خالد صلاح

الشقة من حق الزوجة قانون يتحول لسبوبة للزوجات.. حرمان 6 آلاف مطلق بـ2017 من المأوى.. حامد: غبت عن البيت أسبوع مراتى غيرت الكالون.. طارق: طليقتى اتجوزت عرفى وعايشة مع جوزها فى شقتى.. وآخر: اتجوزتنى وأخدت الشقة

السبت، 09 سبتمبر 2017 05:30 م
الشقة من حق الزوجة قانون يتحول لسبوبة للزوجات.. حرمان 6 آلاف مطلق بـ2017 من المأوى.. حامد: غبت عن البيت أسبوع مراتى غيرت الكالون.. طارق: طليقتى اتجوزت عرفى وعايشة مع جوزها فى شقتى.. وآخر: اتجوزتنى وأخدت الشقة محكمة الأسرة - أرشيفية
كتبت أسماء شلبي
إضافة تعليق

"الشقة من حق الزوجة".. من أبرز الأفلام التى تناولت طرح مشكلة الخلاف على الوضع القانونى لشقة الزوجية، عند خلاف الزوجين، بشكل كوميدى وجسدها الفنان الراحل محمود عبد العزيز، والتى يئن منها آلاف الأزواج، بعد نشوب خلافات بينهم، وصلت للطلاق وانفصال كلا منهم عن الأخر ليؤكد الأزواج على أنها أصبحت سبوبة للزوجات".. حيث يظهر الواقع أرقام تجسد معاناة الأزواج، خرجت علينا من أروقة مكاتب تسوية المنازعات بداخل محاكم الأسرة، وفق رصد عشوائى، لشكاوى الأزواج، فى دعاوى التمكين من شقة الزوجية للزوجات الحاضنات، أظهرت 6 آلاف شكوى للأزواج خلال عام 2017، بالوقوع فى قبضة زوجات تتحايل على القانون لسلب الأزواج حقوقهم.

 

فيما وقف نحو 3500 زوج ما زالت زوجاتهن على ذمتهم، يشتكوا صعوبة تنفيذ قرار تمكينهم المشاركة بشقة الزوجية، بحسب قرار المحكمة، حتى يصدر حكم القضاء بالتطليق، وعيشهم فى الشارع، وحرمانهم من أطفالهم .

 

وأردف رصد شكاوى الأزواج ضد الزوجات، حيث منهن من تزوجت وطلقت من أجل الشقة، وأخريات من تزوجت عرفيا للاحتفاظ بشقة الزوجية والعيش مع زوجها الجديد بها، والبعض من كانت تتخذ الزواج سبوبة للاستحواذ على شقق الزوجية، وزوجات يطردن الزوج ويستحوذن على الشقة بعد استدعائهن أهلهن للعيش معهن والعيش بنفقة الزوجية.

 

وترواحت مدد الزواج بحسب العينات التى تم رصدها أمام محاكم الأسرة ما بين حديث الزواج "12 شهر- 5 سنوات" والمدد المتوسطة جاءت ما بين"5 أعوام - 15 عاما" .

 

فيما وصل عدد الأزواج الذى اشتكوا من تعسف الزوجات خلال كلا من عامى 2014و2015 و2016 لـ14 ألف بعد أن تعرضن لسلب كافة ممتلكاتهم.

 

محامى: الشقة من حق الزوجة الحاضنة حتى "سن الحضانة للأطفال وبعدها يتم طردها

وهنا شرح المحامى بالنقض رمضان البغدادى المختص بقضايا الأحوال الشخصية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، متى تنتقل الشقة للزوجة؟، مؤكدًا على أن الشقة من حق الزوجة الحاضنة فقط حتى "سن الحضانة للأطفال " ويتم طردها من الشقة، عقب تخطى أولادها سن الحضانة، موضحًا أن نص القانون:" 2 لسنة 2000 المعدِّل للقانون رقم 100 لسنة 1985 تنتهى حضانة النساء ببلوغ الابن 15 عامًا، والابنة 17 عامًا، ويجوز للقاضى بقاء الابنة مع الحاضنة حتى الزواج، أما إذا امتدت الحضانة بعد السن المذكور، يسترد الزوج منزل الزوجية أو مسكن الحضانة،أما إذا تزوجت الأم الحاضنة من غير ذى رحم محرم للصغير، تسقط حضانتها، ويسترد الأب مسكن الحضانة، إلا إذا رأى القاضى أن مصلحة الصغير فى بقائه مع الحاضنة فى مسكن الحضانة.

 

وتابع المحامى بالنقض: "طبقا للمادة 44 من قانون الأسرة إذا كانت الزيجة مازالت قائمة فإن قرار التمكين مشاركة للطرفين"..حيث أن للنيابة العامة أن تصدر قرارا بشأن حيازة مسكن الزوجية المشار إليه بشكل مؤقت إلى حين حصول الزوجة على الطلاق.

 

وأضاف البغدادى، أنه إذا كانت الزوجة ليس لها مسكن خاص، من حق الزوجة الحصول على أجر مسكن يحدده القضاء، حسب الظروف الاجتماعية والاقتصادية للزوجين، وبما يتناسب مع دخل الزوج.

 

حالات أمام محكمة الأسرة جسدت واقع معاناة الأزواج مع عنف زوجاتهن ضدهن، حيث رصدنا أبرز القضايا كالتالى:

 

زوج: "تركت البيت أسبوع رجعت لقيتها غيرت الكالون وقدمت طلب طلاق"

الزوج "حامد.خ" والذى قص حكايته أمام محكمة الأسرة بـ"أكتوبر"، موضحًا أنه ترك منزل الزوجية بسبب خلافات مع زوجته وذهب لمنزل شقيقه إلى أن يهدأ الوضع وعندما عاد بعد أسبوع وجد زوجته أقامت دعوى طلاق وقامت بتغيير "كالون" الباب".

 

وتابع الزوج:"كنت فاكرها تحس بالبيت وبقيمة حياتنا المشتركة وتهدا ودى فرصة لنفسها قبل ما تخرب البيت، وحاولت الصلح من أجل الطفلين وتوسيط الأهل ولكنها أصرت على الرفض وكل يوم قضية مختلفة من نفقة لتبديد لحبس وعندما صدر لى قرار مشاركة شقة الزوجية تحايلت على القرار بمحاضر وبلاغات وجعلتنى اتركه طاوعيه بسبب الفضائح وأعيش فى الشارع.. حتى منقولاتى الخاصة ووزعتهم على البوابين تخلصت منها ورفض تمكينى منها".

 

طارق: "طليقتى أتجوزت عرفى وعايشه فى شقتى مع جوزها الجديد"

أما عن الزوج"طارق.ف" البالغ من العمر 32 عامًا وقف أمام محكمة أسرة مصر القديمة، وقدم أدلة على زواج زوجته الحاضنة عرفيا وعيش زوجها الجديد معها بشقته الذى أسسها طوال كفاح سنوات طويلة وقال: "فجأة طردتنى زوجتى من شقتى وأقامت دعوى خلع بعد عام فقط من زواجنا وإنجابها أبنى زياد دون إى سبب أو حدوث خلاف ورفضت كافة الحلول ورجوعى للعيش معهم وبعد فترة العدة علمت بزواجها عرفيا وعيش زوجها وحبيبها الأول معها فى ممتلكاتى ومع أبنى".

 

وتابع الزوج: " اكتشفت أننى كنت وسيلة لتمكينهم من العيش سويا وإنها كانت على علاقة به أثناء زواجى منها وقبل زواجنا وأنهم اتفقوا أن يسرقونى ليتزوجوا".

 

راشد:" زوجتى أخذت من الزواج سبوبة واستحوذت على 3 شقق من مطليقها الثلاثة"

فيما كان الزوج "راشد.م" أتعس حالا ممن سابقوه بعد أن وقع فى حب "منى" المطلقة وتزوجها وهو لا يدى إنها تتخذ من الزواج سبوبة لتستحوذ على شقق أزواجها لتطلقه بعد إنجاب طفلتها سارة وتخلعه وتستحوذ على شقته وتقيم ضده دعوى تبديد ليدفع ثمن منقولاتها مرتين ليقول الزوج أمام محكمة الأسرة بالدقى: "غدرت بزوجها السابق وبى وهى الآن متزوجة عرفيا من آخر يمر معها بنفس المعاناة منها لله ضيعت شقيا ودمرت حياتى وتسببت بمقاطعتى أهلى لى".

 

عبد الرحمن: "أهل زوجتى استولوا على الشقة وقالت لى: "أنت مغترب وعلى قلبك فلوس زى الرز هات غيرها"

فيما أكد "عبدالرحمن.ق" الزوج البالغ من العمر 42 عامًا أمام محكمة الأسرة بعابدين:"ذهبت لشقتى فوجد أهلها بالكامل يقيموا بها بعد رجوعى من سفرى بالخارج بعد 6 أشهر زواج وقالت لى نصا:" أنت مغترب وعلى قلبك فلوس زى الرز هاتلنا شقة غيرها"،وعندما رفضت خلعتنى واستولت على شقتى عشان حاضنة.

 

وتابع الزوج: "تأخذ منى نفقة لأبنى وترفض رؤيتى له وتضيعها على أهلها وتترك أبنى بملابس بالية".


إضافة تعليق

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد زكي

استقرار الاسره

لكل من يهمه استقرار الاسره المصريه ادعم معانا أنا #عايز_أسلم_علي_بنتي #ضد #تجاره_صله_الأرحام #دا_كلام_رجاله #تمرد_ضد_قانون_الاسره #ادعم_قانون_الاستضافة #تمرد_كوميكس #نعم_لإنشاء_جيل_سوى #ادعم_قانون_الإستضافه #بابا_بيحبك #لهذه_الأسباب_لا_تتزوج_مصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريا

سبوبة ونصب وجشع

الرجل بيورث بالحياة في مصر انا شقتي قعدت فيها شهر واحد وسافرت وحصلت مشاكل عملت تمكين وخد شقتي وقافلاها فاضية من 8 سنين وبتبزني بيها يا تاخد مبلغ كبير ياتفضل قافلاها حسبي الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة






الرجوع الى أعلى الصفحة