خالد صلاح

مصر تتسلم اليوم رسميا فرقاطة "الفاتح" من فرنسا.. السفينة من طراز جويند وتتميز برصدها لقتال متكامل مضاد للطائرات والغواصات.. تضم سونار ذو قدرة عالية على التسلل والبقاء..ويمكنها تتبع 500 هدفًا فى وقت واحد

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 08:23 ص
مصر تتسلم اليوم رسميا فرقاطة "الفاتح" من فرنسا.. السفينة من طراز جويند وتتميز برصدها لقتال متكامل مضاد للطائرات والغواصات.. تضم سونار ذو قدرة عالية على التسلل والبقاء..ويمكنها تتبع 500 هدفًا فى وقت واحد فرقاطة بحرية _ ارشيفية
كتب زكى القاضى
إضافة تعليق
تتسلم القوات المسلحة المصرية، رسميا ، اليوم فرقاطة الفاتح طراز "جويند" من الجانب الفرنسى ، وذلك فى احتفال كبير يحضره الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية ، فى ميناء مدينة لوريان بفرنسا.
 
وتعتبر الفرقاطة جويند من أهم القطع البحرية التى صُنعت مؤخرًا من شركة "DCNS" الفرنسية للصناعات البحرية، حيث تم تصنيعها من الصلب الأحادى، باعتبارها فئة جديدة من السفن القادرة على ارتياد المحيطات، وتم تطويرها لتتناسب مع جميع العمليات والمهام الساحلية والبحرية.
 
تتراوح مهام فرقاطة الفاتح  بين محاربة القرصنة وعمليات السيطرة البحرية، وتستخدم فى  نشر المركبات بدون طيار، وطائرات بدون طيار تحت الماء، وتقدر فترة بقائها فى البحر نحو 3 أسابيع، ويبلغ عدد أفراد الطاقم 80 فردًا، وتتميز بمنظومة رصد قتال متكاملة مضادة للسفن والطائرات والغواصات.
 
وتتميز الفرقاطة "جويند" بمواصفات فنية ، حيث يبلغ وزنها 2500 طن، وهناك نسخة تصل إلى 3000 طن، وطولها 105 متر، وتقدر سرعتها القصوى بـ55 كيلو متر فى الساعة، ومداها الأقصى 9000 كيلو متر فى الساعة، كما تضم  رادار ثلاثى الأبعاد ثنائى الإشعاع ، يبلغ مداه 250 كيلو متر، ويمكنه رصد صاروخ ذو مقطع رادارى منخفض من مسافة 50 كيلو مترًا، مما يمكنها من تتبع 500 هدفًا فى وقت واحد وتعمل أيضًا كرادار تحكم نيرانى لتوجيه الصواريخ المضادة للطائرات.
 
كما تتضمن أيضًا منظومة حرب إلكترونية متكاملة تتكون من نظام VIGILE LW للدعم الإلكترونى، حيث يقوم بمهمة الاستخبار الإلكترونى ضد موجات الرادار المعادية ويعمل على تحديد موقعها واتجاهها وخطورتها.
 
ونجحت فرنسا، فى تدعيم الفرقاطة جويند بنظام تسليح ضخم يمكنها من تنفيذالمهام المطلوبة منها بكفاءة عالية، كما أن لديها قاذفين رباعيين لإطلاق أى من أنواع القواذف، حيث تحتوى على 16 خلية إطلاق صواريخ دفاع جوى، بالإضافة لسونار متطور ذو قدرة عالية على التسلل والبقاء، كما تم إلحاق منصة مضادة للصدمات تم بنائها وفقًا للمعايير العسكرية، ويمكن تشغيلها من قبل طاقم محدود لخفض تكاليف التشغيل.
 
ويأتى استلام الفرقاطة، بناء على اتفاقية مبرمة مع الجانب الفرنسي عام 2014، تتضمن تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات، على أن يتم تصنيع 3 منها فى الترسانة البحرية بالإسكندرية، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى القاهرة.

إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكش

الدكش إلى رائد نهضة مصر الحديثة

نؤيدك ونرشحك لخير مصر لولاية ثانية ومدى الحياة _____________ منذ أن سمعتك في حديث تقول أنك قرأت لمحمد علي باشا (رائد نهضة مصر الحديثة الأول) تيقنت من أنك ستكون رائد نهضة مصر الحديثة في العصر الحديث ____________ أسأل الله لكم التوفيق يا ريس ولمصرنا الحبيبة حماها الله من كل مكروه وسوء___________ دمتم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة