50 ألف طالب بالمنصورة بين جحيم ارتفاع الإيجارات وبين قلة الأسرّة بالمدينة الجامعية.. 3 آلاف جنيه الحد الأدنى لإيجار الوحدة شهرياً.. والطلاب: النظافة أكبر المشاكل.. طهو الطعام كابوس كل يوم.. ونفتقد الأمان

الإثنين، 25 سبتمبر 2017 02:28 ص
50 ألف طالب بالمنصورة بين جحيم ارتفاع الإيجارات وبين قلة الأسرّة بالمدينة الجامعية.. 3 آلاف جنيه الحد الأدنى لإيجار الوحدة شهرياً.. والطلاب: النظافة أكبر المشاكل.. طهو الطعام كابوس كل يوم.. ونفتقد الأمان شقق المغتربين
الدقهلية - محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

3 آلاف جنيه، الرقم المبدأى الذى من الممكن أن يسمعه أى وافد لمحافظة الدقهلية، لتأجير سكن مفروش، بمدينة المنصورة، الأعلى ارتفاعا فى أسعار العقارات بسبب ضيق مساحتها وكثرة السكان، وقلة أعداد الوحدات السكنية، خاصة المؤجرة مفروش. ويعانى الوافدون القادمون لمدينة المنصورة، سواء للدراسة أو للعلاج أو للسكن، من ارتفاع أسعار العقارات، فى الإيجار والبيع والشراء، وكل خطوات الحصول على وحدة سكنية، خاصة الطلاب، والذين يتوافدون على مدينة المنصورة بالآلاف للدراسة بجامعة المنصورة.

دورات مياه مجمعة
دورات مياه مجمعة
 

جامعة المنصورة، بدأت بتوفير النظام الخاص، والنظام الفندقى لطلاب الجامعة، بأسعار متفاوتة، حيث يبدأ سعر الغرفة فى المدينة الجامعية العادية، 160 جنيها، بينما هناك أنظمة فندقية، تبدأ من ألف جنيه، حتى 1500 جنيه، وهناك تقسيم حسب المجموع، وترتيب الطلاب داخل الكليات، والمجموع داخل الكليات. ويتم توزيع الطلاب جغرافيا داخل الجامعة، بالقرب من كلياتهم، وحسب رغبات الطلاب، مثل السكن فى مدينة الطالبات، بعمارة الجمهورية بشارع المشاية، وهى أغلى المدن الجامعية، لوجودها بالقرب من المشاية وكورنيش النيل.

دورة مياه مدينة جامعية
دورة مياه مدينة جامعية
 

العديد من الطلاب يلجأون لتأجير شقق مفروشة، وحجرات للطلاب، والسكن فى دور المغتربين والمغتربات، والتى تنتشر داخل المدينة حول الجامعة وبعيدا عنها، حيث يوجد العديد من الدور والتى تقدم خدمات مختلفة للطلاب المقيمين، والمغتربين من غير الطلاب، الذين يعملون داخل المدينة، ومنها مدن ترفض من هم من غير الطلاب، وتفتح أبوابها، فى أوقات الدراسة فقط.

 

جامعة المنصورة قدمت حلا للطلاب المغتربين، ولكن ليس لكل الطلاب، فهناك ما يزيد عن 100 ألف طالب من خارج مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، ومن هؤلاء ما يزيد عن 50 ألف طالب من خارج المحافظة أصلا، ويقطعون مسافات كبرى للوصول للجامعة، وقد وفرت الجامعة هذا العام 7 آلاف سرير، لـ 7 آلاف طالب مغترب، من خارج محافظة الدقهلية، وذلك فى المدن الجامعية. المدن الجامعية كانت تستوعب الأعوام الماضية، ما يزيد عن 5 آلاف طالب، ولكن بعد التجديدات، أصبحت تستوعب، ما يزيد عن 7 آلاف طالب أى بزيادة ألفى طالب، هذا العام، وهناك العديد من المستويات داخل تلك المدن.

أحد شقق المغتربين
أحد شقق المغتربين
 

ويلجأ معظم الطلاب لاستئجار الشقق والتى ترتفع أسعارها بشكل كبير فى محافظة الدقهلية، يقول عادل سعد أحمد فهمى، طالب بكلية الهندسة بالفرقة الثالثة، بجامعة المنصورة، ومن سكان محافظة كفر الشيخ، نضطر لاستئجار شقق حول الجامعة فى العام الدراسى، إذ أنى لم أعرف الراحة فى المدينة الجامعية بسبب ازدحامها بالطلاب، ووجود أكثر من طالب فى غرفة واحدة، وهذا جو غير ملائم للمذاكرة، فاستأجرت شقة حول الجامعة، وتقابلنى الكثير من العقبات داخل الشقة تلك، ومن أول تلك العقبات هى مسألة النظافة، إذ أن الشقة تحتاج مثلها كباقى الشقق لنظافة مستمرة، ولا يوجد ربة منزل فى الشقة، فأتعب جدا، فى المسح، أو الكنس، أو غسيل الأطباق، ناهيك عن أزمة الطعام اليومية، إذ لا يوجد أحد يطهى لى طبق أرز حتى.

الاهمال فى شقق المغتربين
الاهمال فى شقق المغتربين

ويقول سعيد محمد سعيد زعلوك، من سكان مدينة كفر الشيخ، وطالب بالفرقة الثالثة كلية الهندسة، جامعة المنصورة، مسألة الأكل تكلفنا الكثير من المال، إذ أعتمد على شراء المأكولات والوجبات الجاهزة، والتى تتكلف مبالغ باهظة يوميا، وأنفق من مصروفى على الطعام، أحيانا تعد لى والدتى بعض الطعام آخذه معى أسبوعيا، ولكن ينفذ أو يفسد منى أثناء إعادة تسخينه، فمسألة شراء الأطعمة مكلفة جدا.

أزمة النظافة
أزمة النظافة
 

وتقول هدى أحمد محمد رمضان، طالبة بكلية الطب، جامعة المنصورة، ومن سكان مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، الأمان هو أهم ما يشغلنى فى السكن خلال العام الدراسى، والفتيات المغتربات عرضة للكثير من الأمور السيئة، ألتزم بالعودة مبكرا للسكن، حتى لا يأخذ أحد عنى فكرة سيئة، كما أنى استأجرت الشقة فى منزل أهالى، يلاحظوننى فى الخروج والعودة، وهذا طمأن أهلى فى البلد نوعا ما، لكنه عبء ثقيل على حيث أصبحت مقيدة فى الحركة، وأضطر للعودة مبكرا، حتى لا يظن بى أحد ظنا سيئا، وكنت أتمنى أن أكون بجوار أهلى، أشعر بأمانهم أخروج وقتما أخرج وأعود وقت ما أعود كما تحتم على ظروف الدراسة.

حمامات المدينة
حمامات المدينة

ويقول يوسف طلعت، مالك منزل، حول جامعة المنصورة، الدراسة بالنسبة لنا موسم، ونقوم بتأجير الشقق المفروشة للطلاب والطالبات، ولا استغل أى طالب، ولكن الإيجارات مرتفعة جدا فى المنصورة، ولو قللت من الإيجار سيأتينى طلاب من طبقات سيئة، وأنا كل همى أن يكون الساكن، محترما مهذبا، يحافظ على الشقة، وعلى الأثاث الموجود فيها، ولا يتأتى هذا إلا بالمال الكثير، ولا أقبل سكن طالبات، إذ أن الطالبة تكون أمانة والأهالى يطمأنون عليهم فى بيوت الأهالى، وانا ليس لدى وقت لمتابعة أحد الطلاب ذكور لن يضرهم شئ، وفى حال حدوث أى مشكلة من أى طالب، أقوم بفسخ التعاقد معه على الفور، دون الرجوع لأى شىء، أما الطالبة مشكلة، لابد أن تراعى الكثير من الأمور خلال التعامل معها.

 

ارتفاع اسعار العقارات
ارتفاع اسعار العقارات
 
تهالك أساس الغرب
تهالك أساس الغرب

 

غرفة مدينة جامعية
غرفة مدينة جامعية

 

مطبخ شقة إيجار متهالك
مطبخ شقة إيجار متهالك

 

غرف مدينة جامعية جديدة
غرف مدينة جامعية جديدة

 

مكاتب مجمعة للمذاكرة للطلاب بالمدينة
مكاتب مجمعة للمذاكرة للطلاب بالمدينة

 

مدينة جامعية جديدة
مدينة جامعية جديدة

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة