خالد صلاح

جمد قلبك.. 6 نصائح علشان الإنترفيو يعدى على خير

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 02:00 ص
جمد قلبك.. 6 نصائح علشان الإنترفيو يعدى على خير مقابلة - أرشيفية
كتبت مى الشامى
إضافة تعليق

"الإنترفيو" تلك الكلمة التى تصيب الشباب بالخوف والرعب، والتى قد يترتب عليها إما قبوله فى العمل من عدمه، فهناك البعض من يقدمون نصائح مثل "الإفراط فى إعداد"، "تكون نفسك" و"طرح الكثير من الأسئلة"، ولذلك تقدم أحد العاملين فى قسم الموارد البشرية بموقع bloglovin بعض النصائح الحية بعدما قضت 10 سنوات فى هذه المجال، وقامت بعمل مقابلات حقيقية، وتعد هى الأكثر فائدة، فهى إجراء مئات المقابلات بنفسها  كعضو فى الموارد البشرية، تقدم بعض النصائح والتى تعتبر أكثر فائدة ومساعدة للذين لديهم اضطرابات قبل المقابلة.

1- عند التحضير للإجابات لا تكتبها ولكن لا بد أن تقولها بصوت عال

حضر مجموعة من الأسئلة المحتملة لك، ولكن لا تكتبها درب نفسك عليها بصوت عال، ابدأ فى سؤال نفسك ورد عليها بصوت عال، وكررها أكثر من مرة، وقد لا يسألك القائم بالمقابلة نفس الأسئلة ولكن ذلك التدريب قد يسهل عليك التحدث عن نفسك بصوت عال.

2- اختار الملابس المناسبة

دائما ما نسمع أن الإنترفيو أو المقابلة تستلزم ملابس رسمية، ولكن هذا ليس صحيحا، فإذا كنت ترتدى ملابس غير ملائمة فهذا دليل على أنك لا تعرف الشركة التى ستعمل بها أو لم تقدم بعمل أبحاثا كافية عنها، فلا بد أن تعرف ثقافة ملابس هذه الشركة أولا، فإذا كانت الشركة تسمح بتشيرت وجينز فيمكنك أن ترتدى "بليزر" وحذاء منخفضا، أما إذا كانت الشركة تجبر الموظفين أن ارتداء "البليزر" والفلات، فيمكنك أن ترتدى "سمى فورمل"، أما إذا كان المتعارف عليه فى الشركة "السمى فورمل" فلا بد أن تذهب وأنت مرتدى فورمل.

3- تذكر أن الذى يجرى معك المقابلة دائما مشغولا فى يومه

عليك دائما أن تتذكر أن الذى يجرى معك المقابلة لن يتذكر ما يقوله ولكنه يذكر ما ستجعله يشعر به، فلا بد أن تحرص على أن تضايقه إذا كنت تتمنى أن تحصل على وظيفة فى تلك الشركة.

4- حاول أن تكون محدثا

عندما تسأل فى أحد المقابلات سؤالا، فإنه ليس اختبارا، لا تحتاج إلى تقديم خطاب فى المقابلة، بالإضافة إلى أنه عليك أن تتجنب الكلمات الطنانة أو أنماط الكلام التى لا تستخدمها عادة، فهذه مجرد محادثة فكر فى السؤال فى عقلك أكثر من مرة، ولا تتردد فى التفكير بصوت عال كما كنت تفعل فى المعتاد.

ولا تجعل المقابلة سؤالا وجوابا، فحاول أن تجعل المقابلة أكثرة سلاسة واجعلها كما لو كانت دردشة عادية حتى تتخلص من الخوف الذى ينتابك.

5- لا تمثل الخوف

لا تصدق من يقول لك عليك أن تمثل الخوف والضعف، فتلك الحيلة مفهومة جدا، فلا بد أن تكون على طبيعتك، وواثقا فى نفسك وأدواتك.

6- اطرح الأسئلة ولا بد أن تكون حقيقية

الآن يسمح للجميع أن يطرحوا أسئلة فى نهاية المقابلة، إذا سمح لك فلا بد أن تفعله بأسلوب لبق ومحترم، لا بد أن تبتعد عن الأسئلة الروتينة والتقليدية مثل (ما هو الشيء المفضل لديك عن الشركة؟) فلا بد أن تبدو ذكيا قليلا فمن الممكن أن تسأل (ما هى أهداف الشركة لمدة خمس سنوات؟).


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة