أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: قساوسة يطالبون ترامب بالتعاطف مع المهاجرين الحالمين.. البنتاجون مستمر فى الاعتماد على محركات صواريخ روسية.. شركات بريطانية متورطة فى غسيل أموال بـ 2.9 مليار دولار.. والسياحة تنتعش فى مصر

الثلاثاء، 05 سبتمبر 2017 01:55 م
الصحف العالمية اليوم: قساوسة يطالبون ترامب بالتعاطف مع المهاجرين الحالمين.. البنتاجون مستمر فى الاعتماد على محركات صواريخ روسية.. شركات بريطانية متورطة فى غسيل أموال بـ 2.9 مليار دولار.. والسياحة تنتعش فى مصر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا أبرزها، دعوة قساوسة لترامب لإظهار تعاطف مع المهاجرين وتورط شركات بريطانية فى عملية غسيل أموال وعودة السياحة إلى مصر. 

الصحف الأمريكية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن القساوسة الذين ساندوا الرئيس دونالد ترامب فى موقفه من أحداث العنف العنصرية فى مدينة شارولتسفيل الشهر الماضى، قد ناشدوه أن يظهر تعاطفا مع المهاجرين الحالمين، وذلك مع سعى الرئيس لإنهاء برنامج يقنن أوضاع مهاجرين غير شرعيين دخلوا الولايات المتحدة كأطفال.

 

وأوضحت الصحيفة أن القس جنتيزن فرانكلين، زعيم كنيسة متعددة الأعراق قرب أتلانتا، ضغط على الرئيس لكى يفهم محنة مئات الآلاف من المهاجرين الصغار الذين تم جلبهم للولايات المتحدة بشكل غير قانونى من قبل ذويهم، وحصلوا على وضع قانونى فى ظل إدارة أوباما، ويخشون الآن أن يأمر ترامب بترحيلهم.

 

وقال فرانكلين أمام ترامب فى مكتبه: "أنا أعرف هؤلاء الأطفال". فسأله الرئيس: "هل هم أطفال جيدون"، فأجاب: نعم سيدى هم كذلك. ثم تطرق القس، وهو أب لخمس، إلى حب الرئيس لأبنائه وقال أنه يريد أن يرى هذا النوع من الحنان مع هؤلاء الأطفال.

 

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن التحديات التقنية والتمويلية ستجبر البنتاجون على الاعتماد على محركات الصواريخ روسية الصنع على الأقل حتى منتصف العقد المقبل، وهى سنوات أطول مما كان متوقعا من قبل.

 

وعلى الرغم من مطالب من كلا الحزبين داخل الكونجرس بالتخلص تدريجيا من محركاتRD-180  لأسباب تتعلق بالأمن القومى، فقد تبين أن الأمر أصعب مما يتوقع أعضا الكونجرس لتأمين بديل محلى يمكن الاعتماد عليه بنفس القدر.

 

وقال مسئولو الحكومة والصناعة فى الولايات المتحدة أن تحالف "يونايتتد لانش"، وهو مصنع الصواريخ الأساسى للبنتاجون، سيواصل على الأرجح التحليق ببعض معززات "أتلاس فى" الكلاسيكية التى تعود للتسيعينيات بمحركات روسية الصنع حتى عام 2024 أو 2025.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيوزويك" أن السويد قد رفضت طلب لجوء لسيدة أفغانية عمرها 106 عام سافرت حوالى 3 آلاف ميل للوصول إلى الدولة الأوروبية فى ذروة أزمة اللاجئين عام 2015.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بيبيهال أوزبيكى، التى وصفت بأنها أكبر لاجئة فى العالم، من ذوى الاحتياجات الخاصة وفاقدة لبصرها، لكن السويد تقول أن كبر السن ليس عاملا لتحيد من يحق له اللجوء.

 

وقامت عائلتها التى استقرت فى قرية هوفا الصغيرة بين استكهولم وجوتينبورج، باستئناف ضد الحكم، فى واحدة من ثلاث محاولات فى عملية قد تستغرق سنوات.

 

الصحف البريطانية:

شركات بريطانية متورطة فى غسيل أموال تقدر بـ 2.9 مليار دولار

 

كشفت تحقيق أجرته صحيفة الجارديان البريطانية أن النخبة الحاكمة فى أذربيجان نفذت خطة سرية بقيمة 2.9 مليار دولار تنطوى على دفع أموال لشخصيات أوروبية بارزة وشراء بضائع فاخرة وغسيل الأموال من خلال شبكة من الشركات البريطانية الغامضة.

 

وتبين البيانات المسربة أن القيادة الأذربيجانية - التى اتهمت بارتكاب انتهاكات متسلسلة لحقوق الإنسان، والفساد النظامى، وتزوير الانتخابات، على حد وصف الصحيفة- قامت بين عامى 2012 و2014 بأكثر من 16 ألف عملية دفع سرية.

 

وذهبت بعض هذه الأموال إلى السياسيين والصحفيين، كجزء من عملية ضغط دولية لتحييد انتقادات رئيس أذربيجان الهام علييف، وتعزيز صورة إيجابية عن بلده الغنية بالنفط. وأضافت "الجارديان" أنه ليس من المؤكد علم متلقى الأموال بالمصدر الأصلى للمال، حيث وصلت تلك الأموال إليهم بصورة غير مباشرة.

 

واعتبرت الصحيفة أن الكشف عن تورط شركات بريطانية فى هذه العملية، يعكس كيفية استغلال المشهد التجارى البريطانى الخاضع لقواعد تنظيمية سهلة إلى حد ما لنقل مبالغ كبيرة من المال تتخطى حدود الجهات التنظيمية والسلطات الضريبية. وأنفق سبعة ملايين جنيه فى بريطانيا على السلع الكمالية ورسوم المدارس الخاصة.

 

الصحف الايطالية الاسبانية:

 السياحة تنتعش فى مصر.. والسياح الألمان يتجهون للغردقة

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، أهمها انتعاش السياحة فى مصر، حيث أشادت صحيفة "جييدا فياجى" الإيطالية بانتعاش السياحة فى مصر، وقالت إن مصر تعتبر وجهة رئيسية فى البرمجة الشتوية لمنظمى الرحلات السياحية الألمان، وموسم الشتاء لهذا العام سيكون الطلب متزايدا على الرحلات السياحية إلى مصر، وعلى الفنادق المصرية الاستعداد لهذا الطلب المتزايد.

 

وأشارت إلى أن السياحة المصرية فى طريقها للانتعاش والعودة كما كانت عليه، فهناك إقبال قوى من السياح الألمان على منتجعات الغردقة الخلابة، موضحة أن هناك مبادرة ألمانية مصرية يقودها فندق مملوك لرجل الأعمال سميح ساويرس، حيث ستقدم الشركة التى تعمل فى هذه المبادرة 142 رحلة أسبوعية لمصر منها 102 رحلة إلى الغردقة و24 رحلة لمرسى علم و10 رحلات فى شرم الشيخ، مع حجز 187 فندقا فى البرنامج.

 

وأشارت إلى أن هناك العديد من شركات السياحة أظهرت طموحا كبيرا وبلغ عدد الرحلات المغادرة 210 رحلات إلى 94 فندقا فى الوجهات الرئيسية، وضاعفت الرقم إلى مرسى علم ثلاث مرات.

 

وقالت أن مصر تؤدى دورا رئيسيا فى خطط شركات السياحة الألمانية لموسم شتاء 2017-2018، لافتة إلى أن معظم الشركات الرائدة دعمت قدرة الطيران والفنادق حتى تستوعب الطلبات الأخيرة، كاشفة أن منظمى الرحلات فى ألمانيا أكدوا أن الهجوم الذى استهدف السياح فى الغردقة خلال شهر يوليو الماضى لم يؤثر على حركة السياحة لمصر، وهناك توافد قوى للسياح الألمان إلى الغردقة خلال العام الجارى.

 

أما صحيفة "لاراثون" الإسبانية، فقالت أن السلطات الإسبانية اعتقلت 229 إرهابى وذلك بداية من عام 2004، فى حوالى 67 عملية اعتقال.

 

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها نشرته اليوم الثلاثاء، إلى أن الشرطة الوطنية الإسبانية اعتقلت 135 إرهابى، واعتقل الحرس المدنى الإسبانى 56 شخص، فيما اعتقلت الشرطة الكتالونية "لو موسوس" 38 إرهابيا.

 

الصحافة الإسرائيلية:

القبض على قائد الكوماندوز الإسرائيلى السابق بتهمة الحصول على رشوة فى قضية الغواصات 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن الشرطة العسكرية القت القبض على قائد الكوماندوز البحرى السابق بالجيش الإسرائيلى العميد "شى باروش" بتهمة الفساد فى قضية الغواصات الألمانية.

 

وقالت الصحيفة إن "باروش" الذى كان قائدا للكوماندوز البحرى فى الفترة من 1987 وحتى عام 1991 القى القبض عليه الأحد الماضى بتهمة الحصول على رشوة فى قضية فساد صفقة الغواصات الألمانية المتورط فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو،

 

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من حصول وسام رفيع من قبل قيادات الجيش الإسرائيلى بعد تصفية الرجل الثانى بحركة فتح خليل الوزير أبو جهاد فى تونس، وعملية الإنزال فى بور سعيد المصرية خلال حرب 5 يونيو غيرها من العمليات الخاصة، إلا أن هذا لم يشفع له ليتم القبض عليه.

 

وكانت الشرطة الإسرائيلية أوقفت صباح الأحد الماضى ستة متهمين جدد بقضية الغواصات، ومن بينهم مسئول سابق وكبير بمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فى حين قامت الشرطة بعمليات تفتيش فى منازل المتهمين.

 

وتتكون قضية الغواصات من صفقتين جرى إبرامها مع شركة "تيسنكروب" الألمانية، وفى إطارها جرى شراء 3 غواصات و4 سفن حربية مخصصة لحمل الصواريخ، وهى معدة لحماية منشئات الغاز قرب السواحل، بصفقة تصل إلى مليارى يورو.

 

ويجرى التحقيق فى شبهات بتلقى القائمين على الصفقات للرشاوى، وجرى توقيف مسئول الشركة الألمانية فى "إسرائيل" وأحد المقربين من نتنياهو ويدعى "ميكى غنور"، ووقعت اتفاقية تحويله إلى شاهد إثبات ضد باقى المتهمين.

 

الصحافة الإيرانية..

من جانبها تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الثلاثاء، موضوعات مختلفة منها على الصعيد الداخلى ناقشت الأوضاع الاقتصادية، وعلى الصعيد الدولى القت الضوء على اضطهاد مسلمى الروهينجا فى ميانمار.

 

وفى افتتاحية صحيفة آرمان الاصلاحية، أكدت الصحيفة على أن تصحيح علاقات إيران مع جيرانها فى الخليج يتربع على أولويات السياسة الخارجية الإيرانية مستدلة بذلك على تصريحات وزير الخارجية، ويأتى التغيير فى اللهجة الإيرانية على اعتاب زيارة وفدى سعوديين إلى طهران لتفقد القنصلية الإيرانية، واستعدادا لفتح مكاتب رعاية مصالح بعد قعط العلاقات الدبلوماسية فى يناير 2016.

 

وفى صحيفة وطن امروز قال قائد الدفاع الجوى مقر خاتم الانبياء التابع للحرس الثورى لجنرال فرزاد اسماعيلى فى مقابلة له أن سمءا بلاده آمنة مشيرا إلى وجود 3700 نقطة للدفاع الجوى فى البلاد. 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة