سفير بريطانيا بالقاهرة يودع 61 طالبا من الحاصلين على "تشيفنينج" إلى لندن

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 12:37 م
سفير بريطانيا بالقاهرة يودع 61 طالبا من الحاصلين على "تشيفنينج" إلى لندن السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ودع السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن، أمس الاثنين، 61 من الطلبة المصريين الذين حصلوا على منحة برنامج "تشيفنينج" الدراسية الممولة بالكامل للحصول على درجة الماجستير، حيث أنهوا استعداداتهم لبدء دراستهم فى المملكة المتحدة، بحسب بيان من السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم.
 
 
ووجهت السفارة البريطانية فى القاهرة الدعوة للاعبة الإسكواش المصنفة رقم واحد بالعالم نور الشربينى، للقاء الدارسين من الطلاب وتقديم ندوة متقدمة حول القيادة لجمهور من الطلبة الجدد وكذلك خريجى منحة "تشيفنينج".
 
 
وصرح السفير جون كاسن قائلاً "بعد مرور 33 عاما من تمويل أبرز الخريجين المصريين فى العالم للدراسة لدى أفضل الجامعات في بريطانيا، أصبحت منحة "تشيفنينج" الآن أكبر وأفضل برنامج منح دراسية من أي وقت مضى. ولقد ضاعفنا تمويلنا بزيادة 450 طالبا منذ 2014، حيث نشهد أرقاما قياسية عالمية للمتقدمين المصريين للدراسة. وبينما نرسل هذه المجموعة الجديدة الواعدة والموهوبة من الطلبة الدارسين إلى بريطانيا، فليس هناك مثال على إطلاق العنان لطموحهم وقدراتهم أفضل من بطلة العالم فى الإسكواش "نور الشربينى". فعندما نمنح المصريين الفرصة، فليس هناك حد لما سيحققونه. لهذا السبب تهدف بريطانيا لأن تكون هى الشريك رقم 1 لمصر فى مجال التعليم".
 
 
وأضاف البيان أن برنامج "تشيفنينج" وهو برنامج المملكة المتحدة يقوم بتقديم منح دراسية للأفراد ذوى القدرات القيادية وممن لديهم أيضا خلفية أكاديمية قوية. وتقدم هذه المنحة الدعم المالى الكامل لقادة المستقبل لدراسة أى درجة ماجستير مؤهلة لدى أى من الجامعات الرائدة عالميا بالمملكة المتحدة، إلى جانب التفاعل مع مجموعة واسعة من الأحداث الأكاديمية والمهنية والثقافية الحصرية.
 
 
وأوضح أن هناك ما يزيد عن 1500 منحة دراسية متوفرة على الصعيد العالمى للعام الدراسى 2018/2019، مما يمثل استثمارا كبيرا تدعمه حكومة المملكة المتحدة نحو تطوير قادة المستقبل. ففى العام الماضى، حصلت مصر على أكبر عدد من طلبات التقديم للحصول على منح "تشيفنينج" على مستوى العالم، حيث بلغ عدد المتقدمين من جميع أنحاء مصر 5,486 طالبا، من محافظات القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية والقليوبية والمنوفية والبحيرة والمنيا.
 
 
وفى هذا العام، تم منح 34 فتاة و27 شابا من جميع أنحاء مصر من المتقدمين للحصول على المنح الدراسية لنيل درجة الماجستير لمدة عام واحد فى المملكة المتحدة بدعم من منحة "تشيفنينج" الممولة تمويلا كاملا. وسوف يدرس الطلاب مجموعة متنوعة من المجالات مثل الصحة العامة والقانون والإعلام والتعليم والتنمية والشئون المالية وريادة الأعمال والاقتصاد وحقوق الإنسان والإدارة والشئون السياسية والسياسة العامة والطاقة والبيئة.
 
 
وقالت نور الشربينى: "من الملهم أن نرى المصريين يحاولون تحقيق أهدافهم. إنها فرصة عظيمة للاستمتاع بهذه التجربة والعمل على تحقيق أحلامهم. وإننى أتطلع إلى لقاءهم بعد عودتهم وهم يعملون على جعل مصر أقوى".
 
 
وأضاف البيان "أن باب التقدم بطلبات الحصول على منحة "تشيفنينج" للعام القادم مفتوحة الآن وسيغلق باب القبول فى 7 نوفمبر2017. ومن شروط المنحة أن يكون المتقدم للدراسة مواطن مصرى يحمل مؤهلا جامعيا وذو خبرة عملية لا تقل عن سنتين، وأن يستوفى شرط إجادة اللغة الإنجليزية لكى يؤهل للتقدم لنيل المنحة".
 
 
وتشمل قائمة خريجى تشيفنينج فى مصر من الدراسين السابقين الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء السابق، و أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسة المالية؛ والدكتورة نميرة نجم، السفير السابق لجمهورية مصر العربية لدى رواندا والمجلس القانونى الجديد للاتحاد الأفريقى؛ والدكتورة هانيا الشلقام، أستاذ الاقتصاد فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة