صور.. هنشتريها بدل ماترميها.. تطبيق "بيئة" لإعادة تدوير المخلفات.. يشجع المواطنين على فصل مخلفاتهم وشرائها بمبالغ رمزية.. وصاحبة الفكرة: بدأنا فى منطقة هضبة الأهرام وحلمنا نوصل لكل الأماكن

الأربعاء، 10 يناير 2018 07:36 م
صور.. هنشتريها بدل ماترميها.. تطبيق "بيئة" لإعادة تدوير المخلفات.. يشجع المواطنين على فصل مخلفاتهم وشرائها بمبالغ رمزية.. وصاحبة الفكرة: بدأنا فى منطقة هضبة الأهرام وحلمنا نوصل لكل الأماكن فريق عمل بيئة
كتبت – شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عربات بألوان زاهية وشباب بزى نظيف وموحد، كمامات على الأنف وجوانتيات على الأيدى.. والأهم أنك تأخذ أموال بدلا من أن تدفع مقابل التخلص من قمامتك.. وطلبهم عبر تطبيق هاتف.. هذا هو المشهد الأوروبى الذى حوله عدد من الشباب إلى حقيقة فى منطقة "حدائق الأهرام، بمشروع جديد لجمع القمامة.

 

القمامة بعد فصلها
القمامة بعد فصلها

 

 "هنشتريها بدل ما ترميها" هذا هو شعار الذى رفعه شباب تطبيق "بيئة" الإلكترونى لإعادة تدوير المخلفات، والمعتمد على جمع وشراء القمامة بمبالغ رمزية من المواطنين والمحلات التجارية والشركات، ويهدف إلى إعادة الشوارع نظيفة وجميلة.

 
فريق عمل بيئة
فريق عمل بيئة

فكرة تطبيق " bee2a" أو بيئة تقوم على فصل المخلفات من المنبع وشراء كل الأنواع حتى غير القابلة لإعادة التدوير بمبالغ رمزية، ويتم الجمع والشراء عن طريق التسجيل على التطبيق الإلكترونى الذى يعمل على الهواتف المحمولة والموقع الإلكترونى.

تطبيق بيئة على الموبايل
تطبيق بيئة على الموبايل

 

 وصل عدد المشتركين حتى الآن فى التطبيق لحوالى 300 عميل بمنطقة هضبة الأهرام وهى مكان عمل الشركة حاليا، ويتم وزن المخلفات يوميا ويضاف الوزن والقيمة يوميا على حساب كل عميل حتى نهاية الشهر يتم دفع المبلغ المستحق بالحساب.

بيئة لإعادة تدوير القمامة
بيئة لإعادة تدوير القمامة

وعن الفكرة تتحدث مروة ثروت، حاصلة على بكالوريوس تجارة، لـ"اليوم السابع" قائلة: "أحنا 3 شركاء وكنا عاوزين نعمل مشروع يحقق ربح وفى نفس الوقت يكون مفيد للبيئة، فوجدنا القمامة موجودة فى الشوارع حولنا دون محاولة الاستفادة منها، وحبينا نعرف الناس قيمة المخلفات التى يتخلصون منها فى الشوارع".

صفحة بيئة

صفحة بيئة على الفيس بوك

 

وتتابع السيدة مروة بأنهم بدـوا تنفيذ المشروع منذ ثلاثة أشهر فقط، وقاموا بوضع مقابل مادى رمزى لتحفييز المواطنين للمشاركة وفصل القمامة من المنبع لمخلفات عضوية ومخلفات صلبة.

سيارة بيئة لجمع القمامة
سيارة بيئة لجمع القمامة
 

 

وأضافت مروة أن فريق العمل يقوم بتوزيع الأكياس على المواطنين، وتحديد ميعاد لتحصيل القمامة وفقا لظروف العميل، ويتم حساب الوزن من خلال التطبيق الألكترونى.

فكرة "بيئة" عملت على تغيير نظرة المجتمع لشكل عامل جمع القمامة عن طريق عمل زي موحد و تم تصنيع معدات الجمع بصورة متطورة.

فريق عمل بيئة لجمع القمامة
فريق عمل بيئة لجمع القمامة

وعن تفاعل المواطنين مع الفكرة تؤكد السيدة مروة أن التفاعل كبير جدا قائلة: "حلمنا نوصل لكل الأماكن فى مصر ونفتح فروع فى كل منطقة، لكى نقلل القمامة من الشوارع والدنيا تبقى أنضف".

فريق عمل بيئة
فريق عمل بيئة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة