خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مفاجأة.. "التموين" لم تحرر محضرا واحدا ضد التجار غير المتلزمين بكتابة السعر حتى الآن.. الوزارة حملاتنا الحالية للتوعية.. وتحذر: إحالة المخالفين للنيابة قريبا.. وحماية المستهلك: 60% من التجار مخالفين

الخميس، 11 يناير 2018 09:00 ص
مفاجأة.. "التموين" لم تحرر محضرا واحدا ضد التجار غير المتلزمين بكتابة السعر حتى الآن.. الوزارة  حملاتنا الحالية للتوعية.. وتحذر: إحالة المخالفين للنيابة قريبا.. وحماية المستهلك: 60% من التجار مخالفين الدكتور على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم صدور قرار وزارة التموين رقم 330 بشأن إلزام الجهات والشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبأة والموردة للسلع الغذائية بإصدار فواتير بيع ضريبية متضمنة البيانات التى توضح سعر بيع المصنع والسعر المقترح للمستهلك، وأن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من أول يناير الجارى، إلا أن الكثير من التجار والمنتجين لم يلتزموا بكتابة الأسعار على العبوات، ولم يتم تحرير محاضر ضد التجار حتى الآن بسبب قيام الحملات الرقابية بتوعية التجار حاليًا بأهمية القرار وضرورة الالتزام بتطبيقه على أن يتم معاقبة المخالفين قريبًا وذلك فى إطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على ضبط منظومة الأسواق.

 

الدكتور-على-المصيلحى-وزير-التموين-والتجارة-الداخلية-1

 

حملات لتوعية التجار بكتابة الأسعار على المنتجات

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ"اليوم السابع" أن الحملات الرقابية التى تشنها الوزارة على الأسواق لم تحرر محضرا واحدا ضد التجار أو المنتجين فيما يخص بكتابة الأسعار على المنتجات والسلع الغذائية حتى الآن، حيث تهدف الحملات الحالية إلى توعية التجار بأهمية القرار، خاصة بعد صدور توجيهات إلى مديرى المديريات والأجهزة الرقابية بالمحافظات بضرورة التواصل مع التجار والمنتجين وبالتنسيق مع الغرف التجارية لتوعيتهم ومطالبتهم بضرورة تنفيذ قرار وزير التموين والتجارة الداخلية حفاظًا على حقوق المستهلك فى معرفة أسعار المنتجات.

 

إحالة المخالفين إلى النيابة قريبًا
 

وأضاف المصدر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية حريص على ضبط منظومة الأسواق التى شهدت انفلات كبيرا خلال الفترة الماضية وأن قرار الوزير لم يلزم التجار بتسعيرة جبرية كما يردد البعض، وإنما يلزمهم بكتابة الأسعار على السلع التى يتم تحديدها من قبل المنتجين والتى تتضمن السعر للمستهلك وأن يكون السعر المعلن على السلعة مطابق للأسعار بالفواتير الضريبية، وذلك لمنع التلاعب وأنه يتم حاليا توعية التجار فى الحملات الرقابية الأولى.

 

67099-الشركات-الموردة-حرصت-على-تدوين-الاسعار-على-منتجاتها--(1)

وأوضح أنه سيتم تحرير مخالفات لغير الملتزمين بكتابة الأسعار على العبوات قريبًا بعد توعيتهم وتحذيرهم من عدم الالتزام بتنفيذ القار، كما سيتم احالة المخالفات للنيابة لاتخاذ الاجراءات القانونية، إضافة إلى مصادرة المنتجات، قائلاً: "الفترة دى للتوعية وبعدها ضبط المخالفين ومحاسبتهم وذلك خلال الأيام المقبلة ".

 

60% من التجار غير ملتزمين بكتابة الأسعار على السلع
 

وقالت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك، عضو جهاز حماية المستهلك فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يتم حاليا رصد التجار والمنتجين قى الأسواق للتأكد من التزامهم بتطبيق القرار الخاص بكتابة الأسعار على العبوات، حيث تبين أن ما يقرب من 60% من التجار غير ملتزمين بتنفيذ القرار خاصة وأن هناك توجيهات بتوعية التجار وعدم تحرير مخالفات لهم فى الحملات الرقابية الأولى حتى نهاية شهر يناير الجارى. وأشارت إلى أنه تم رصد أيضا العديد من التجار فى منطقة حدائق القبة لا يقومون بكتابة الأسعار على المنتجات وأن كل تاجر يطرح السلعة بثمن وفقا لرغبته.

 

سعاد الديب رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك

وأضافت الدكتور "سعاد الديب" أنه عقب انتهاء فترة توعية التجار بأهمية كتابة الأسعار على المنتجات من المفترض أن تقوم الأجهزة الرقابية بتكثيف الحملات على المحلات والمنتجين لإلزامهم بتطبيق القرار حفاظا على حقوق المستهلك، على أن تتكاتف كافة الجهات المعنية لمعاقبة المخالفين حيث يعد تنفيذ القرار مسئولية جميع الجهات المعنية.

 

جمعيات حماية المستهلك تواصل توعية التجار
 

من جانبها، أشارت الدكتورة سلوى شكرى، رئيس جمعية مصر الجديدة، عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، إلى أن هناك العديد من التجار خاصة السلاسل التجارية الكبرى يقومون بكتابة الأسعار على الأرفف لوجود كميات كبيرة من المنتجات لديهم تم تصنيعها قبل صدور القرار، اضافة إلى التزام البعض الأخر بكتابة الأسعار على السلع.

 

وأوضحت أن جمعيات حماية المستهلك تواصل توعية التجار بأهمية كتابة الأسعار على المنتجات، وأنه فى حالة رصد أى مخالفات سيتم إحالتها للأجهزة الرقابية لتقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة