قرأت لك.. علم النجاح.. قصة شركة نمت 2100 مرة فى 50 سنة

الخميس، 07 سبتمبر 2017 07:00 ص
قرأت لك.. علم النجاح.. قصة شركة نمت 2100 مرة فى 50 سنة علم النجاح
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احرص على الوفاء بالتزاماتك ووعودك، حاول إن استطعت أن تتعامل مع الشرفاء من الناس؛ فكل ما فى العالم المسيحى من عقود ومحامين لن يفلح فى إلزام غير الشرفاء بطريق الصواب"  بهذه الكلمات عن والده صدر رجل الأعمال تشارلز جى كوك كتابه المهم "علم النجاح.. كيف شيَّدت الإدارة القائمة على السوق أكبر شركة خاصة فى العالم" والذى ترجمته هنداوى فايقة جرجس حنا مراجعة لبنى عماد تركى.
 
تشارلز كوك رجل أعمال استطاع أن يحول شركته «صناعات كوك» لمستوى من النجاح لدرجة أن أطلقت عليها مجلة فوربس الأمريكية لقب "أكبر شركة خاصة فى العالم".
 
ويحمل هذا الكتابُ بين طياته المبادئ نفسها التى يستخدمها قادةُ هذه الشركة وموظَّفوها لتطبيق نَهج "الإدارة القائمة على السوق" للوصول إلى النتائج. 
 
ويلخص تشارلز كوك فى الكتاب هذا النهج الفريد الذى ابتكرته "صناعات كوك" وطبقته، والذى يعزى إليه نمو شركة كوك ٢١٠٠ مرة مِثل حجمها فى عام ١٩٦١، إذ أصبح لديها اليومَ ٨٠ ألف موظف فى ٦٠ بلدًا، وحقَّقَتْ عوائدَ قدرُها ٩٠ مليار دولار عام ٢٠٠٦. إن "الإدارة القائمة على السوق" هى نهج علمى للإدارة يجمع بين النظرية والتطبيق، ويُقدِّم إطارَ عملٍ للتعامل مع التحديات المستمرة للنمو والتغيير. حقًّا ثمة علمٌ يكمن وراء النجاح، ويمكن تطبيقه فى أى مؤسسة.
 
وتشارلز جى كوك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة صناعات كوك منذ عام ١٩٦٧، قدم كوك دعمًا مستمرًّا للبحوث الأكاديمية طوال أكثر من ٤٠ عامًا، وساهَمَ فى بناء عدد من المؤسسات القائمة على السوق. حصل كوك على درجة البكالوريوس فى الهندسة العامة، ودَرَجتَى ماجستير فى الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
قصة نجاح
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة