الصحف العالمية: الحكومة الأمريكية تنصتت على مدير حملة ترامب السابق بموجب أمر قضائى سرى.. تقرير للاستخبارات النمساوية يحذر من أنشطة مشبوهة للإخوان.. مكتب نتنياهو للإسرائيليين: أخرجوا من قطر لأنها غير آمنة

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 03:24 م
الصحف العالمية: الحكومة الأمريكية تنصتت على مدير حملة ترامب السابق بموجب أمر قضائى سرى.. تقرير للاستخبارات النمساوية يحذر من أنشطة مشبوهة للإخوان.. مكتب نتنياهو للإسرائيليين: أخرجوا من قطر لأنها غير آمنة ماكرون و دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكر موقع هافنجتون بوست أن تقريرا رفيعا صادرا عن الاستخبارات النمساوية حذر من أنشطة مشبوهة لتنظيم الإخوان فى النمسا، متهماً الإخوان باستغلال أموال الحكومة فى نشر التطرف واستخدام الأراضى النمساوية كقاعدة انطلاق لأنشطتهم فى الدول العربية.

ويوثق التقرير استغلال التنظيم المتطرف أموال الحكومة النمساوية ومدارسها لنشر التطرف بين الجاليات المسلمة، واستخدام الأراضى النمساوية كقاعدة انطلاق لأنشطتها فى الدول العربية، وخلص التقرير إلى أن الجماعة استخدمت على نحو انتقائى العنف، وفى بعض الأحيان الإرهاب، تحقيقا لمآربها المؤسساتية.

 

وقد صدر التقرير المؤلف من 60 صفحة، هذا الأسبوع من قبل أجهزة الاستخبارات النمساوية، بدعم من صندوق التكامل النمساوى والمكتب الاتحادى لحماية الدستور ومكافحة الإرهاب، وتم تحقيق ذلك بالتعاون مع معهد دراسات الشرق الأدنى فى جامعة فيينا، وأعده الخبير الإيطالى الأمريكى فى شئون الإخوان، البروفيسور لورينزو فيدينو، وهو مستشار لتقرير الحكومة البريطانية لعام 2014.

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن المحققين بمجلسى الشيوخ والنواب الأمريكيين قد أصبحوا أكثر قلقا من أن فيس بوك يحجب معلومات أساسية يمكن أن توضح شكل ومدى حملة الدعاية الروسية التى كانت تستهدف التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة أن من بين المعلومات التى يسعى إليها محققو الكونجرس التقرير الداخلى الكامل لتحقيق أجرته الشركة الربيع الماضى عنى التدخل الروسى فى الانتخابات، والذى لم تكشف عنه فى هذا الوقت، وفقا للمصادر التى رفضت الكشف عن هويتها لمناقشة أمور قيد التحقيق.

وكان فيس بوك قد نشر فى أبريل تقريرا من 13 صفحة من هذا التقرير، إلا أنه لم يتضمن التفاصيل المهمة عن  الكيفية التى تمت بها العملية الروسية، وكيف اكتشفها فيس بوك، ويعتقد المحققون أن الشركة لم تدرس بشكل كامل كل السبل الممكنة التى ربما تلاعب بها الروس بموقع التواصل الاجتماعى.

 

من ناحية أخرى قالت شبكة "سى إن إن" إن المحققين الأمريكيين تنصتوا على مدير حملة دونالد ترامب السابق بول مانافورت، بموجب أوامر قضائية سرية قبل وبعد الانتخابات، حسبما أفادت مصادر، فيما وصفته الشبكة بخطوة غير عادية تتعلق بمسئول حملة رفيع المستوى يقف الآن فى قلب تحقيقات التدخل الروسى.

 

واستمر التنصت الحكومى حتى بدايات هذا العام، بما فى ذلك الفترة التى عرف فيها أن مانافورت كان يتحدث مع الرئيس ترامب، وتشمل بعض الاستخبارات التى تم جمعها اتصالات أثارت مخاوف بين المحققين من أن مانافورت شجع الروس على مساعدة الحملة، حسبما أفادت ثلاثة مصادر مطلعة على التحقيق، غير أن اثنين منهما حذرا من أن الأدلة ليست قاطعة.

 

وقدم فريق المدعى الخاص روبرت مولر الذى يقود التحقيق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية تفاصيل هذه الاتصالات.

 

الصحف البريطانية 

 

تلقى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون العديد من الرسائل النصية على هاتفه، بعد أن تم تسريب رقمه الشخصى على الإنترنت.

 

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أمس الاثنين، إن الرئاسة الفرنسية أكدت أن رقم هاتف ماكرون أصبح علنيا منذ نحو أسبوعين وأنه استقبل نحو 100 رسالة نصية، كثير منهم "ليس للإطراء".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أصغر رئيس فرنسى منذ نابليون بونابرت أخذت معدلات شعبيته مؤخرا منعطفا نحو الأسوأ.

 

ونقلت الصحيفة عن تقارير فى الإعلام الفرنسى أن أحد وزراء حكومة ماكرون أطلق دعابة قائلا إنه على الأقل لم يتم الاتصال به فى منتصف الليل من قبل الرئيس الذى تعين عليه تغيير رقم هاتفه بسبب التسريب.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وزير خارجية إيطاليا يدعو لضرورة توحيد المبادرات بشأن ليبيا

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددا من الموضوعات، منها دعوة وزير خارجية إيطاليا أنجيلينو ألفانو إلى ضرورة توحيد المبادرات بشأن ليبيا، وتولى أول امرأة منصب المدعى العام فى البرازيل.

 

ودعا وزير الخارجية والتعاون الدولى الإيطالى أنجيلينو ألفانو إلى ضرورة توحيد المبادرات بشأن ليبيا، وتوجيهها نحو المبعوث الأممى غسان سلامة، ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد شارك وزير الخارجية بالاجتماع الوزارى للاتحاد الأوروبى الذى التأم على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة حول ليبيا، بحضور الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة.

 

وقالت الخارجية الإيطالية، فى بيان اليوم الثلاثاء، إن الوزير ألفانو أكد خلال كلمته "النقاط الثابتة للموقف الإيطالى من ليبيا"، لاسيما "الحاجة إلى توحيد المبادرات المختلفة وغير المنسقة التى يقدم عليها المجتمع الدولى"، وكذلك "الحاجة إلى مفاوضات واحدة تحت مظلة الأمم المتحدة وبتوجيه من المبعوث سلامة".

 

واختتم الوزير ألفانو خطابه بدعوة موجهة إلى الاتحاد الأوروبى "للمساهمة فى إدارة تدفقات الهجرة"، مؤكدا أن "إيطاليا ستواصل إيلاء اهتمام وثيق بحماية اللاجئين والمهاجرين"، وكرر التأكيد أنه "لا يمكن التوصل إلى حل وسط بشأن حقوق الإنسان".

 

ومن ناحية أخرى تولت راكيل دودج كأول امرأة فى تاريخ البرازيل منصب المدعى العام خلفا لرودريجو جانوت الذى شغل المنصب لمدة أربعة أعوام، وأدت اليمين الدستورية كمدع عام فى مراسم أقيمت بحضور الرئيس ميشيل تامر ورئيسة المحكمة العليا كارمن لوشيا.

 

وفى خطاب تنصيبها، تعهدت دودج بـ"الدفاع عن الديمقراطية، ومراقبة المصلحة العامة والبيئة، وضمان عدم تجاوز أى شخص القانون"، وقالت صحيفة "لابانجورديا" إن دودج التى تبلغ من العمر 56 عاما تولت المنصب فى وقت صعب للغاية، ووصفتها بأنها امرأة صارمة ومنهجية فى مكافحة الفساد.

 

أما صحيفة كلارين الإسبانية، فقالت إن أندريس جارثيا وهو سجين سياسى معارض، توفى نتيجة سكتة دماغية تعرض لها فى أغسطس، وحملت المعارضة ومنظمة الدول الأمريكية مسئولية وفاته للحكومة الفنزويلية، مضيفة أنه من بين الـ566 سجينا ماتوا بالسجن فى ظل نظام الرئيس مادورو، كان جارثيا ممثل حزب بريميرو خوستيثيا، وتم اعتقاله فى عام 2016 بعد أن قام بالعديد من الاحتجاجات ضد مادورو.

 

الصحافة الإسرائيلية 

مكتب نتنياهو للإسرائيليين: اخرجوا فورا من قطر لكونها دولة غير أمنة 

 

طالب مكتب مكافحة الإرهاب التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الإسرائيليين الموجودين بقطر بمغادرة الدوحة فورا .

 

ونشر الموقع الرسمى للمكتب، اليوم الثلاثاء، بيانا أكد فيه أنه بسبب الفوضى التى تعم قطر عقب مقاطعة 4 دول عربية للدوحة فإن المكتب يناشد المواطنين الإسرائيليين بالدوحة سرعة مغادرتها .

 

وشدد المكتب على أن الإسرائيليين فى الدوحة لن يكونوا فى مأمن، كون قطر دولة ترعى الإرهاب فى الشرق الأوسط .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة