خلال تفقدة لبحيرة البرلس

وزير الزراعة: القيادات السياسية حريصة على تنمية البحيرات لزيادة إنتاج الأسماك

الأحد، 10 سبتمبر 2017 02:11 م
وزير الزراعة: القيادات السياسية حريصة على تنمية البحيرات لزيادة إنتاج الأسماك عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن بحيرة البرلس من أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر، ومن أقدم البحيرات المصرية وأعرقها، كذلك هى ثانى أكبر البحيرات الشمالية.

جاء ذلك خلال زيارته للبحيرة يرافقه اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ على هامش تفقد وزير الزراعة لعدد من المشروعات الزراعية بالمحافظة. 

وأشار وزير الزراعة إلى أن إنتاج البحيرة من الأسماك بلغ حوالى 65 ألف طن، بعد زيادة المساحات التى تم ضمها للمسطح المائى للبحيرة لصالح الصيد الحر والتى بلغت 35 ألف فدان، لافتا إلى أن مساحة البحيرة بلغت حوالى 108 ألف فدان، وتمتد بطول 70 كم تقريباً ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم، كما يعمل بها حوالى 40 ألف صياد وبها حوالى 8 آلاف مركب صيد.

وأكد البنا أن القيادة السياسية حريصة على تنمية البحيرات المصرية ورفع كفاءتها وتعظيم إنتاجيتها، فضلا عن تحسين مستوى العاملين بمهنة الصيد، بما يساهم  فى تقليص الفجوة والنقص فى البروتين الحيوانى.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية الدور الذى قامت به الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، فى تطوير البحيرة وتنميتها، ورفع كفاءتها حيث تم إنشاء قنوات شعاعية لتعميق بوغاز البرلس وسهولة تدفق المياه من وإلى البحيرة، بما يسمح بالتجديد التلقائى والمستمر للمياه ليساعد ذلك على جذب العديد من أنواع زريعة الأسماك، فضلاً عن الحد من التعديات والعمل على تدوير حركة المياه، و تحسين خواص المياه بالبحيرة.

وقال البنا إن  بحيرة البرلس تعتبر أنسب نظم البيئة المصرية الرطبة لنمو الأسماك البحرية ذات القيمة الاقتصادية والتصديرية العالية، كذلك هي ملائمة للإنتاج السمكي طوال العام.​

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة