خالد صلاح

أستاذ أطفال يحذر: الولادة المبكرة والتدخين يؤثران على النمو العقلي للجنين

الجمعة، 12 يناير 2018 09:46 م
أستاذ أطفال يحذر: الولادة المبكرة والتدخين يؤثران على النمو العقلي للجنين الدكتور شريف رضا أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال بنين جامعة الأزهر


كتبت أمل علام
إضافة تعليق

كشف الدكتور شريف رضا أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال بنين جامعة الأزهر، خلال مؤتمر حديثى النمو بالجمعية الشرعية،إن هناك تأثير للولادة المبكرة على النمو العقلي للأطفال، حيث أن هناك نسبة فى زيادة  الولادات المبكرة تم رصدها على مستوى العالم ،وتصل النسبة العالمية للولادة المبكرة  تتراوح ما بين 7.5 إلى 15 % وفى مصر النسبة أكثر من 8 % لأسباب متعددة.

 وقال فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع " أن هناك أسباب طبية،وغير طبية، موضحا أن الأسباب غير الطبية أكثر انتشارا فى مستشفيات ومراكز القطاع الخاص نتيجة الولادة القيصرية.

وقال أن الولادة المبكرة تؤدى إلى التأثير على النمو العقلي والذهني للأطفال ،حيث أنه وجد أن الولادة قبل إتمام الأسبوع الـ 39 تعتبر ولادة مبكرة، وتؤثر بشكل سلبي على اكتمال القدرات العقلية والذهنية، حيث أن مخ الجنين يبدأ في العمل بصورة مكتملة بعد مرور 39 أسبوع من الحمل ،موضحا أنه قبل هذا العمر الرحمى يقوم المخ الجنيني بعمل اختبارات ذاتية لمدى اكتمال المراكز والمسارات العصبية للجنين يؤهله لاكتساب المهارات والمعلومات المستقبلية.

وقال: حاليا يعتبر اكتمال العمر الرحمي للجنين بعد 39 أسبوع " من 37 أسبوع إلى 38 أسبوع و6 أيام يعتبر نمو مكتمل مبكر.

وأشار إلى أنه من 39 أسبوع إلى 40 أسبوع و6 أيام يكون الجنين مكتملا تماما،وبعد هذا العمر الرحمي يعتبر زائد عن الطبيعي.

وأشار إلى أن هناك كثيرا من المشاكل الصحية التي تواجه حديثي الولادة ما قبل 39 أسبوع منها التعرض للولادة القيصرية ، ازدياد نسبة الاعتماد على الحضانات ، ومشاكل الجهاز التنفسي،وانتشار الأمراض الناتجة عن العدوى.

ويوصى الدكتور شريف رضا بضرورة التمسك بعد الولادة قبل الأسبوع الــ 39 وإذا كان هناك إصرار من طبيب الولادة فيجب أخذ رأى طبي آخر إذا لم يكن هناك موانع طبية واضحة.

وينصح لاكتمال نمو مخ الجنين بضرورة إتباع نظام غذائي متوازن يعتمد زيادة تناول الفواكه والخضروات الطازجة أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى البروتينات الحيوانية ،والبعد بشدة عن التدخين، والمدخنين ،لأنه يؤذى النمو الذهني والعقلي للجنين بطريقة مباشرة.

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة