قرأت لك.. الفلسطينى الأخير.. عباس أبو مازن كما يراه الإسرائيليون

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 07:00 ص
قرأت لك.. الفلسطينى الأخير.. عباس أبو مازن كما يراه الإسرائيليون غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرًا كتاب بعنوان "الفلسطينى الأخير: صعود وحكم محمود عباس للكاتبين الإسرائيليين جرانت روملاى وأمير تيبون" عن دار نشر بروميثيوس بوكس. 
 
والكتاب يذهب، حسب قراءة قدمها موقع إيلاف، إلى أن محمود عباس كان مدافعًا شرسًا عن حقوق الفلسطينيين، إلا أنه اعتمد فى الآونة الأخيرة أساليب فردية تبقيه حاكمًا، كما أنه لم يرتق يومًا إلى مستوى بطل جرىء لأنه لم يعد مكانًا للبطولات فى غمرة المصائب التى حلت بالفلسطينيين.
 
ونقل الموقع عن ناشر الكتاب أن "الفلسطينى الأخير" هو أول كتاب بالإنجليزية يروى سيرة محمود عباس، الذى خلف ياسر عرفات فى قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، ومنذ ذلك الحين بات القائد الرمزى للحركة الوطنية الفلسطينية.
 
الفلسطينى الأخير
 
ويشير الكتاب إلى وقوف عباس ضد إدراج العنف ضمن أدوات النضال التى تستخدمها منظمة التحرير الفلسطينية، واصفًا هذا الموقف بأنه فتح فرصًا سياسية جديدة للحركة. لكن عباس بعدما حدد موقفه فى مرحلة مبكرة من حياته السياسية كان ميّالًا إلى الانكفاء عن السياسة الفلسطينية فى منعطفات حرجة، وكان عباس مدافعًا عنيدًا عن حق الفلسطينيين فى تقرير المصير وبناء المؤسسات، التى اعتبرها عن صواب ممهدات ضرورية للدولة الفلسطينية.
 
ونقل الموقع عن مراجع الكتاب نواه كندى، بإنه يشعر بأن عباس رجل "رأسه فى اللعبة، ولكن قلبه ليس فيها، أو على الأقل ليس فيها بصورة مستديمة، ويبدو عباس شديد الانغماس فى تعقيدات البقاء على قمة الهرم الفلسطينى، بحيث لم يتمكن من صوغ رؤية شاملة لمستقبل شعبه".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة