وزير النقل: انتهاء تنفيذ القوس الشمالى الشرقى بالدائرى الإقليمى أكتوبر المقبل.. وإنهاء باقى الطريق خلال الربع الأول من 2018.. المشروع يربط محافظات الصعيد والقنا والدلتا ويخفف الزحام المروى بالقاهرة الكبرى

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 07:00 ص
وزير النقل: انتهاء تنفيذ القوس الشمالى الشرقى بالدائرى الإقليمى أكتوبر المقبل.. وإنهاء باقى الطريق خلال الربع الأول من 2018.. المشروع يربط محافظات الصعيد والقنا والدلتا ويخفف الزحام المروى بالقاهرة الكبرى الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أنه سيتم الانتهاء من القوس الشمالى الشرقى بالطريق الدائرى الإقليمى المدرج بالمشروع القومى للطرق بطول 92 كم خلال شهر أكتوبر المقبل، لافتا إلى أن القوس الشمالى الشرقى مخطط افتتاحه خلال احتفالات أكتوبر ويمتد فى المسافة من بلبيس حتى بنها بطول 33.5 كيلومتر، ويشمل 27 كوبرى و26 نفقا، ويربط هذا الجزء بالدائرى الإقليمى مع طريق شبرا ـ بنها الجديد المدرج هو الآخر بالمشروع القومى بطول 40 كم.

وأضاف وزير النقل لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 95% من كبارى وأنفاق القوس الشمالى الشرقى، كما تم الإنتهاء من 90% من الجسم الترابى و50% من أعمال الأسفلت للقوس الشمالى الشرقى بالطريق الدائرى الإقليمى، مشيرا إلى أن القطاع الذى تنفذه الوزارة بالدائرى الإقليمى والبالغ طوله 92 كم مقسم إلى قوس شمالى شرقى وله الأسبقية الأولى فى الافتتاح، وقوس شمالى غربى وله أسبقية ثانية فى الافتتاح.

وقال وزير النقل، إنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الأسبقية الثانية بالطريق الدائرى الإقليمى وهى القوس الشمالى الغربى الممتد من بنها حتى طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى بطول 58.5 كم، ويشمل 23 كوبرى و38 نفقا، وذلك خلال الربع الأول من عام 2018، لافتا إلى أن الطريق الدائرى الإقليمى سيساهم فى ربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية وتيسيرها بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا.

وأشار وزير النقل، إلى أن الدائرى الإقليمى سيساهم فى خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل القاهرة الكبرى والطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى، كما سيمتص أكثر من 80% من حركة النقل الثقيل والشاحنات الموجودة على طرق الدلتا، حيث سيكون وسيلة عبور من محافظة إلى أخرى بالنسبة للنقل الثقيل دون الحاجة إلى الدخول للكتل السكنية.

وأوضح وزير النقل، إن الدائرى الإقليمى سيكون طريق حر بدون تقاطعات، حيث تستخدم الكبارى والأنفاق الموجودة عليه فى الدوران للخلف، ويضم 3 حارات فى كل اتجاه، لافتا إلى أن القطاع الذى تنفذه الوزارة بالدائرى الإقليمى يمر بمحافظات الشرقية والقليوبية والمنوفية والجيزة، ووصلت تكلفته إلى 9.5 مليار جنيه شاملة التعويضات التى تم دفعها للأهالى لنزع ملكية الأراضى التى كانت متعارضة مع مسار الطريق.

يذكر إن الدائرى الإقليمى يضم اثنين من الكبارى العلوية الضخمة التى تصل تكلفتهما فقط إلى حوالى 1.4 مليار جنيه، وهما كوبرى الخطاطبة بطول 5.5 كيلو متر والبالغ تكلفته الإجمالية 800 مليون جنيه، وكوبرى بنها العلوى على النيل بطول 6.5 كم والبالغ تكلفته 595 مليون جنيه، حيث يربط كوبرى بنها العلوى طريق بنها – المنصورة وطريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى.

وكلفت هيئة الطرق والكبارى مكتب استشارى لإعداد دراسة تنظم دخول الشاحات إلى القاهرة الكبرى عقب اكتمال تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ستحدد الدراسة مواعيد دخول الشاحنات عقب انتهاء تنفيذ الطريق، حيث تعتزم وزارة النقل منع دخول سيارات النقل الثقيل ذات المقطورات للقاهرة الكبرى وجعل نهايتها الدائرى الإقليمى، من أجل تخفيف الزحام المروى وتقليل الاختناقات المرورية التى تشهدها شوارع القاهرة الكبرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد أبو حسين

يا مسهل

نفسي الطريق يتم في الموعد المعلن من سيادة الوزير ....ياريت ياريت ياريت ياريت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة