خالد صلاح

صدق أو لا تصدق.. ابتكار كريم من سم النمل لعلاج الصدفية المستعصية

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 09:00 م
صدق أو لا تصدق.. ابتكار كريم من سم النمل لعلاج الصدفية المستعصية النمل النارى


كتب بيتر إبراهيم

بشرى سارة لمرضى الصدفية، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن سم "النمل" أحدث علاج فعال لمرض الصدفية التى تصيب الجلد.

ووفقا لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فيشير البحث الجديد إلى أن سموم النمل النارى، يمكن استخدامها فى كريم الجلد من خلال مادة "solenopsins"، المكون السام الرئيسى، والذى يساعد فى مكافحة أعراض مرض الصدفية الذى يصيب الجلد.

وتبين من خلال إجراء التجارب على الفئران أنه يمكن الحد من اعراض الصدفية التى تشمل سماكة الجلد المصاب والالتهابات، وذلك عن طريق سم النمل.

وفى نهاية الفترة التجريبية أظهرت النتائج أن الفئران التى تم علاجها بكريمات "السولينوبسين" انخفضت لديها أعراض المرض بنسبة 30% فى المتوسط من حيث سمك الجلد المصاب، وكان لديهم 50% أقل من الخلايا المناعية التى تخترق الجلد وتهاجم نفسها، وهو ما يسبب الإصابة بالصدفية.

ويأمل الباحثون فى أن تساعد نتائج دراستهم، التى نشرت فى مجلة "Scientific Reports"، على علاج البشر فى المستقبل، حيث يصيب مرض الصدفية 125 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، بمن فيهم "كيم كارديشيان" والمغنى الشهير "ليام جالاجير".

والعلاجات المتوفرة حاليا للصدفية تتمثل فى كريمات ومراهم الستيرويد الموضعية لتهدئة وترطيب بقع الجلد الأحمر، ولكن، من المعروف أن للأدوية آثارا جانبية مثل ترقق الجلد والتعرض للكدمات بسهولة، كما يمكن أن تسبب الإصابة بحب الشباب.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة