استشارى عيون: الإصابة بالعشى الليلى تؤدى للعمى

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 07:14 ص
استشارى عيون: الإصابة بالعشى الليلى تؤدى للعمى عين - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعض الأشخاص لا يستطيعون الرؤية ليلا بشكل واضح، وخاصة عند قيادة السيارة فترة طويلة.

وتقول الدكتورة لبنى عبد الله استشارى طب وجراحة العيون بمعهد الرمد التذكارى، أن هناك بعض الأشخاص الذين يواجهون صعوبة فى الرؤية ليلا أو فى الإضاءة الخافتة، وقد يكون ذلك من أعراض الإصابة بمرض العشى الليلى.

وتضيف، أنه قد تكون الإصابة بالعشى الليلى نتيجة لنقص فيتامين "أ" فى الدم، ويرجع السبب وراء نقص هذا الفيتامين هو عدم اتباع نظام غذائى صحى غنى بكل العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولكى تزيد نسبة هذا الفيتامين فى جسمك عليك أن تكثر من تناول الكبدة والدواجن والألبان بمشتقاتها.

وعن أسباب الإصابة بهذا المرض تقول د. لبنى، قد تكون الإصابة بالعشى الليلى بسبب وراثة من العائلة، ويشكل النوع الوراثى المسبب للعشى الليلى المعروف بالتهاب الشبكية الصباغى خطرا جسيما، وذلك لانتقاله عن طريق الجينات الوراثية واستحالة علاجه، ويكون ذلك بسبب نقص متوارث فى المادة الصبغة المعروفة "بالرد وبسين" المتواجدة فى الخلايا العضوية "RODS" فى أطراف الشبكية، مما يؤدى إلى تلف فى الشبكية يبدأ فى سن الخامسة وحتى سن الثلاثين وهذا أكثر حدوثا فى الذكور عن الإناث، ولذلك تنصح بإجراء الاختبارات الجينية للوالدين، لمعرفة مدى إمكانية تكرار توريث المرض لأطفالهم.

تكمل استشارى طب وجراحة العيون حديثها قائلة، إنه يبدأ المرض فى أطراف الشبكية ويلاحظ الأبوان أن صغيرهما يتحرك بصعوبة أثناء السير فى الأماكن المظلمة، ويظل مجال الإبصار يتقلص تدريجيا حتى يشعر المريض أنه يرى خلال أنبوبة، ويوجد بعض الحالات التى قد تصاب بالعمى التام.

وتنصح د.لبنى، عند ملاحظة أن ابنك يشتكى من أحد الأعراض السابقة، عليك التوجه لأقرب طبيب لكى تستطيع أن تحل المشكلة فى أولها حتى تحمى ابنك من الإصابة بالعمى.


اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة