خبراء: حكم إعدام "المعزول" ينهى على الإخوان ويقضى على حلم "مرسى راجع"

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 03:00 ص
خبراء: حكم إعدام "المعزول" ينهى على الإخوان ويقضى على حلم "مرسى راجع" مرسى - إرهاب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوم أسود يمر على جماعة الإخوان وتحالفها بعد صدور الحكم النهائى الثانى ضد الرئيس المعزول محمد مرسى، فى قضية التخابر مع قطر، وتأييد حكم السجن المؤبد بحقه هو وعدد من قيادات الجماعة، إذ يعد الحكم النهائى الثانى الذى يصدر ضد مرسى، بعد السجن 20 عاما فى قضية "الاتحادية" الذى أيدته محكمة النقض.

 

هذه الأحكام ترد بشكل حاسم على ادعاءات الإخوان التى تزعم تمسكها بمرسى، والمهازل والهذيان المستمر لترويج عودة مرسى، ليؤكد الحكم أن "مرسى مش راجع"، ويضع قيادات الجماعة أمام قواعدها فى موقف مخز، يكشف حالة الارتباك الشديدة التى تمر بها الجماعة فى الفترة الحالية.

 

حالة الارتباك ظهرت بشكل واضح فى حالة الصمت الذى انتاب الإخوان بعد صدور الحكم الثانى، حيث لم يعد للجماعة فى جعبتها أى تصريحات سوى التحريض فقط، وسط اتهامات من شباب الجماعة للقيادات بأنهم باعوا قيادات التنظيم المتواجدة فى السجون.

 

مراقبون، أكدوا أن الحكم النهائى الثانى الصادر ضد محمد مرسى، سيعمق كثيرا من حالة الانقسام داخل جماعة الإخوان، خاصة أن محمد مرسى يعد محور الانقسام والأزمة الداخلية التى ضربت التنظيم.

 

وقال مراقبون، إن هذا الحكم سيكون بمثابة صاعقة تضرب التنظيم، وتدفع شباب الجماعة لتوجيه اتهامات مباشرة للقيادات الكبرى بالتنظيم بالفشل والعجز عن إنقاذ مرسى والبتالى سيزيد من حالة الانشقاقات، ستدفع مجموعات شبابية أخرى للانشقاق عن التنظيم.

 

القيادى السابق بجماعة الإخوان إبراهيم ربيع، قال إن الحكم النهائى فى قضية التخابر سيملأ نفوس عناصر الجماعة بالإحباط واليأس، ومن ناحية العلاقة مع الدولة المصرية والمناورات بالمصالحة وغيره سيقطع خط الرجعة نهائيا على تلك الدعاية، ومن ناحية الصراع داخل التنظيم سيفتح باب التراشق والتلاسن وتبادل الاتهامات بين أجيال التنظيم وربما المزيد من الانشقاقات.

 

وأضاف "ربيع"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن من الناحية القانونية أصبح "مرسى" ومن معه فى القضية مسجونين بحكم قضائى بات ونهائى بتهمة التخابر والجاسوسية، وهى تهمة مخلة بالشرف فى حق المحكومين وحق التنظيم، ومن ناحية الدولية والدبلوماسية حكم قضائى بات ونهائى بعد استنفاذ كل الاجراءات القانونية فى الدفاع والتداول مما يعطى للحكم مصداقية وحجية على الاتهامات الموجهة للتنظيم واثبات ان الدولة المصرية دولة مؤسسات قانونية.

 

وأوضح: "من الناحية السياسية والاجتماعية أول خطوة فى مشوار الألف ميل لإنهاء وجود الجماعة سياسيا واجتماعيا، ومن ناحية المنظمات الحقوقية إجهاض أى مزايدات فى شأن الحريات لأعضاء التنظيم".

 

فيما أشار طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إلى أن صدور الحكم النهائى على المعزول هو يوم أسود على الجماعة، فهذا حكمًا نهائيًا بعد قبول طعن الدفاع فى الحكم الأول الصادر من محكمة الجنايات فى 2016.

 

وتابع البشبيشى: "من سيتابع قنواتهم سيجد حالة من الجنون والهذيان، فالحكم صدمهم، فهذه هى حقيقة تنظيم الإخوان الذى كشفته المحكمة اليوم، فهو تنظيم خائن لمصر يبيع أسرار أمنها القومى للعدو".

 

كانت محكمة النقض قد أسدلت أمس الأول السبت الستار عن واحدة من أهم القضايا التى شغلت الرأى العام فى السنوات الأخيرة، وهى قضية تخابر الرئيس المعزول محمد مرسى مع قطر، بعد أن قررت المحكمة إعادة أوراق القضية التى أيدت فيها الحكم على الرئيس المعزول محمد مرسى بالسجن المؤبد، وذلك للتحقيق والتصرف وإدخال حمد بن جاسم رئيس مجلس إدارة قناة الجزيرة القطرية ورئيس وزراء قطر السابق ووزير خارجيتها على قائمة المتهمين فى القضية، بعد أن انكشفت المؤامرة التى دبرها "جاسم" لإفشاء الأسرار العسكرية المصرية لأجهزة مخابرات أجنبية أخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بمدرسة ألمشاغبين

الجمعات الارهبية تعتقد برجوع مرسى للحكم عن طريق الارهاب

و الله لو اعدم مرسى و البلتاجى و خمسة اخرين من قيادتهم لانقذنا حياة ٢٠٠٠ شهيد الذين ذكرهم سيادة سامح شكرى فى اجتماع جامعة الدول العربية. ولكن عدم اعدامهم يعطى الارهابيين الامل فى عودة للحكم مرة ثانية مما يذيد من الارهاب و فى نفس الوقت يرسخ من دعائم الحكومة الحالية ويضحى بحياة الابرياء.

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل مقلد دمياط

الشر

هدة نهاية الشر ولعلهم يتعظون

عدد الردود 0

بواسطة:

ليلي حماد

ده جزاء الغطرسة وتنشيف الدماغ

لو نفتكر كده يوم 30 يونيو 2013 لما الناس كلها خرجت تقول لمرسي والاخوان الخرفان اطلعوا بره، لو كانوا امتثلوا لمطالب الشعب وعملوا استفتاء أو انتخابات مبكرة وما أظهروش انهم متمسكين قوي "بالكرسي" و"بالشرعية" وانهم ما عندهومش مانع يتنازلوا علشان البلد تبقي كويسة وما يحصلش صدام ما بين الناس، لو كانوا عملوا كل ده، يمكن كان في ناس تقدرهم وتنتخبهم تاني وكان في ايديهم انهم يزوروا الانتخابات اللي حتيجي بما ان كل مؤسسات الدولة كانت مملوءة بالاخوان، وكان حلفاءهم واللي بيحترموهم نزلوا ايدوهم وانتخبوهم تاني، وكانوا كل اللي دخلوا السجون من قيادات وكل اللي هربوا لقطر وتركيا فضلوا في مصر، بس نقول ايه، الاخوان كانوا عارفين انهم ما جوش بمجهودهم وان اللي سندوهم قبل كده مش حينفع يسندوهم تاني مع كل الناس اللي الشارع بتقول لهم اطلعوا بره، وكمان اللي دفع لهم قبل كده واللي خطط لهم قبل كده خلاص مش حيدفع تاني ولا حيخطط تاني، بل لما خططوا لهم تاني زودوا الطين بلة بإعتصام رابعة واقنعوهم ان مرسي هو الحل، اين هو مرسي الآن. اللي بيقول اعدام لمرسي أحب أقول له ان الاخوان عاوزين يعمدموه قبلنا علشان هو عارف ايه اللي تم ومين اللي خان ومين اللي باع ومين اللي دفع ومين اللي قتل ..... الخ

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد خنازير و كلاب اخوان بني صهيون الضالة اعداء الاسلام

يجب علي كل حكومة محترمة في العالم القضاء علي خنازير اخوان بني صهيون الارهابية

يجب تجريم اي غبي في العالم ينتمي او يتعاطف مع جماعة خنزير اخوان بني صهيون الذي اتخذو الاسلام ستار لتنفيذ مخطط اسياهم اعداء الاسلام و الانسانية و الاسلام العالمي

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور احمد

مرسى دخل التاريخ من اوسخ ابوابه باب الخيانة واول جاسوس بدرجة رئيس !!

ما نراه شئ لايصدقه عقل جاسوس بدرجة رئيس يعطى المعلومات السرية الى لا يضطلع عليها احد الى اعداء مصر والمؤبد لا يكفى فالقاضى معذور لانه يطبق القوانين الحالية التى يجب ان تتفق مع الدستور وكنت اتمنى ان يطبق عليه خد الحرابة واما ان يقتل او يصلب او على الاقل تقطع ايديه وارجله من خلاف وان كنت لا يهمنى اعدامه ولكن اريد ان يتم قطع ايديه ورجليه ولسانه وتفقأ عينيه وتخرم اذنيه وبعد كده سيبوه يعيش خروف اعمى اصم ابكم وبس !!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

رأيي مخالف للسادة الخبراء

إعدام مرسي سيريحه من الدنيا وسيتغنى الخونه ببطولاته الوهمية وأنه شهيد الوطنية .... أما تركه حقير مذلول كاره نفسه إلى أن يأتي أمر الله فهذا ما يستحقه كل جاسوس خائن لوطنه .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة