أكرم القصاص - علا الشافعي

اتجاه لتولى "الإنتاج الحربى" ترفيق 3 مجمعات بالصعيد بعد اعتذار المطور الصناعى

الجمعة، 08 سبتمبر 2017 05:15 م
اتجاه لتولى "الإنتاج الحربى" ترفيق 3 مجمعات بالصعيد بعد اعتذار المطور الصناعى أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية
كتب- إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر فى وزارة التجارة والصناعة، عن اتجاه هيئة التنمية الصناعية لتوقيع بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربى لترفيق 3 مجمعات صناعية طرحتها الوزارة بنظام المطور الصناعى بمحافظات المنيا وبنى سويف والفيوم، والتى تم طرحها منتصف يوليو الماضى، مشيرا إلى أن 4 شركات للمطور الصناعى تقدمت لتطوير المجمعات وترفيقها ولكنها اعتذرت عن استكمال اجراءات التطوير.

وبشأن أسباب اعتذار شركات المطور الصناعى، قال المصدر لـ"اليوم السابع"، إن اتجاه الدولة لطرح أراضى مجانية ومرفقة جعل المطور الصناعى لا يستطيع المنافسة، أى أنه سيقوم بالترفيق وتطوير المجمعات المطروحة لكن الأسعار ستكون غير مناسبة، مقارنة بما تقوم به وزارة الصناعة من طرح أراضى مرفقة وبالمجان على المستثمرين، ومن ثم تم مناقشة مقترح أن تقوم هيئة التنمية الصناعية بعملية التطوير أو الاتجاه للاعتماد على وزارة الإنتاج الحربى.

وحول البروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربى، أفاد المصدر أن هيئة التنمية الصناعية تجرى المشاورات النهائية مع الإنتاج الحربى بشأن هذا البروتوكول لتكون وزارة الإنتاج الحربى بديلا لشركات المطور الصناعى، التى تراجعت عن تطوير مجمعات الصعيد الثلاثة، لافتا إلى أن الإعلان عن تفاصيل البروتوكول قد يكون منصف نوفمبر المقبل.

يشار إلى أن المطور الصناعى، هو مجموعة من شركات القطاع الخاص  التى تتولى مهام ترفيق الأراضى الصناعية من خلال مناقصات معلنة لدى هيئة التنمية الصناعية، وبدأ، العمل بهذا النظام لأول مرة عام 2006.

 ويساعد نظام المطور على توفير أراض صناعية كاملة المرافق للمستثمر، عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لشركات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق صناعية، وبلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر نحو 12 منطقة، فى مناطق " العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والشرقية، والسادات، وبرج العرب".

وتصل مساحة المجمع الواحد من المجمعات الثلاثة التى طرحتها وزارة الصناعة فى الصعيد حوالى 300 ألف متر ويضم 200 مصنع صغير فى كل محافظة من المحافظات الآتية " الفيوم وبنى سويف والمنيا".

وانتهت هيئة التنمية الصناعية مؤخراً من صياغة عقود جديدة مع شركات المطوريين لمنع حدوث أية مغالاة فى أسعار الأراضى بعد تخصيصها، وشملت العقود إلزام المطورين بإنهاء أعمال ترفيق الأراضى وتسليمها للمستثمرين خلال 3 سنوات من تاريخ تسلمها، على أن ينتهى المطور الصناعى من الترفيق خلال العام الأول، وتبدأ إجراءات إنشاء المبنى الإدارى والتسليم للمستثمرين خلال العامين التاليين.

وكشف المصدر، أن الشركات الـ 4 التى اعتذرت عن تطوير مجمعات الصعيد هى "بولاريس – إعمار – ومجموعة الاعمار القابضة للمطور الصناعى CBC –التجمعات الأردنية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة