برلمان كردستان العراق يصوت الجمعة على مسألة الاستفتاء

الخميس، 14 سبتمبر 2017 10:10 ص
برلمان كردستان العراق يصوت الجمعة على مسألة الاستفتاء كردستان
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصوت برلمان كردستان العراق، المعلقة مهماته منذ أكثر من عامين، الجمعة على مسألة الاستفتاء المرتقب فى 25 سبتمبر الحالى لاستقلال الإقليم الشمالى بحسب ما أعلن مسؤول بعدما رفضه البرلمان الاتحادى فى بغداد.

وأشار المتحدث باسم برلمان كردستان العراق إلى أن "البرلمان سيجتمع يوم الجمعة عند الساعة 19,00 (16,00 ت.ج) لإعطاء إطار شرعى للاستفتاء".

وكان مقررا أن تتم عملية التصويت هذه الخميس، إلا أن "الموعد النهائى الذى حدده النظام الداخلى للدعوة إلى التصويت هو 48 ساعة من أجل السماح للأعضاء المقيمين خارج أربيل بالذهاب إلى هناك".

من جهته، قال أحد مستشارى الرئيس الكردى مسعود بارزانى هامين هاورامى على تويتر إن "الاجتماع البرلمانى تأجل إلى مساء الجمعة".

ورفض مجلس النواب العراقى الثلاثاء فى عملية تصويت، الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان قبل أسبوعين من الموعد المرتقب لهذا الاقتراع الذى يثير ردود أفعال مختلفة فى المنطقة.

وأثار طلب حكومة إقليم كردستان فى يونيو الماضى إجراء استفتاء فى 25 سبتمبر الحالى حول استقلال كردستان، استياء لدى الحكومة العراقية التى اعتبرت الأمر منافيا للدستور.

ويمارس أكراد العراق حكما ذاتيا فى منطقتهم الواقعة فى شمال العراق منذ بعيد حرب الخليج العام 1991، وهم منقسمون حاليا حيال الاستفتاء.

فرغم الإجماع على مبدأ الاستقلال، يعتبر البعض أن الموعد الذى حدده بارزانى غير مناسب وسط الأزمات الاقتصادية التى يعيشها الإقليم، فيما يرى آخرون أن القرار يجب أن يصدر من البرلمان الكردستانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة