بالصور.. تفاصيل جديدة لإحباط تهريب 35 قطعة أثرية ملكية فرنسية بميناء دمياط

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 07:05 م
بالصور.. تفاصيل جديدة لإحباط تهريب 35 قطعة أثرية ملكية فرنسية بميناء دمياط المضبوطات
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن مركز الوحدات الأثرية بميناء دمياط من ضبط 35 قطعة أثرية ملكية فرنسية تعود للامبراطورالفرنسى  داخل حاوية 40 قدم أمتعة شخصية خاصة بأحد الأشخاص قادمة من الولايات المتحدة الامريكية ، وذلك قبل إعادة تهريبها إلى دولة الامارات العربية ، في سابقة تعد الأولى من نوعها أن يتم ضبط محاولة تهريب هذا العدد الضخم من الآثار الفرنسية فى وارد ميناء دمياط.

 وتمكن رجال الأمن من  ضبط محاولة تهريب القطع الأثرية، ومصادرتها  لصالح وزارة الآثار بموجب القرار الجمهورى رقم  114 لسنة 1973 .

وأكد أحمد محفوظ  مدير مركز الوحدات الأثرية لميناء دمياط لليوم السابع ، أن ذلك يأتي في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة الآثار للقضاء على عمليات تهريب كل ما له قيمة أثرية وتراثية، مشيرا إلى أن عدد 35  قطعة التي تم ضبطها تنوعت ما بين تماثيل معدنية أثرية، وساعات معدنية مطعمة بالخزف وأوانى خزفية ولوحات زيتية .

وأشار إلى أنه بناء على الدكتور خالد العنانى وزير الآثار وزير الآثار تم تشكيل لجنة أثرية برئاسته حيث  تم التأكد من أثرية القطع ، وتم التحفظ على الحاوية بمعرفة جمرك صادر ميناء دمياط، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

وأوضح محفوظ  أنه تم ضبط القطع الاثرية أثناء معاينة مشمول البيان الجمركى رقم 2796 داخل حاوية 40 قدم على متن السفينة "QoCL  qulellpmyr " رحلة 21 مايو الماضى  وارد من الولايات المتحدة الأمريكية كترانزيت وإعادة تصديرها إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والصنف طبقا للمستندات عبارة عن 35 طردًا عبارة عن تماثيل معدنية لحيوانات وأشخاص تخص الامبراطور لويس الخامس عشر والامبراطورة"أوجيني"  والامبراطور نابليون وكذلك ساعات معدنية مطعمة بالخزف وموبيليات خشبية ومشغولات فخارية ويدوية تعود للعصر الحديث وتم العرض على لجنة الآثار بالميناء والتى أوصت بانتداب لجنة عليا متخصصة.

وقامت اللجنة العليا المتخصصة بمعاينة محتويات الحاوية  وأوصت بالتحفظ على الحاوية ومصادرة القطع الأثرية لصالح وزارة الآثار وإيداعها بأحد المخازن المتخصصة كما تم تشكيل لجنة من هيئة الآثار والرقابة الادارية وجمارك ميناء دمياط وتم تحرير محضر بالواقعة واخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

واستدعت النيابة العامة صاحب الشحنة ويدعى محمد عبد الحفيظ ضوى الذى اعترف ان المضبوطات تخصه وانه قام بشرائها من الولايات المتحدة الامريكية التى لا تجرم مثل تلك المحتويات التى يجرمها القانون المصرى.

وتقدم صاحب الشحنة بطلب الى وزارة الآثار المصرية يفيد تنازله عنها لصالح الوزارة.

وأختارت وزارة الآثار إيداع القطع الاثرية فى قصر محمد على بالمنيل .

وأكدت التحريات أن القطع الأثرية تعود لاكثر من 400 عام وتخص الملك لويس الخامس عشر والامبراطورة "أوجيني" التى حضرت حفل افتتاح قناة السويس وكانت ترتبط بعلاقة عاطفية من الخديوى اسماعيل الذى قام ببناء قصر الجزيرة على الطراز الفرنسى وحديقة الجبلاية وانشأ شارع الهرم خصيصا لها عندما تزور الأهرامات.

يشار إلى أن الحاوية كانت قادمة من أمريكا فى طريقها إلى الإمارات العربية المتحدة، على أنها تخص الأسرة العلوية لكى تباع بسعر ثمين، وأنه لأول مرة يتم تفعيل تفتيش محتويات الوارد على مستوى الموانئ.

 

إحباط-تهريب-35-قطعة-أثرية-ملكية-فرنسية-بميناء-دمياط-ومصادرتها-(1)
إحباط-تهريب-35-قطعة-أثرية-ملكية-فرنسية-بميناء-دمياط-ومصادرتها-(1)

 

إحباط-تهريب-35-قطعة-أثرية-ملكية-فرنسية-بميناء-دمياط-ومصادرتها-(2)
 

 

إحباط-تهريب-35-قطعة-أثرية-ملكية-فرنسية-بميناء-دمياط-ومصادرتها-(3)
 

 

إحباط-تهريب-35-قطعة-أثرية-ملكية-فرنسية-بميناء-دمياط-ومصادرتها-(4)
 

 

إحباط-تهريب-35-قطعة-أثرية-ملكية-فرنسية-بميناء-دمياط-ومصادرتها-(5)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة