بالفيديو والصور.. إيران تقمع مظاهرات للأكراد احتجاجا على قتل عمال

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 10:37 م
بالفيديو والصور.. إيران تقمع مظاهرات للأكراد احتجاجا على قتل عمال اعمال الشغب فى مدينة بانة الايرانية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت مواقع كردية معارضة فى إيران، إن وحدات خاصة من قوات الأمن الداخلى الإيرانى قمعت مظاهرات قام بها الأكراد في مدينة بانة، اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على القتل العشوائي ضد المواطنين الذين يعملون كعتّالين عبر الجبال الوعرة الواقعة على الحدود الإيرانية – العراقية.

قمع مظاهرات فى ايران
قمع مظاهرات فى إيران

 

وبحسب المواقع الكردية تجمع الآلاف من المواطنين أمام قائم مقامية مدينة بانة، وأصيب عدداً من المتظاهرين بجروح جراء إطلاق النار من قبل قوات الأمن، التى اعتقلت عدداً من الشبان.

وطالب المحتجين السلطات بوقف إطلاق النار العشوائى على العمال وكذلك عزل قائم مقام مدينة بانة، الذي لم يفعل شيئاً لمنع استهداف الأبرياء، كما أطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين اقتحموا مبنى القائم مقامية.

ماظهخرات كردية ضد السلطات الايرانية
مظاهرات كردية ضد السلطات الإيرانية

 

وبحسب المواقع الكردية، قام أصحاب المحلات فى المدينة الكردية بإضراب عام منذ الإثنين، احتجاجاً على قتل اثنين من العمال الذين يعملون فى نقل البضائع عبر الحدود برصاص الشرطة.

مظاهرات واعمل عنف فى ايران
مظاهرات وأعمال عنف فى إيران

 

ويلجأ العشرات من المواطنين الأكراد بسبب الفقر للعمل كعتّالين للبضائع بصورة غير قانونية عبر الجبال الوعرة على الحدود الإيرانية – العراقية، يتعرضون للقتل برصاص الشرطة أو قوات حرس الحدود أو الحرس الثورى سنوياً.

اعمال الشغب فى مدينة بانة الايرانية
اعمال الشغب فى مدينة بانة الايرانية

 

من جانبها نددت المعارضة الإيرانية بالخارج، وقدّمت مريم رجوي زعيمة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في بيان لها حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، تعازيها لعوائل العمال المقتولين، ودعت المواطنين هالي مدينة «بانه» والعتالين الكادحين إلى التضامن ودعم أهالة بانة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة