خالد صلاح

الدكتور مجدى بدران يكتب لليوم السابع .. أنيميا نقص الحديد

الخميس، 28 سبتمبر 2017 09:00 ص
الدكتور مجدى بدران يكتب لليوم السابع  .. أنيميا نقص الحديد   الدكتور مجدى بدران
إضافة تعليق

الأنيميا مؤشر قوى على سوء التغذية واعتلال الصحة، وهى من أهم العوامل التى ترمى بالإنسان فى دوامة الأمراض، تهمل و لا تعالج العلاج الأمثل، وتتكرر لغياب ثقافة الوقاية. الأنيميا تصيب الفقراء و الأغنياء كباراً و صغاراً، و تتربع على قائمة المشاكل الصحية التى تعوق تنمية المجتمع، و هى السبب الرئيسى فى شكوتى التعب و الضعف العام، الآثار الصحية الأكثر فداحة للأنيميا هى زيادة خطر وفيات الأمهات و الأطفال بسبب الأنيميا الشديدة . من العواقب السلبية للأنيميا تأخر التنمية المعرفية و الجسدية للأطفال، و انخفاض الأداء البدنى للأطفال و البالغين. تم حساب الزمن الضائع للبشر بسبب أنيميا نقص الحديد، و كان ما يعادل فقدان 25 مليون عاماً سنوياً من أعمار البشر نتيجة الغياب عن العمل أو الدراسة أو الوفاة المبكرة .

 

هناك 400 نوع للأنيميا . هناك أنيميا نتيجة نقص بعض العناصر كالحديد أو فيتامين ب2، وأنيميا نتيجة تحلل الدم و تكسير كرات الدم الحمراء مثل مرض أنيميا الفول، و أنيميا نتيجة فقدان الدم مثل الأنيميا الناتجة من النزيف أو حساسية الغشاء المخاطى للأمعاء . غالباً ما يصاحب الأنيميا سوء تغذية، مثل نقص عناصر مغذية أخرى كالفيتامينات خاصة نقص فيتامين أ، أو نقص بعض المعادن كالزنك أو اليود، و عدوى بنوع أو أكثر من الطفيليات، و أنواع أخرى من الأنيميا مثل أنيميا تكسر الدم .

 

أنيميا نقص الحديد هى أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً، يلعب الحديد دورا أساسيا فى تكوين الهيموجلوبين فى الدم و الميوجلوبين فى العضلات، و كلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا .

 

من أعراض أنيميا نقص الحديد الإعياء، و ضيق فى التنفس، و شحوب لون الجلد ، و زيادة اللون الأزرق فى بياض العينين، و العصبية، و زيادة معدل ضربات القلب ، و الصداع، و التهابات اللسان، و صعوبة التركيز، و الدوخة، و هشاشة الأظافر، وتشقق زوايا الفم، و تكرر الالتهابات .

 

تشمل أسباب أنيميا نقص الحديد : نقص الأغذية الغنية بالحديد، و الإصابة ببعض الطفيليات التى تسبب فقدان الدم و فقدان الشهية، مثل البلهارسيا التى تصيب 200 مليون على الأقل من البشر، و الديدان الخطافية مثل الأنكلستوما التى تصيب 1.3 مليار من البشر، و الأسكارس التى تصيب 1.5 مليار من البشر، و ضعف امتصاص الحديد من الأمعاء، والنزف، و فقدان الحديد فى البول، و العادات الغذائية الخاطئة كشرب الشاى بعد أو مع الأكل، و عدم تناول أغذية فيتامين سى مع الوجبات .

 

 

من مضاعفات الأنيميا فى الحوامل أنها تسبب 20% من وفيات الحمل والولادات، والولادة المبكرة.الحمل يزيد من أنيميا نقص الحديد لأن الجنين يسحب الحديد من الأم .

 

من مضاعفات الأنيميا فى المواليد، ولادة طفل مبتسر، و قلة وزن المواليد، وحدوث التهابات وليدية، و تأخر النمو العقلى والبدنى، و تأخر الذكاء، من مضاعفات الأنيميا فى الأطفال، تأخر النمو العقلى والبدنى، و تأخر الذكاء، و تأخر التحصيل الدراسى .

 

معدلات الإصابة بأنيميا نقص الحديد فى تزايد مستمر فى مصر و العديد من دول العالم النامى، و ترتفع معدلات الإصابة فى الريف. تصيب أنيميا نقص الحديد 47%من أطفال العالم فى سن ما قبل دخول المدرسة، و 47% من المراهقين المصريين، و 42% من الحوامل فى العالم، و 30% من النساء الغير حوامل فى العالم، و تحرم 60 % من أطفال العالم الثالث من التمتع بمعدلات نمو مثالية. تزداد معدلات الإصابة فى الأطفال و المراهقين لزيادة احتياجاتهم من الحديد .

 

ربما تسبب المضادات الحيوية أنيميا عن طريق إعاقة عمل نخاع العظام الذى ينتج خلايا الدم الحمراء، و تكسير خلايا الدم الحمراء، و خفض انتاج خلايا الدم الحمراء مباشرة أو غير مباشرة عن طريق عرقلة إنتاج هرمون الإريثروبويتين الذى يتحكم فى إنتاج خلايا الدم الحمراء .

 

 لمكافحة أنيميا نقص الحديد يجب تناول أدوية الحديد، و تعزيز تناول أغذية الحديد، و تغيير العادات الغذائية الضارة و إستحداث عادات جديدة صحية، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين س كالبقدونس و الليمون و الكيوى و الجوافة لتحفيز امتصاص الحديد و تناول مصدر الحديد الغير حيوانى مع مصدر للحديد الحيوانى فى نفس الوجبة مثل الفول مع البيض أو اللحوم مع البقول، و الإقلال من الأطعمة المقللة لامتصاص الحديد كالشاى و القهوة و الكالسيوم و الشوكولاته و الألياف و أغلب المشروبات الصناعية، و علاج الطفيليات المعوية و مكافحة العدوى بها، و الإهتمام بالتثقيف الصحى، و النظافة الشخصية، و مكافحة التلوث البيئى، و سلامة مياه الشرب .

 

مصادر الحديد الحيوانية هى لحوم الثدييات، و الطيور، و الأسماك، و الكبدة، و البيض . تشمل مصادر الحديد النباتية البقول كالفاصوليا و الفول و فول الصويا و العدس و العدس، و الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والملوخية، و الخرشوف، و العسل الأسود، و الفواكه المجففة، و المكسرات.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة