"القومية للأنفاق": إعلان التحالف الفائز بمشروع مترو الهرم منتصف يناير.. طارق جمال الدين: قسمنا المشروع لقطاعين تكلفتهما تصل لـ 46.5 مليار جنيه.. بدء تنفيذ القطاع الأول خلال أيام.. وانتهاء المشروع بعد 6 سنوات

الإثنين، 01 يناير 2018 10:10 ص
"القومية للأنفاق": إعلان التحالف الفائز بمشروع مترو الهرم منتصف يناير.. طارق جمال الدين: قسمنا المشروع لقطاعين تكلفتهما تصل لـ 46.5 مليار جنيه.. بدء تنفيذ القطاع الأول خلال أيام.. وانتهاء المشروع بعد 6 سنوات اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم إعلان بالفائز بتنفيذ القطاع الأول من المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المارة بشارع الهرم منتصف شهر يناير المقبل، لافتا إلى أن المرحلة الأولى بالخط الرابع الممتد بطول 19 كيلو مترًا وعدد 17 محطة تم تقسيمها إلى قطاعين، أحدهما يبدأ من حى حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر مارا بميدان الرماية وشارع الهرم حتى محطة الجيزة، والثانى يبدأ من محطة الجيزة حتى الفساط.
 
 

تقييم العرض المالى لشركتى تايسى اليابانية وأوراسكوم للإنشاءات

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أنه يجرى حاليا تقييم العرض المالى الذى تقدمت شركتى تايسى اليابانية وأوراسكوم للإنشاءات المصرية ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة وتقدم لها عرض وحيد، وذلك بعد انتهاء تقييم العرض الفنى لهذا التحالف وقرار الهيئة بقبول عرضهما الفنى، مشيرا إلى أنه متوقع انتهاء تقييم العرض المالى وإعلان فوز عرض التحالف اليابانى المصرى منتصف شهر يناير المقبل.
 
 

بدء أعمال تنفيذ القطاع الأول خلال أيام

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق إنه متوقع بدء أعمال تنفيذ القطاع الأول من المرحلة الأولى من الخط الرابع خلال أيام عقب إعلان فوز التحالف المنفذ لهذا القطاع، مشيرا إلى أن الهيئة فى انتظار تلقى العرض الفنى والمالى من نفس التحالف لتنفيذ القطاع الثانى الممتد من الجيزة حتى الفسطاط، حيث منحت الهيئة فرصة أخيرة تنتهى قبل منتصف يناير الجارى لتقديم عرضه الثانى لتنفيذ القطاع الثانى من المشروع، بعدما طلب مهلة 20 يوما بعد المهلة الأولى التى انتهت 20 ديسمبر الماضى.
 
 
 

46.5 مليار جنيه تكلفة المشروع بقطاعيه الأول والثانى

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن تكلفة المشروع بالكامل بقطاعيه الأول والثانى تصل إلى 46.5 مليار جنيه، ومخطط إنتهاء تنفيذها كاملا خلال 6 سنوات، وأن الجانب اليابانى يمول تكلفة تنفيذ بمبلغ 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر فائدته 0.2% وفترة سماحه 10 سنوات، ويسدد على مدار 30 عاما، فيما يتم تمويل باقى المبلغ من الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أنه وفقا لشروط التمويل اليابانى كان طرح المناقصة قاصر بين الشركات اليابانية.
 

5 مكاتب استشارية يابانية مصرية لمراجعة دراسات وتصميمات التنفيذ

ولفت رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أنه تم توقيع تعاقد منذ عام من تحالف من 5 مكاتب استشارية يابانية مصرية لمراجعة دراسات وتصميمات التنفيذ والإشراف على تنفيذ هذا المشروع، وأنه جارى إنهاء أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار هذا المشروع من قبل شركات المرافق نفسها بعدما انتهت الهيئة من تحويل أكثر من 70% من المرافق، وذلك وفقا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى الجديد بقيام شركات المرافق بتحويل المرافق التابعة لها بنفسها وليس من قبل الهيئة القومية للأنفاق.
 

تنفيذ المشروع عبر نفقين منعزلين لأول مرة فى مصر

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن بعد توقيع التعاقد مع التحالف اليابانى المصرى سينطلق حفاران فى أعمال الحفر ابتداء من حى الأشجار فى مدينة 6 أكتوبر تجاه شارع الهرم، حيث سيتم تنفيذ المشروع عبر نفقين منعزلين لأول مرة فى مصر يلتقيان فى المحطات فقط، بحيث تسير كل قطارات اتجاه فى نفق منعزل ولا يلتقيان سوى فى المحطات، وذلك لتفادى الحفر أسفل العقارات السكنية حتى لا تضطر الهيئة لتنفيذ مزيد من قرارات الإزالة للعقارات.
 

مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع

يذكر المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح، حيث الربط مع الخط الأول والفساط.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدمياطى

شلل تام

مشروع طبعا رائع وجميل ولكن بمنتهى الصراحة ربنا يستر فى تلك السنوات الست حيث ان شارع الهرم والملك الصالح آصلا متوفقين من الزحام فما بالك عند الحفر وعمل التحويلات ربنا يستر ولا يحدث شلل تام بتلك المناطق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة