حصاد العالم بالصور.. اشتباكات عنيفة فى فرنسا ضد مشروع قانون العمل..فيضانات عارمة تضرب الفلبين.. كوريا الشمالية ترفض عقوبات الأمم المتحدة الجديدة.. وهروب 100 سجين شديدى الخطورة بسبب الإعصار إرما بالكاريبى

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 10:00 م
حصاد العالم بالصور.. اشتباكات عنيفة فى فرنسا ضد مشروع قانون العمل..فيضانات عارمة تضرب الفلبين.. كوريا الشمالية ترفض عقوبات الأمم المتحدة الجديدة.. وهروب 100 سجين شديدى الخطورة بسبب الإعصار إرما بالكاريبى حصاد
إعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة التى يأتى فى صدارتها، فيضانات عارمة تجتاح الفلبين، وهروب 100 سجين شديدى الخطورة بسبب الإعصار إرما

 

كوريا الشمالية ترفض عقوبات الأمم المتحدة الجديدة وتوجه تحذيرا لواشنطن

رفضت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء، قرارا مرره مجلس الأمن الدولى بفرض عقوبات أكثر صرامة عليها وقالت إن الولايات المتحدة ستواجه قريبا "أفظع ألم" شهدته على الإطلاق.

وقال هان تاى سونج سفير كوريا الشمالية أمام مؤتمر لنزع السلاح ترعاه الأمم المتحدة فى جنيف "نظام واشنطن متحمس لمواجهة سياسية واقتصادية وعسكرية ومهووس بلعبة جامحة لإعادة للوراء التقدم الذى حققته جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية فى تطوير القوة النووية رغم أنه وصل بالفعل لمرحة الاكتمال".

وأقر مجلس الأمن الدولى بالإجماع فرض عقوبات أكثر صرامة على كوريا الشمالية أمس الاثنين بسبب سادس وأقوى تجربة نووية والتى أجرتها بيونج يانج فى الثالث من سبتمبر وفرضت الأمم المتحدة بموجبه حظرا على صادرات المنسوجات وقيودا على واردات النفط الخام.

من جانبه قال روبرت وودز سفير الولايات المتحدة لشؤون نزع السلاح فى المنتدى فى جنيف اليوم الثلاثاء "آمل أن النظام (الكورى الشمالى) سيستمع إلى الرسالة بوضوح ويختار مسارا مغايرا".

نيكى هايلى
نيكى هايلى

 

فيضانات عارمة تضرب الفلبين وتوقف حركة المواصلات

أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول فى بعض مناطق العاصمة الفلبينية والأقاليم القريبة مما تسبب فى إغلاق الأسواق المالية ومكاتب حكومية ومدارس اليوم الثلاثاء مع اجتياح عاصفة جزيرة لوزون الرئيسية.

ورفع مكتب الأرصاد الجوية مستوى التحذير من العواصف فى منطقة مانيلا و19 إقليما فى لوزون مع وصول عاصفة مدارية مصحوبة برياح سرعتها 60 كيلومترا فى الساعة قبل الظهر إلى إقليم كويزون الشرقى.

وقالت وسائل إعلام محلية إن السلطات أصدرت أوامر إجلاء للسكان فى بعض البلدات التى غمرتها مياه السيول فى كويزون ولاجونا حيث ذكرت أنباء أن 13 شخصا مفقودون.

وأضافت أن انهيارا أرضيا فى تايتاى على بعد نحو 20 كيلومترا من مانيلا أودى بحياة شخصين اثنين على الأقل.

وألغيت عدة رحلات جوية مع تحذير خبراء الأرصاد من مزيد من الأمطار خلال اليوم. وعلقت سلطات النقل عمليات الموانئ فى مدينة باتانجاس وفى لوسينا فى كويزون.

وقال مكتب الأرصاد إنه يراقب الإعصار تاليم المحمل برياح تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا فى الساعة ويتجه صوب الطرف الشمالى للبلاد.

جانب من الفيضانات
جانب من الفيضانات

 

قوارب
قوارب

 

رئيسة وزراء النرويج تعلن فوزها فى الانتخابات العامة

أعلنت رئيسة وزراء النروج المحافظة ايرنا سولبرج فوزها بفارق ضئيل على منافسيها فى الانتخابات العامة التى جرت الإثنين، واعتبرت أن الناخبين أعطوها "تفويضا لأربع سنوات مقبلة".

وقالت أمام أنصارها الذين كانوا يهتفون بإسمها فى أجواء احتفالية "علينا أن نكون حذرين قليلا، لكن يبدو بأنه سيكون لدينا غالبية غير إشتراكية".

ومع فرز 95% من الأصوات بدا وكأن التحالف الذى يضم حزب سولبرج المحافظ وحزب التقدم المعادى للهجرة اضافة إلى حزبين آخرين من يمين الوسط فى طريقه للفوز بغالبية 89 مقعدا من أصل 169 فى البرلمان.

ومن المتوقع ان تحرز المعارضة التى يترأسها زعيم حزب العمال يوناس غار ستورا 80 مقعدا.

وأقر ستورا الملياردير البالغ 57 عاما والذى عمل سابقا وزيرا للخارجية بالهزيمة، وأرسل تهانيه الى منافسته.

رئيسة وزراء النرويج
رئيسة وزراء النرويج

 

اشتباكات عنيفة وإضرابات فى فرنسا ضد مشروع قانون العمل

نظمت جمعيات ونقابات عمال فرنسية، مظاهرات حاشدة وإضرابات ضد مشروع قانون العمل، الذي ينحاز بدرجة كبيرة إلى أرباب الأعمال على حساب الموظفين- بحسب يرى معارضوه- وذلك فى أول احتجاجات يواجهها الرئيس إيمانويل ماكرون عقب فوزه بالانتخابات الفرنسية، بحسب صور نشرتها وكالات الأنباء.

وقررت الحكومة الفرنسية تبني إصلاح قانون العمل المثير للجدل، من دون التصويت عليه في البرلمان، وسط انتقادات شعبية حادة للقانون، وفرض تعديل قانون العمل، في غياب الأغلبية، حيث اعلنت الحكومة الفرنسية انها ستلجأ إلى مادة في الدستور-المادة 49-3- التي تسمح لها بالاعتماد على مسؤوليتها واقرار نصها بدون التصويت عليه في الجمعية الوطنية.

 ويهدف مشروع إصلاح قانون العمل الذي تعتبره النقابات والمعارضة منحازا للشركات وأرباب العمل، إلى كسر الحواجز لدخول سوق العمل،  في بلد تبلغ نسبة البطالة فيه 10% وتطال الشباب خصوصا، ويطلق بعض الفرنسيين على مشروع قانون العمل الجديد بمشروع “قانون الخمري” نسبة لوزيرة العمل الفرنسية مريم الخمري.

 وعارضت مشروع القانون النقابات الفرنسية وأطياف من اليسار، بمسودة بـ" تأييد شعبي" غير مسبوق، حيث جمعت خلال 15 يوما أكثر من مليون توقيع ضد مشروع القانون.

اشتباكات
اشتباكات

 

شرطى يسحل متظاهر
شرطى يسحل متظاهر

 دير الزور السورية تعود للحياة بعد فك الجيش لحصار داعش الإرهابى

أبرزت وكالة الأنباء السورية ، مدينة دير الزور،وحركة الأهالى بشوارع المدينة بعد فك الجيش السورى لحصار تنظيم داعش الإرهابى.

وأوضحت الصور عودة حركة الحياة إلى طبيعتها بين سكان المدينة ، وتجول للمواطنين فى شوارع المدينة، وإعادة فتح المطاعم والكافيهات.

وقد وصلت إلى مدينة دير الزور السورية أمس الاثنين، قافلة مساعدات إنسانية تحمل على متنها نحو 700 طن من المواد الغذائية، وذلك فى إطار الجسر البرى الذى بدأ فور كسر الحصار عن المدينة لتوزيعها على الأهالى فى الأحياء الشرقية والغربية وقرية الجفرة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية أن 9 شاحنات محملة بـ700 طن من المواد الغذائية والتموينية المتنوعة دخلت إلى دير الزور عبر طريق البانوراما فى الجهة الجنوبية الغربية من المدينة -بعد أن سيطر الجيش السورى عليه- مشيرة إلى أنه تم البدء فى تفريغ محتويات القافلة من المواد تمهيدا لتوزيعها على الأهالى.

ووزعت محافظة دير الزور أمس 5000 سلة تحتوى على مواد غذائية وصحية مجانية اضافة إلى 2500 ربطة خبز فى حى هرابش، بينما قام الهلال الأحمر العربى السورى أول أمس بتوزيع مساعدات انسانية تضم مواد غذائية معلبة تكميلية على الأهالى فى مجمل الأحياء السكنية.

الأعلام السورية
الأعلام السورية

 

دير الزور السورية
دير الزور السورية
 

لاجئو الروهينجا فى مخيم ببنجلادش يشكون قلة الطعام

قال أفراد من لاجئى الروهينجا فى بنجلادش اليوم الثلاثاء إن الطعام ينفد لديهم ولم تصلهم أى مساعدات بينما يزيد الوضع سوءا فى المخيمات التى يقطنون فيها على حدود ميانمار.

وفر ما يقرب من 300 ألف من الروهينجا إلى بنجلادش ونزح 30 ألفا من المدنيين غير المسلمين داخل ميانمار بعد أن شن الجيش هجوما مضادا فى أعقاب هجمات نفذها جيش إنقاذ الروهينجا فى أراكان على 30 موقعا للشرطة وقاعدة للجيش فى 25 أغسطس آب.

وتتعرض زعيمة ميانمار أونج سان سو كى لضغط دولى لوقف العنف.

وانتقد كثيرون صمت أونج سان سو كي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، إزاء الاضطهاد الذى يشكو المسلمون الروهينجا فى بلدها من تعرضهم له.

وتقول ميانمار، ذات الأغلبية البوذية، إن قواتها تخوض حملة مشروعة ضد "إرهابيين" تلقى باللوم عليهم فى هجمات عليها وفى حرق منازل وسقوط قتلى مدنيين.

وانتقد الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الاثنين ميانمار بسبب "العملية الأمنية الوحشية" ضد الروهينجا المسلمين فيها واصفا الإجراءات بأنها "مثال صارخ على التطهير العرقى".

قلة الطعام
قلة الطعام

 

هروب 100 سجين فى جزر "فيرجين" البريطانية جراء إعصار "إرما" بالكاريبى

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 100 من السجناء المصنفين خطرين فروا من سجن فى الجزر "فيرجين" البريطانية بمنطقة الكاريبى،آثر الإعصار إرما، الذى أسفر عن مقتل 9 أشخاص فى هذه المنطقة الواقعة بالكاريبى حسب حصيلة جديدة.

وصرّح وزير الدولة للشؤون الخارجية فى بريطانيا، آلان دوكان، أمام البرلمان البريطانى أن "السجن تضرر كثيرا وفرّ منه أكثر من 100 سجين خطير".

وأضاف أن هذا الوضع يشكل "تهديدا جديا بانهيار كامل للقانون والنظام فى الجزر "فيرجين" البريطانية".

وأكد دوكان انتشار قوات الامن فى المنطقة لكنه لم يحدد عدد الذين تم القبض عليهم من الفارين.

ونشرت صحيفة "ذى دايلى تلجراف" البريطانية مذكرة حكومية تظهر أنه لا يزال هناك 60 سجينا فارين.

وجاء فى المذكرة: "نعمل مع جزيرة سانت لوسى والسلطات فى الجزر العذراء البريطانية لتأمين نقل 40 سجينا خطيرين جدا إلى سانت لوسى بعد فرارهم من السجن فى الجزر".

إرما
إرما









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة