متخليش حد يلوى دراعك.. تعرفى على حقوقك فى قانون الخلع المصرى.. محتويات القايمة ونفقة للأبناء وحق الحضانة والشقة الأبرز.. وانسى جملة "أخاف ألا أقيم حدود الله"

السبت، 23 سبتمبر 2017 01:00 ص
متخليش حد يلوى دراعك.. تعرفى على حقوقك فى قانون الخلع المصرى.. محتويات القايمة ونفقة للأبناء وحق الحضانة والشقة الأبرز.. وانسى جملة "أخاف ألا أقيم حدود الله" الخلع قانون الخلع المصرى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أنا خالعة يا طارق" بهذه الجملة التى قالتها الفنانة "حلا شيحة" ضمن أحدث فيلم "أريد خلعًا" بدأ الجمهور المصرى يتعرف على قضية الخلع من خلال الأفلام السينمائية، ومن قبلها وتحديدًا عام 2002 ظهرت جملة" أخاف ألا أقيم حدود الله" التى جاءت فى سياق فيلم "محامى خلع"، حتى ربط الجمهور بين فكرة الخلع بشكل عام وبين هذه الجملة.

خلع (1)

مرت السنوات وكثرت قضايا الخلع فى المحاكم، خاصة أن القضاء يتعامل مع قضايا الخلع معاملة "الأجل غير المسمى" فلا تنال المرأة خلاصها إلا بعد خروج روحها متنقلة بين قاعات المحاكم، وبالرغم من انتشار قضايا الخلع فى الفترة الأخيرة إلا أن معظم الرجال والنساء يجهلون تفاصيل قانون الخلع المصرى وحقوق المرأة التى تقيم دعوى خلع ضد زوجها.

 

الخلع فى الشريعة الإسلامية:
 

فى الوقت الذى يعتقد فيه الرجل أن المرأة التى تقيم دعوى خلع "هتخرج من المولد بلا حمص" كفل قانون الخلع المصرى عددا من الحقوق الخاصة بالمرأة، التى تحدث عنها لـ"اليوم السابع" هيثم السيد حمد الله المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة والمحاكم الجنائية والعسكرية، وقال أولًا تعريف الخلع وفقًا للقانون المصرى هو "فراق الزوجة بعوض يأخذه الزوج منها، أو من غيرها، بألفاظ مخصوصة ولا يمكن للزوج أن يعود لها، وسمى ذلك لأن المرأة تخلع نفسها من زوجها كما تخلع اللباس من بدنها"، وأضاف نظام "الخلع" معروف منذ بداية الإسلام ومستمد من الشريعة الإسلامية، وهناك نصوص قرآنية وأحاديث شريفة وضعت بخصوصه وأبرزها ما ورد فى الآية 229 من سورة البقرة "الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ".

 

كما ورد فى الحديث النبوى، الذى رواه البخارى والنسائى عن ابن عباس، من أن امرأة ثابت بن قيس قد جائت إلى النبى محمد وقالت: "يا رسول الله، إنى ما أعتب عليه فى خلق ولا دين، ولكنى أكره الكفر فى الإسلام ما أطيقه بغضاً، فقال لها رسول الله أتردّين عليه حديقته؟ وكانت صداقاً لها فقالت: نعم وأزيد، فقال لها: أما الزيادة فلا، وأمره أن يقبض الحديقة ويخلى سبيلها وفى رواية آخرى: ويطلقها تطليقة وفى رواية ثالثة: أنه طلقها عليه".

خلع (2)

الخلع فى القانون المصرى:
 

مشيرًا إلى أن هناك مواد واضحة بشأن قانون الخلع فى مصر من أبرزها "المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 م هى الأساس القانونى لنظام الخلع، فبموجب هذه المادة تقرر نظام الخلع كأساس قانونى صحيح، وقد سبق وأن أورد المشرع ذكره فى لائحة ترتيب المحاكم الشرعية فى موضوعين هما المادتين 6، 24 إلا أنه لم يعين فى تنظيم تشريعى يبين كيفية تطبيقه وكذا فقد ألغى المشرع لائحة ترتيب المحاكم الشرعية بموجب القانون رقم 1 لسنة 2000 م، وقد أحال نص المادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 م إلى نص المادة 18 فقرة 2 والمادة 19 فقرة 1، 2 من ذات القانون في خصوص تعيين الحكمين وسماع أقوالهم.

خلع (3)

وعن الحقوق التى لا تعرفها المرأة ونص عليها قانون الخلع المصرى:
 

1-حق المرأة فى نفقة لأبنائها

2-حق المرأة فى أخذ المتحويات الواردة فى "القايمة".

3-حق المرأة فى الشقة إن كانت حاضنة.

4-حق المرأة فى حضانة أبنائها.

 

وأضاف "وفقًا لقانون الخلع المصرى ترد الزوجة مقدم الصداق المذكور فى وثيقة الزواج فقط، كما أنها لا تأخذ مؤخر الصداق، لكنها لا تفقد أى شىء آخر سواء قدمه لها الزوج فى فترة الخطوبة من هدايا وذهب والـ"شبكة" أو فى فترة زواجهما".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

فاتن

يبقى مفيش حد يجوز ... ده قانون يسمح للمراءة بالسرقة و النهب

يعنى الرجل يطلع عينه لحد ما يكون نفسة و يتجوز واحدة على انها بنت حلال ... و تيجى هى بكل بساطة تستولى على شقى عمره و تخلعة زى ما بتخلع جزمة من رجلها .... حرام طبعا ... ايوه حقها تخلعه لكن مش من حقها تستولى على شقته

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الي تعليق رقم 1

خالص تحياتي وتقديري لشخصك ودعواتي لك بالسعادة في حياتك

عدد الردود 0

بواسطة:

نور حسنين

ح اقول حاجة والله علي ما اقول شهيد

كنت فى فترة اريد الأرتباط بزوجة تانية .. لسبب اني كنت مغترب فترة ... وكنت عايش لوحدي ..وتعبت من هذه الظروف .. ولذا ..فكرت في الزواج بزوجة تانية .. وبعد بحث لمدة .. وجدت سيدة مطلقة ... وظروفها كانت تناسبني إلي حد بعيد ... وبعد فترة من الكلام ..اكتشفت انها خلعت زوجعها الأول .. وان لها شروط حتي اتم زواجي بها الشرط الأول: انها لاتريد أولاد .. بمعني ممنوع الأنجاب نهائيا الشرط التاني : وهو ان اقوم بتسجيل عقد الشقة التي سوف نتزوج فيها ..باسمها هي ... (يعني اكتب الشقة باسمها ) حتي تتأكد من اني لااريد اللعب بها .. او اني اريد ان اتزوجها لفترة قصيرة .. سألتها سؤال واحد .. وما يضمن لي انك لن تخلعي بعد تسجيل الشقة باسمك .. كما فعلتي مع زوجك الاول ؟ وكانت الإجابة .. انه لايوجد ضمانات. وكان ردي بكل ببساطة .. والله لو انك اخر نساء الدنيا .. فانا لااريد الزواج منك ولاغيت فكرة الزواج ..من دماغي نهائياً ----------------- علي فكرة .. اكتشفت بعد ذلك .. ان هناك سيدات كثيرات جدا .. يتاخذن ..نفس الأسلوب .. للحصول علي شقة الزوجة... هذه شهادة لله ,, والله علي ما اقول شهيد

عدد الردود 0

بواسطة:

Marwan bakery

القانون المصري

قانون الأحوال الشخصية يقنن دعارة السيدات و الأجرة عقارات و الزبون مغيب

عدد الردود 0

بواسطة:

الدب الروسي

لا حول ولا قوة الا بالله

افضل دعاية لتشجيع الرجل المصري للزواج من اجنبية

عدد الردود 0

بواسطة:

عايده

عنوان التحقيق .....و كاْن الستات .غلبانة

لاء....لاء ...متخفش ...محدش يقدر يلوي ..دراعنا ..ابدا ...دي القوانين كلها ...في ..صفنا ...اية اللي ناقص .تاني.....دا احنا بنفكر ...نعمل فية ..اية تاني ...نضيقة ..ازاي ... ..يتقلب في اية تاني ...فكروا كدة...

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmad mahmoud

قانون خللي بالك من زوزو

احسن حاجه الزواج بءاجنبيه علي الاءقل ليس لديهم اي شروط وكفايه النظافه والرقه اللي فيهم واحترام الحياه الزوجيه والزوج وخلوا المصريه جنب امها تعنس احسن ليها بدل ما تسرق الزوج باسم القانون وتخلع وافترءاها علي الزوج كل الوساءل للخلع والبركه في قانون خاللي بالك من زوزو وانا عن نفسي سءاتزوج بءاجنبيه حتي ولو يهوديه

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

نظام فاشل

الست فى كلمه نص تطلع الراجل بره شقته و تاخد الاولاد و نفقه و تجوز عرفى و تقولك فى الاخر اخاف الا اقيم حدود الله !!! سرقه علنى ...!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة