رجل أعمال: تدنى أسعار السولار بمصر يجذب أثرياء الخارج لـ"تفويل" يخوتهم

الخميس، 28 سبتمبر 2017 05:25 م
رجل أعمال: تدنى أسعار السولار بمصر يجذب أثرياء الخارج لـ"تفويل" يخوتهم يخت
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد سعيد حامد، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين فى لندن، أن مراسى اليخوت فى البحر الأحمر تشهد إقبالا كبيرا من أصحاب اليخوت بالخارج للتزود بالسولار نظرا للتفاوت الكبير بين أسعاره فى مصر محليا والأسعار العالمية التى يباع بها السولار فى دول حوض البحر المتوسط، حيث يباع لتر السولار فى اليونان حاليا بنحو 1.48 دولار للتر الواحد وهو ما يساوى نحو 26 جنيها مصريا، فى حين يباع فى مراسى اليخوت المصرية مدعما بـ3.65 قرش.

 

وقدر سعيد حامد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، عدد المحطات المتاحة لتمويل اليخوت بالسولار بنحو 37 محطة، مشيرا إلى أن حجم الدعم المهدر لصالح أصحاب اليخوت من الممكن أن يساهم بشكل كبير فى حل أزمة السولار، بدلا من استخدامه فى التنزه.

 

وأوضح أن بعض اليخوت تصل قدرة استيعابها إلى 100 طن أى "100 ألف لتر من السولار" فى الرحلة الواحدة، وهو ما يكفى لتزويد نحو 500 شاحنة نقل بالسولار والتى يبلغ سعة تخزينها 200 لتر فقط".

 

ويبلغ متوسط استهلاك اليخت فى الساعة الواحدة نحو 1200 لتر، حال السير بسرعة 20 عقدة فى الساعة، علما بأن اليخت يصل سرعته إلى 6 آلاف حصان.

 

كان رجل الأعمال سميح ساويرس، طالب برفع الدعم عن رجال الأعمال أصحاب اليخوت وتوجيهه لمن يستحقه، وأن الدولة تدعمه بحوالى 20 ألف جنيه لكل 10 آلاف لتر سولار يحصل عليها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة