أكرم القصاص - علا الشافعي

تكلم قطر تلهيك وإللى فيها تجيبو فيك.. الأسافين آخر الأسلحة الفاشلة لتنظيم الحمدين للوقيعة بين الرباعى العربى.. أنور قرقاش: على الدوحة الكف عن المناورة.. وخبراء: تميم خلع رداء العروبة ويهجر شعبه

الأحد، 10 سبتمبر 2017 02:05 م
تكلم قطر تلهيك وإللى فيها تجيبو فيك.. الأسافين آخر الأسلحة الفاشلة لتنظيم الحمدين للوقيعة بين الرباعى العربى.. أنور قرقاش: على الدوحة الكف عن المناورة.. وخبراء: تميم خلع رداء العروبة ويهجر شعبه أمير الكويت وأمير قطر والرباعى
كتب محمد تهامى زكى- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما زالت قطر تتبع أسلوب المناورة ومحاولة ضرب إسفين بين الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب الممول من قطر عبر استخدام أسلوب الشائعات والأكاذيب إلا أنها فشلت حتى الآن فى إنجاح خطتها وسط إصرار من الرباعى العربى على التزام قطر بالمطالب الـ 13 دون أى شروط.

 

وفى هذا السياق، قال أنور قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية، إن المتابع للإعلام القطرى يرى عودة ساذجة للعمل ضد الجبهة السعودية الإماراتية عبر استقصادنا بطرح مؤسف لن ينجح، لأنه يتجاهل أساس المشكلة.

 

وأضاف قرقاش، عبر سلسلة من التغريدات عبر حسابه على "تويتر": "على الشقيق المرتبك أن يعىّ أن الأزمة ليست مصطنعة بل نتيجة لدعمه للتطرف والتآمر على استقرار جيرانه، هى أزمة سياسية حقيقية علاجها غير إعلامى".

 

وتابع:"ونحن من الإمارات نسعى إلى حلّ حقيقى يقى المنطقة شرّ سياسات أتت على الخليج والعرب بالفوضى والعنف، والسعودية محل النفس فى بحثنا المشترك عن حلّ".

 

وواصل:" أتمنى أن تكف الدوحة عن المناورة بعد أن باعت سيادتها بخسا وأن تتعامل ظاهرا وباطنا بشفافية، فلا سبيل غير ذلك، وأقصر الطرق الصراحة مع الرياض".

 

وأردف:" ما تابعناه بالأمس غمرنا تفاؤلا بإنفراج حقيقى، ولكن للأسف التردد والتراجع وتعدد مصادر القرار وغياب الحكمة بدّد الفرصة، قطر فى موقع أصعب اليوم".

 

واختتم:" وبدلا من أن يسعى الشقيق المرتبك إلى محاولة دق إسفين الخلاف بين الرياض وأبوظبى عبر طرحه الإعلامى الساذج، الحكمة أن يعالج أزمته مع محيطه".

 

المعارضة القطرية أيضا هاجمت تنظيم الحمدين، مؤكدة أنه يتبع أسلوب الديكتاتورية ضد شعبه، وقال جابر الكحلة المعارض القطرى، فى تصريحات له عبر حسابه الشخصى على تويتر إنه فى الوقت الذى يهجر فيه تنظيم الحمدين 600 أسرة قسريا فإن المملكة العربية السعودية هى من ترعاهم موجها الشكر للمملكة على تلك الخطوة.

 

 

وتعليقا على تلك التصريحات أوضح رياض عبد الستار عضو مجلس النواب أن تصريحات وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية تصريحاته واقعية لأن تميم باع سيادة أراضيه واستقلال وطنه وأصبح أداة لدعم الإرهاب والإرهابيين.

 

 

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تميم بن حمد ولم يراعى حقوق جيرانه ولم يراعى العروبة وخلع رداء العروبة وكشف عن وجهه القبيح كأداة لتنفيذ مخططات الصهاينة فى المنطقة وهو ما يتطلب استمرار العقوبات المفروضة عليه من جانب الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب الممول من قطر.

 

 

وفى السياق ذاته، أشار محمد حامد الباحث فى شئون  العلاقات الدولية أن تصريحات قرقاش مهمة للغاية لأنها ترد على محاولات المناورة التى تتبعها قطر فى التعامل مع الأزمة وضرب إسفين بين دول الرباعى العربى وإظهار أن الأزمة القطرية قد انتهت.

 

وأضاف الباحث فى شئون العلاقات الدولية أن التكاتف والتنسيق المشترك بين الدول الرباعى العربى الداعى لمكافحة الإرهاب الممول من قطر أفشل أى مخطط من تنظيم الحمدين لعمل عزلة بين الرباعى العربى خاصة أن إعلام قطر سعى خلال الفترة الماضية لنشر الفتن بين الرباعى العربى لكنه فشل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة