أكرم القصاص - علا الشافعي

7400 شخص يتوفون شهريا بسبب أمراض القلب وجلطة المخ..

احذر.. قلبك أكبر من عمرك بـ10 سنوات بسبب السمنة وعدم ممارسة الرياضة

الإثنين، 04 سبتمبر 2017 03:22 م
احذر.. قلبك أكبر من عمرك بـ10 سنوات بسبب السمنة وعدم ممارسة الرياضة السمنة وقلة ممارسة الرياضة تسبب شيخوخة القلب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية اليوم، أن السمنة والوجبات الغذائية السيئة، وعدم ممارسة الرياضة، تضرب صحة القلب والأوعية الدموية فى بريطانيا.

 

وقالت الصحيفة إن كل شهر، يتوفى 7400 شخص نتيجة أمراض القلب، أو السكتة الدماغية، وربع الوفيات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 عاما، ومعظم هذه الأمراض المسببه للوفيات يمكن الوقاية منها.

 

وأضافت الصحيفة، أن الأبحاث كشفت أن ما يقرب من نصف البالغين لا يمارسون رياضة المشي بسرعة حتى ولو مرة واحدة في الشهر.

قلة ممارسة الرياضة او المشى يؤدى الى الاصابة بامراض القلب
قلة ممارسة الرياضة او المشى يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب

وأوضح التقرير أن أنماط الحياة غير الصحية تجعل القلب يصاب بالشيخوخة المبكرة ، فعندما يكون الشخص فى عمر الـ 50 عاما يكون القلب 60 عاما ،معنى ذلك أن ما يقرب من واحد من كل خمسة رجال في منتصف العمر يصابون بشيخوخة القلب.

وحوالي 18 % من الرجال و 14 % من النساء في الخمسينيات من العمر لديهم قلوب في سن الشيخوخة عشر سنوات أكثر مما ينبغي أن تكون ، وفقا لحسابات الصحة العامة بانجلترا.

وقال التقرير أن ارتفاع معدلات السمنة، والوجبات الغذائية السيئة ،وعدم ممارسة الرياضة تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية في بريطانيا.

 

ويظهر التحليل الجديد، استنادا إلى الاختبارات التي أجراها 1.2 مليون شخص يزيد عمرهم عن 30 سنة في إنجلترا، أن 83 %من الرجال، و 73 %من النساء لديهم قلوب متقدمة في السن.

ويشعر المسئولون بالقلق بشكل خاص إزاء الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما ،وهو العمر الذي يبدو أن صحة القلب فيه يتجه نحو الهبوط المفاجئ ، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأزمة قلبية، أو السكتة الدماغية، أو السكتة القلبية.
 وأشار الباحثون إلى أنهم قاموا باجراء اختبارا عبر الإنترنت سألوا الناس عن وزنهم وطولهم ونمط حياتهم.

امراض القلب
امراض القلب

 

فكل شهر، يتوفى  7400 شخص في إنجلترا بسبب أمراض القلب ،أو السكتة الدماغية، وربع الوفيات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 عاما، ويمكن منع معظمهم.

ويقول الخبراء أن ارتفاع عمر القلب هو علامة دقيقة على أن الشخص فى خطر متزايد من الخرف ،والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، ومرض الكلى المزمن، والسكري، لكنهم يشددون على أن إجراء تغييرات بسيطة ،مثل تحسين النظام الغذائي يمكن أن يقلل من هذه المخاطر.

 

وقال جيمي واتيرال، المسئول عن الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في الصحة العامة انجلترا "ينبغي لنا جميعا أن نهدف إلى أن يكون عمر القلب هو نفس عمرنا الحقيقي لمنع  الاصابة بأمراض القلب ،والسكتة الدماغية.

 

ويعد مرض القلب والأوعية الدموية، الذي يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال ،وثاني أكبر سبب للوفاة لدى النساء، وكان اختبار عمر القلب موجود  على عدد من المواقع البريطانية منذ فبراير 2015 .

وأضاف التقرير أن التقييم الذى أجرى لـ 1.2 مليون اختبار تم إجراءه أظهر أن 78 % من المشاركين عمر قلوبهم في سن أكبر من أعمارهم الحقيقية.

 

ولكن من بين 14 %، "مع مراعاة جميع الأعمار" ، كانت صحة المشاركين سيئة للغاية حيث كان عمر القلب لديهم أكبر من عمرهم الحقيقي، وازدادت هذه الفجوة مع التقدم في السن، حيث أظهر 2% فقط من الرجال و 1 %من النساء في الثلاثينات من العمر وجود فجوة مدتها 10 سنوات بين العمر الحقيقي ، وعمر القلب ، وزادت هذه النسبة إلى 7% للرجال والنساء في الأربعينات من العمر، و 18 % من الرجال ،و 14 % من النساء في الخمسينيات من العمر، و 32 % من الرجال و 19 % من النساء في الستينيات من عمرهن.

 

وقال التقرير ،أنه من بين أولئك الذين كانوا في السبعينيات، كان 43 % من الرجال، و 33 % من النساء كان عمرالقلب يزيد عمرهم عن عشر سنوات.

 

ومما يبعث على القلق أن نصف الذين اجتازوا الاختبار حتى الآن لم يعرفوا ضغط الدم الذي يمكن أن يكون علامة حمراء كبيرة لأمراض القلب.

وقال البروفيسور جون دينفيلد، وهو كبير مستشاري الصحة العامة في انجلترا،"إن الأمر يتعلق بإقناع الناس بصحة قلبهم حقا، وإذا اتخذوا إجراءات في وقت مبكر من الحياة واستدامة ذلك، فإنهم سيحصلون   على فائدة كبيرة وتجنب خطر الإصابة بامراض القلب فى المستقبل.

السكتة القلبية تصيب الاشخاص نتيجة عدم ممارسة الرياضة وتناول الطعام غير الصحى
السكتة القلبية تصيب الاشخاص نتيجة عدم ممارسة الرياضة وتناول الطعام غير الصحى

 

ويأتي هذا البحث بعد أبحاث نشرت الشهر الماضي، وجدت أن بريطانيا تعانى من  "وباء الخمول" الكبير، حيث أن ما يقرب من نصف البالغين لا يتمكنوا من المشي السريع مرة واحدة في الشهر.

 

وقال الدكتور مايك كنابتون، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية "من المقلق للغاية أن الكثير من الناس لا يعرفون مدى ارتفاع ضغط الدم لديهم ، أو مستويات الكولسترول، حيث أن هذه الظروف الصامتة يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية قاتلة، أوالإصابة بالسكتة الدماغية إذا لم يتم علاجها.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة