رئيس قسم الكبد بقصر العينى ينفى وجود علاقة بين سرطان الكبد وأدوية فيروس C

الأحد، 17 سبتمبر 2017 01:34 م
رئيس قسم الكبد بقصر العينى ينفى وجود علاقة بين سرطان الكبد وأدوية فيروس C دكتور أيمن يسرى
كتبت ــ أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفى الدكتور أيمن يسرى أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى، وجود علاقة بين الأدوية الجديدة لفيروس سى والإصابة بسرطان الكبد.

وقال فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" إنه قد لوحظ فى بعض الحالات التى تناولت العلاج المباشر لفيروس سى  لوحظ أنها تصاب بسرطان الكبد، وأحيانا كان يصاحبها جلطة بالوريد البابى، وتكون سريعة الانتشار، موضحا أنه من الصعب أن تحدث أورام بالكبد فى فترة قصيرة، وهى فترة تناول علاج فيروس سى والذى يكون لمدة 12 أسبوعا فقط، موضحا أن هذه الأورام تكون موجودة بالكبد من قبل، ولم يتم تشخيصها قبل تناول العلاج.

وأضاف أنه يجب على أى مريض يعانى من تليف بالكبد أن يقوم بعمل أشعة مقطعية أو رنين مغناطيسى للتأكد من عدم وجود أى بؤر سرطانية بالكبد، أو بؤر لخلايا نشطة بالكبد، وفى هذه الحالة فإنه يجب علاج هذه البؤر السرطانية أولا قبل البدء فى علاج فيروس سى.

وأوضح أنه لا يجب تناول أدوية فيروس سى فى حالات تليف الكبد غير المتكافئ أو ما يسمى بتليف الكبد المتقدم، حيث إن 40 % من الحالات تتدهور حالة الكبد لديهم ويزيد الفشل الكبدى عند تناولهم العلاج، مؤكدا، "لا نعرف الحالات التى تسوء وتتدهور"، ويجب عدم أخذ العلاج إلا فى مركز متخصص لزراعة الكبد،  حتى يتم زراعة الكبد لإنقاذ المريض حال حدوث فشل كبدى تام، ولذلك ينصح بعدم تناول العلاج فى حالات الفشل الكبدى أو التليف المتقدم بالكبد. 

جاء ذلك هلى هامش المؤتمر الــ 19 للجمعية المصرية لأمراض الكبد والجهاز الهضمى، والأمراض المتوطنة الذى اختتمت أعماله مؤخرا بالإسكندرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة