أكرم القصاص - علا الشافعي

نقص فيتامين "أ" والوراثة وراء الإصابة بالعشى الليلى

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 01:00 ص
نقص فيتامين "أ" والوراثة وراء الإصابة بالعشى الليلى إصابة العين بالمياه الزرقاء تسبب العشى الليلى
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة نضار حسن، أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر، إن مرض العشى الليلى يحدث للصغار بنسبة كبيرة عن الكبار نتيجة سوء التغذية وعدم وجود العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وهو مرض يصيب العين ويسمى بـ"التهاب الشبكية الصبغى"، ويصيب بالتحديد منطقة الشبكية.

وأشارت طبيبة العيون فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن العشى الليلى يؤثر على مجال الرؤية للشخص المصاب فى فترات الليل وفى الأماكن المظلمة، وفى هذه الحالة يحدث للمريض خللا يصيب مستقبلات الضوء بالشبكية.

وأضافت أن نقص الفيتامينات المغذية لشبكية العين وأهمها فيتامين "أ" بكثرة يؤدى إلى ضعف فى الشبكية، كما تؤثر الأسباب الوراثية بصورة كبيرة على زيادة نسب الإصابة بالعشى الليلى، وإصابة العين بالمياه الزرقاء بسبب ارتفاع ضغط العين، ما يحدث تلفًا فى أنسجة العصب البصري وبالتالي تفقد العين قدرتها على الإبصار.

وأكدت أنه يتم اكتشاف العشى الليلى من خلال وجود عدة علامات أبرزها زغللة العين أو ازدواج الرؤية، احمرار بالعين مع التهاب القرنية بسبب الجفاف، وقد تظهر بقع رمادية على بياض العين.

وأوضحت أن علاج العشى الليلى يتم من خلال الطبيب المختص بعلاج السبب سواء نقص فيتامينات أو إجراء عملية فى حالة الإصابة بالمياه البيضاء، كما يفضل الابتعاد عن أشعة الشمس فوق البنفسجية خصوصًا من الساعة 12 إلى الساعة 4 نهارًا لأنها تضر العين والشبكية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة