سر تسمية منتخبات العالم على أسماء حيوانات.. الأسود تسيطر على الألقاب

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 07:20 م
سر تسمية منتخبات العالم على أسماء حيوانات.. الأسود تسيطر على الألقاب منتخب أوغندا
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انشغلت السوشيال ميديا على مدار الساعات الماضية بإفيه المعلق الرياضى مدحت شلبى " أوغندا مش الدبة الباندا "، بمباراة الأمس بين منتخبى الفراعنة المصرى والأوناش الأوغندى، ليعتقد الكثيرون أن الدبة الباندا هو لقب المنتخب الأوغندى، إلا أن هذا الاعتقاد ليس فى محله، ولكن بصورة عامة هناك عدد كبير من المنتخبات الوطنية حول العالم تحمل أسماء حيوانات، وإليكم أبرز أسماء المنتخبات الملقبة بأسماء حيوانات وسر تلك التسمية .

منتخب أوغندا
منتخب أوغندا

بوركينا فاسو الخيول

ورغم أن الخيول ليست من معالم بوركينا فاسو إلا أنها ترجع لقصة رومانسية لها، إذ كانت هناك أميرة تدعى يينينجا، وكان والدها يواجه حروبا متعددة وقوية وساعدته ابنته وهى فى سن الرابعة على الانتصار على جيوش مملكة مالينكى، فسجل التاريخ شجاعة يينينجا وبراعتها فى ركوب الخيل واستخدام الأسلحة وعندما كبرت الأميرة الجميلة رفض والدها أن يزوجها من أحد لأن لا رجل يستحقها .

وهنا زرعت يينينجا حقول من القمح وتركتها حتى تعفنت وقالت لوالدها هذا هو حالى، الأمر الذى أغضبه وجعله يسجنها إلا أن أحد الفرسان قرر تهريبها من السجن على ظهر حصان، ولكن أثناء رحلتهما تم قتله فى الطريق وهربت يينينجا وظلت على ظهر جوادها إلى أن تعبت ووصلت إلى غابة فقابل صائد أفيال يسمى ريالى ووقعت فى حبه وتزوجا وأنجبا " واداروجو " وهى تعنى الخيل بالأفريقية وهو الذى أسس مملكة موسى التى حملت اسم بوركينا فاسو فيما بعد .

السودان صقور الجديان

يطلق على منتخب السودان صقور الجديان نظراً لتواجد طير يسمى بهذا الاسم بها، وهو أكبر الطيور الجارحة إذ أطلق عليه هذا اللقب لبراعته فى اصطياد جديان الظبى والغزلان فيصل طوله إلى متر و40 سنتيمترا، ويتواجد بكثرة فى السودان وجنوب السودان ودارفور وكردفان .

ليبيا فرسان المتوسط

وسمى المنتخب الليبى بفرسان المتوسط لأن البحر الأبيض المتوسط يتسم بواحد من أطول السواحل له فى ليبيا ولهذا أطلق على المنتخب الليبى فرسان المتوسط.

العراق أسود الرافدين

وكان للأسد فى حضارة العراق القديمة مكانة خاصة حيث كان أسد بابل رمز القوة، وكانت تتواجد الأسود فى بلاد الرافدين " دجلة والفرات " بكثرة إلى أن انقرضت نتيجة للصيد الجائر ولم تعد متوافرة بعد عام 1918، ورغم ذلك فمازال للأسد مكانته فى بلاد الرافدين إذ أنه جزء أصيل من حضارتها فأطلق اسمه على المنتخب الوطنى للعراق .

روسيا الدب الروسى

ويعد الدب رمزاً لروسياً فهو جزء أصيل منها ويتعايش مع طقسها البارد ولهذا أصبح رمزاً لمنتخبها الوطنى .

فرنسا الديوك

ويحمل المنتخب الفرنسى لقب الديك لأن الديك هو رمز دولة فرنسا وكذلك رمز اتحاد الكرة بها .

الصين التنين

ويطلق على المنتخب الصينى التنين لأن التنين كائن أسطورى له مكانة خاصة بالحضارة الصينية فهو رمز للقوة والسلطان ولهذا ارتبط بها حتى الآن .

المغرب أسود الأطلس

واشتهر منتخب المغرب باسم أسود الأطلس لتواجد سلسلة جبال الأطلس بها، ووجود الأسود منذ القدم فى تلك الأرض .

الكاميرون والسنغال الأسود

ولأن الأسود مرتبطة بدول أفريقيا منذ قديم الأزل ومتواجدة بها فيطلق على أكثر من منتخب بها اسم الأسد مثل الكاميرون والسنغال .

كوديفوار أو ساحل العاج الأفيال

ويسمى منتخب كوتيفوار أو ساحل العاج باسم الأفيال نظراً لوجود الغابات الكثيرة به والأنهار، وتسمى تلك الدولة بهذا الاسم لكثرة تواجد العاج بها، وامتدادها على الساحل فحملت اسم ساحل العاج وترجمته بالفرنسية كوديفوار .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة