رحيق العسل ينسال من أسيوط.. المحافظة تنتج أشهى أنواع عسل النحل وأشهرها الموالح والأعشاب.. الملكات أنواع وأهمها الإيطالى لتحمله درجات الحرارة ولا يترك خليته.. والصباح والعصر أفضل الأوقات لاستخراج أقراص المناحل

الأربعاء، 10 يناير 2018 04:30 ص
رحيق العسل ينسال من أسيوط.. المحافظة تنتج أشهى أنواع عسل النحل وأشهرها الموالح والأعشاب.. الملكات أنواع وأهمها الإيطالى لتحمله درجات الحرارة ولا يترك خليته.. والصباح والعصر أفضل الأوقات لاستخراج أقراص المناحل رحيق العسل ينسال من أسيوط
أسيوط- هيثم البدرى تصوير أحمد سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة أسيوط واحدة من المحافظات المنتجة لعسل النحل بكميات كبيرة ويعتبر عسل النحل الأسيوطى من الأنواع الجيدة وخاصة الذى يتم انتاجه من قبل الفلاحين ، وأصحاب المناحل الذين يفضلون تربية النحل وسط زراعاتهم،  وخاصة الذين يقومون بزراعة الأشجار المثمرة والبرسيم ،والأعشاب ويعتبر عسل الأعشاب الطبية والموالح  من أجود انواع العسل لذلك لا يدخل فيها الغش إو إضافة أى مواد عليها.

 

أنواع النحل وملكات النحل وأفضلها

يقول ايهاب جلال  أحد العاملين بالمناحل أنه من 30 سنة ،ويعمل فى هذه المهنه وأن هناك  أنواع من النحل والملكات ومنها  الكرونيولى وهو نوع  "عسال "  أى ينتج كميات كبيرة من العسل وهو كبير الحجم ، وهادئ الطباع وتمتاز ، ولكنه ميال للتطريد ، ومعناها ترك الخلية نتيجة ارتفاعات درجة الحرارة مع ازدحام الخلية  حيث تترك نصف الكلية مكانها و تنقسم الخلية الى نصفين وفى هذه الحالة نأخذ المطرود ونضعه فى براويز جديدة،  وهناك نوع آخر وهو النوع الايطالى وهو  " أصفر اللون  " وعسال ولا يميل  للتطريد ويتحمل درجات الحرارة وأيضا هناك "القوقازى".

غذاء النحل

يقول عماد سعد أحد اصحاب " المناحل " أن النحل يتغذى النحل بعدة طرق منها التغذية السكرية وهى الطريق اليدوية والتى يتدخل فيها أصحاب المناحل لمساعدة النحل على انتاج العسل وحتى لا تتعرض الخلايا للهلاك وذلك عن طريق وضع محلول السكر ولابد أن تكون هذه المحاليل مركزه أى  2 كيلو سكر أو أكثر لكل لتر ماء وبعدها من الممكن تخفيف المحلول وتكون هذه الفترة  فى نهاية الصيف و بداية الخريف حيث تقل الزهور والثمار التى يتغذى عليها النحل  حيث أنه عندما تتغذى النّحلة تقوم بإنتاج العسل ، و شمع العسل والنّحل.

أما الطريقة الثانية وهى الطريقة الطبيعية حيث يتغذى على جميع الثمار الموجودة وجميع أنواع الزهور ، وأوضح سعد أن  النّحل يتمتع بقوة حاسة البصر لديه،  و لذلك  يستطيع تحديد مكان غذائه بسهولة ويتغذى على الأزهار و خصوصا الرحيق و هو سائل حلو المذاق موجود فى الزهرة حيث يتم امتصاصه من  النّحلة وتقوم بتخزينها فى بطنها و تحافظ على هذا الرحيق حتى تصل الخلية.، ومن يقوم بجمع الرحيق و حبوب الطلع هو النّحل الأنثى الشغالات حيث تقوم عندما تصل الخلية بإفراغ حمولتها لتصنع بذلك العسل و الشمع و الغذاء الملوكى .

كيفية إستخراج عسل النحل

قال محمد طاهر أحد العاملين بمناحل العسل أن عمليات جنى ، واستخلاص وتنقية العسل فى غاية الأهمية حتى  يخرج العسل بمواصفات جيدة، ومطلوبة وجنى العسل يختلف حسب نوع الخلايا فمثلا الخلايا الحديثة يستخرج العسل منها بواسطة جهاز الفراز بقوة الطرد فانه بعد اخراج البراويز من الخلية يمسك بالقرص من أحد الزوايا العلوية ثم يحمل على منضدة وهى تسمى منضده الكشط، ويبدأ الكشط من أسفل إلى أعلى ويتم الكشط  من الجهتين ثم توضع الاقراص فى الفراز ثم يدار بحركة بطيئة حتى لايتهتك الشمع وتزاد السرعة تدريجيا حتى يخرج العسل من العيون السداسية ثم تقلب البراويز الى الجهة الاخرى وهكذا حتى تنتهى جميع البراويز ثم تعاد البراويز الى الخلايا لكى ينظفها النحل.

وأضاف سعد أنه يفضل استخراج الاقراص فى الصباح الباكر او بعد العصر وتفرز بالليل خاصة اذا كان المنحل قريب ويخشى من هجوم النحل ثم يتم وضع المصفاة لكى يتم تصفيتة من بقايا الشمع ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة التعبئة .


 

 


 

 


 
 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة