العالم هذا المساء.. بالصور.. ترامب يفتتح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. "سلطان بن سحيم" يوجه بيان للشعب القطرى.. "واشنطن تايمز" تكشف بناء كوريا الشمالية غواصة نووية.. مظاهرات فى بنجلادش لدعم الروهينجا

الإثنين، 18 سبتمبر 2017 10:00 م
العالم هذا المساء.. بالصور.. ترامب يفتتح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.. "سلطان بن سحيم" يوجه بيان للشعب القطرى.. "واشنطن تايمز" تكشف بناء كوريا الشمالية غواصة نووية.. مظاهرات فى بنجلادش لدعم الروهينجا العالم هذا المساء
إعداد محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الاثنين، العديد من الأحداث السياسية والمجتمعية الهامة، والتى تتصدرها الأخبار الواردة حول افتتاح أعمال الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فى نيويورك، إضافة إلى مشهد السحل والعنف المستخدم من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلى، تجاه متظاهرين ضد التجنيد الإجبارى، هذا إلى جانب مظاهرات وأعمال عنف وتفجيرات انتحارية فى العديد من البلدان.

 

ترامب يفتتح أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة

افتتح الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة فى نيويورك، وثمن الرئيس الأمريكى، خلال كلمته، جهود الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الخاصة بالقضاء على البيروقراطية بالمنطقة الدولية، موضحًا أن الأمم المتحدة لم تحقق أهدافها بسبب سوء الإدارة.

كلمة ترامب فى افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة
كلمة ترامب فى افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

وقال ترامب، خلال كلمته بأعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المنظمة أنشئت من أجل أهداف نبيلة،  وهى إحلال السلام والأمن الدوليين، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تعمل من أجل هذه الأهداف.

واعتبر الرئيس الأمريكى، أن البيروقراطية تعرقل عمل الأمم المتحدة، مؤكدًا دعمه الاصلاحات التى يقوم بها الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو جوتيريش، مضيفًا أن على الأمم المتحدة، التركيز فى شكل أكبر على الناس، وفى شكل أقل على البيروقراطية.

جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة
جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة

 

دونالد ترامب يفتتح جلسة الامم المتحدة
دونالد ترامب يفتتح جلسة الامم المتحدة

 

ترامب يلتقى نتنياهو على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

كما أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الاثنين، خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى نيويورك، أن اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين هو أمر ممكن، مؤكدًا أن إدارته ستبذل ما فى وسعها للتوصل إليه.

وقال ترامب، فى مستهل لقائه نتنياهو، على هامش الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، "سنبحث أمورا كثيرة وخصوصا اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، سيكون فى حال حصوله نجاحا رائعا".

 

شرطة الاحتلال تسحل متظاهرين ضد التجنيد الإجبارى

وفى إسرائيل، سحلت شرطة الاحتلال الإسرائيلى، متظاهرين يهود، لاعتراضهم على التجنيد الإجبارى بالجيش، بعد صدور قرار قضائى يلغى الإعفاء الذى كان يتمتع به طلاب المدارس الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية.

وأظهر مقطع فيديو، نشرته، "سكاى نيوز" عربية، اليوم، ضرب شرطة الاحتلال، المتظاهرين، وسحلهم بالطرق العامة، إضافة إلى ركلهم بالأقدام، وسط اقتحام بالخيول لصفوف المتظاهرين، وذلك بعد أن قررت المحكمة العليا، أعلى سلطة قضائية فى إسرائيل، الأسبوع الماضى، إلغاء الإعفاء الذى كان يتمتع به طلاب المدارس الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية.

خيول الشرطة الإسرائيلية تقتحم صفوف المتظاهرين
خيول الشرطة الإسرائيلية تقتحم صفوف المتظاهرين

 

شرطة الاحتلال تعتقل متظاهر ضد التجنيد الإجبارى
شرطة الاحتلال تعتقل متظاهر ضد التجنيد الإجبارى

 

شرطة الاحتلال تسحل المتظاهرين
شرطة الاحتلال تسحل المتظاهرين

 

البحرية الأمريكية تقيل 2 من قادتها بعد حوادث بحرية فى آسيا

وفى الشأن الأمريكى أيضًا، أقالت البحرية الأمريكية، اليوم، اثنين من كبار قادتها، بسبب ما وصفته بفقدان الثقة فى قدراتهما على القيادة، وذلك بعد سلسلة من حوادث تصادم لسفن حربية فى الأسطول السابع الأمريكى فى آسيا.

وقالت البحرية الأمريكية، إن قائد الأسطول السابع الأمريكى، الأميرال فيل سوير، فصل الأميرال تشارلز ويليامز، قائد الوحدة 70، والكابتن جيفرى بنيت، قائد أسطول المدمرات الخامس عشر.

 

 

وفى أغسطس تولى "سوير"، قيادة الأسطول السابع، خلفا للأميرال جوزيف أوكوين، بعد فصله فى أعقاب سلسلة الحوادث، وقال بيان البحرية، "إقالة القائدين جاء بسبب انعدام الثقة فى قدراتهما على القيادة".

جاء تغيير قيادة الأسطول السابع بعد حادث اصطدام المدمرة يو.إس.إس مكين، بسفينة تجارية إلى الشرق من سنغافورة وماليزيا، فى 21 أغسطس، مما أدى إلى مقتل 10 بحارة، وكان رابع حادث كبير يتعرض له الأسطول الأمريكى فى المحيط الهادى هذا العام، وفى يونيو، أصدمت المدمرة فيتزجيرالد، مع سفينة شحن فلبينية، مما أدى إلى مقتل سبعة بحارة.

 

 

واشنطن تايمز: كوريا الشمالية تبنى "سرا" غواصة نووية لنشرها فى غضون 3 سنوات

وفيما يتعلق بالأزمة الكورية الشمالية، كشفت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، اليوم الاثنين، النقاب عن أن الجيش الكورى الشمالى يبنى سرا غواصة تعمل بالطاقة النووية، ما يعد آخر استفزاز تقوم به "بيونج يانج"، فى تصادمها المتصاعد مع الولايات المتحدة وحلفائها فى المنطقة.

ونقلت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى - عن مصدر مطلع على الشئون الكورية الشمالية، رفض الكشف عن هويته، قوله، "إن حجم الغواصة التى تعمل بالطاقة النووية، والتى هى قيد الإنشاء حاليا، غير واضح، إلا أن نظام الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج-أون، يأمل فى الحصول عليها ونشرها فى غضون ثلاث سنوات".

 

ولم تتمكن "واشنطن تايمز" من التحقق من هذه الأنباء بشكل مستقل، إذ لم يتسنى لها الوصول إلى مصادر فى وكالة الاستخبارات الأمريكية للتعليق عليها، ونوهت الصحيفة، إلى أنه إذا كانت هذه الأنباء صحيحة، فإن ذلك يمكن أن يشير إلى أن خطوة كبيرة ستخطوها البحرية الكورية الشمالية، والتى يقدر المحللون أنها تقوم بتشغيل أسطول بحرى يضم ما بين 50 و60 غواصة تعمل بالديزل والكهرباء، والتى يكون من السهل الكشف عنها مقارنة بالسفن التى تعمل بالطاقة النووية.

وأضافت أن الغواصة التى تعمل بالطاقة النووية ستزيد بشكل كبير من التهديد الذى تتعرض له الولايات المتحدة وحلفاءها بسبب الصواريخ الباليستية الكورية الشمالية التى تُطلق من الغواصات.

 

إيران تتهم واشنطن بنسف الاتفاق النووى

بينما، اتهم رئيس البرنامج النووى الإيرانى، على أكبر صالحى، الولايات المتحدة، الاثنين، بالسعى إلى نسف الاتفاق الدولى حول هذا الملف، ودعا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مقاومة "المطالب غير المقبولة" لواشنطن.

وأعرب صالحى رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، فى فيينا، عن أسفه، مضيفًا أن "الموقف الواضح العداء للإدارة الأمريكية وسياستها التسويفية الرامية إلى نسف الاتفاق النووى، يتناقضان مع روح ونص الاتفاق".

رئيس البرنامج النووى الإيرانى على أكبر صالحى
رئيس البرنامج النووى الإيرانى على أكبر صالحى

 

ووجه صالحى - الذى كان يتحدث فى اللقاء السنوى للدول الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا - انتقادات أيضا إلى السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هيلى التى قدمت كما قال "مجموعة من الطلبات غير المبررة وغير المألوفة" للتحقق من تطبيق الاتفاق النووى، خلال محادثات أجرتها فى أغسطس مع مدير الوكالة الأممية فى العاصمة النمسوية.

جلسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا
جلسة الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا

 

15 قتيلا فى اعتداءات انتحارية بشمال شرق نيجيريا

وفى نيجيريا، قتل 15 شخصا على الأقل، اليوم الاثنين، فى ثلاثة اعتداءات انتحارية، وقعت أثناء عملية توزيع مواد غذائية فى مخيم للنازحين فى شمال شرق نيجيريا، حيث تشن جماعة بوكو حرام، هجمات بانتظام كما أفادت مصادر متطابقة.

وقال عامل فى منظمة مساعدات إنسانية - رفض الكشف عن اسمه - "لقد وقع انفجاران انتحاريان فى قرية ماشالارى (ولاية بورنو)، ما أدى إلى مقتل 15 شخصا، وإصابة 43 آخرين بجروح"، مضيفًا أن انتحارية فجرت نفسها بعد دقائق بالقرب من المكان بدون أن يتسبب ذلك بسقوط ضحايا. وأكد عناصر من ميليشيات مدنية تقاتل بوكو حرام، هذه الحصيلة.

 

إعصار "تاليم" يقتل شخصين ويصيب 48 فى اليابان

ولم تتوقف الكوارث الطبيعية التى تضرب القارة الآسيوية، حيث أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن إعصار "تاليم"، الذى وصل إلى جزيرة "هوكايدو" شمال اليابان اليوم الاثنين، أسفر عن مقتل شخصين، فيما اعتبر ثلاثة آخرون فى عداد المفقودين.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية - فى بيان أصدرته، اليوم، ونقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية - إن سرعة رياح الإعصار وصلت إلى 162 كم فى الساعة، وأضافت أن العاصفة العنيفة سلكت طريقها باتجاه شمال شرق الأرخبيل وضربت جزيرة (هوكايدو)، متسببة بأمطار غزيرة وتعطل حركة النقل الداخلى.

 

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية أن تضعف قوة الإعصار ليتحول إلى عاصفة مدارية مع منتصف ليل الاثنين، حيث يتوجه نحو مدينة سخالين الحدودية مع روسيا، وفى كاجوا بغرب اليابان، عثر على مسنّة (86 عاما) ميتة فى ساعة متأخرة أمس، بعد أن اجتاحت السيول منزلها، فيما عثر على رجل عمره 60 عاما ميتا، فى سيارته التى غرقت فى نهر فاضت مياهه فى كوشى بغرب اليابان أيضا، بحسب الشرطة المحلية.

وتبحث الشرطة عن ثلاثة رجال لا يزالون فى عداد المفقودين فى غرب اليابان، فيما أصيب نحو 42 شخصا بجروح فى حوادث ناجمة عن الإعصار العنيف فى 18 محافظة يابانية، فيما تسبب الإعصار فى إلغاء العديد من الرحلات الجوية الداخلية اليوم بسبب رياحه القوية.

 

تظاهرات حاشدة فى بنجلادش تضامنا مع الروهينجا

أما بنجلادش، فخرج 20 ألف متظاهر على الأقل إلى شوارعها، اليوم  الاثنين، تنديدا بأعمال العنف التى تدفع بأقلية الروهينجا المسلمة، إلى الفرار من بورما المجاورة واللجوء إلى مخيمات بائسة فى بنجلادش.

مظاهرات حاشدة فى بنجلادش لدعم الروهينجا
مظاهرات حاشدة فى بنجلادش لدعم الروهينجا

 

وتجمعت حشود كبيرة من المتظاهرين بلباسهم الأبيض أمام أكبر مسجد فى بنجلادش وهم يهتفون "الله اكبر" استعدادا للتوجه إلى سفارة بورما فى دكا "لمحاصرتها"، وتخطت أعداد المتظاهرين، اليوم، تظاهرة مماثلة عقب صلاة الجمعة الأسبوع الماضى، عندما طالب 15 ألف متظاهر حكومة بنجلادش بإعلان الحرب على بورما ذات الغالبية البوذية التى اتهموها بشن "حرب إبادة" على المسلمين الروهينجا.

متظاهرون يرفعون صور ضحايا الروهينجا
متظاهرون يرفعون صور ضحايا الروهينجا

 

مظاهرات فى بنجلادش للتنديد بالعنف ضد الروهينجا
مظاهرات فى بنجلادش للتنديد بالعنف ضد الروهينجا

 

مظاهرات أمام سفارة ميانمار فى بنجلادش
مظاهرات أمام سفارة ميانمار فى بنجلادش

 

سلطان بن سحيم يوجه خطابًا للشعب القطرى

وعلى الصعيد العربى، أصدر الشيخ سلطان بن سحيم بن حمد آل ثانى - ابن الشيخ سحيم بن حمد بن عبد الله آل ثانى، أول وزير خارجية لدولة قطر – بيانًا اليوم الاثنين، وجهه إلى الشعب القطرى، قال فيه، "إن الحكومة القطرية ارتكبت أخطاء فادحة بحق إخواننا فى الخليج هددت وجودهم، وقد سمحت تلك الحكومة للدخلاء والحاقدين ببث سمومهم فى كل اتجاه حتى وصلنا إلى حافة الكارثة".
الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى
الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى

وأضاف الشيخ سلطان بن سحيم، فى بيانه، "إن الوضع اليوم صعب ولم يسبق لأهلنا فى الخليج العربى وأشقائنا العرب أن نبذونا هذا النبذ وأغلقوا دوننا كل باب بسبب أخطاء فادحة فى حقهم وممارسات ضد وجودهم استغلها البعض باسمنا ومن خلال أرضنا وأدواتنا وهم أعداء وخصوم لنا بسبب سياسات الحكومة وتوجهاتها القائمة التى سمحت للدخلاء والحاقدين بالتغلغل فى قطر وبث سمومهم فى كل اتجاه حتى أوصلتنا الى حافة الكارثة".

وتابع "إن دورنا اليوم التضامن لتطهير أرضنا منهم والاستمرار فى التنمية التى ترفع إسم قطر عاليا وتزيد دورها الحضارى وقيمها الإنسانيةـ وأن نكون صفا واحدا لتبقى بلدنا الحبيبة محصنة من الإرهاب وأهله وبعيدة كل البعد عن تنظيماته، والله إننى أخشى يوما لا يُذكر فيه القطرى إلا وكان ارتباط الإرهابى ثابتا".

بيان الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى
بيان الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى

 

الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى
الشيخ سلطان بن سحيم آل ثانى

 

المحكمة الاتحادية العليا بالعراق توقف إجراء استفتاء كردستان

بينما، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية فى البلاد، الاثنين، أمرا بإيقاف الاستفتاء المرتقب على استقلال إقليم كردستان فى 25 سبتمبر الحالى.

وقال إياس الساموك، مدير المكتب الاعلامى للمحكمة الاتحادية العليا، فى بيان، "بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية فى الطلبات، أصدرت أمراً ولائياً بإيقاف اجراءات الاستفتاء المنوى إجراؤه فى 25 سبتمبر لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور".

وقال فالون خلال مؤتمر صحافى عقد فى بغداد "ساكون بعد الظهر فى أربيل، لأقول لمسعود بارزانى، بإننا لا نؤيد الاستفتاء الاكراد. نحن ملتزمون بسلامة العراق والعمل مع الامم المتحدة من اجل (بحث) بدائل عن الاستفتاء".

 

القوات العراقية تعلن تسلمها 2907 أسر داعشية أجنبية من قوات البيشمركة

فيما نفت خلية الإعلام الحربى العراقية، ما تداولته وسائل الإعلام حول نقل عوائل لأسر عناصر "داعش" من النساء والأطفال الأجانب إلى جهة مجهولة، مؤكدًا أن القوات نقلتهم إلى مكان تتوفر فيه خدمات أفضل.

زوجة أجنبية لمقاتل فى صفوف داعش تحمل ابنها
زوجة أجنبية لمقاتل فى صفوف داعش تحمل ابنها

 

وأكد خلية الإعلام الحربى العراقية، فى بيان صحفى، اليوم الاثنين، أن القوات استلمت عدد من النساء والأطفال من جنسيات عراقية وأجنبية من مركز استقبال شندوخة الواقع تحت سيطرة قوات البيمشركة الكائن شرق ناحية العياضية، موضحة أن 2907 أسر مع أطفالهن يحملون جنسيات أوروبية وآسيوية وعربية وافريقية ومن أمريكا الجنوبية، موضحة أنه تم نقل الأسر إلى مكان آخر تتوفر فيه خدمات أفضل بتكليف من القوات العراقية واللجان المختصة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة