الأردن واليابان يبحثان آليات تطوير العلاقات المشتركة والمستجدات الإقليمية

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:00 م
الأردن واليابان يبحثان آليات تطوير العلاقات المشتركة والمستجدات الإقليمية وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحث وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى، أيمن الصفدى، اليوم الأحد، مع وزير الخارجية اليابانى، تارو كونو، آليات تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين وسبل تنمية التعاون فى المجالات كافة.

واتفق الوزيران - خلال لقائهما اليوم بمقر وزارة الخارجية الأردنية بعمان - على اتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز التعاون الاقتصادى والتنسيق الأمنى والدفاعى والبناء على النتائج الإيجابية واتفاقيات التعاون التى تم التوصل اليها خلال زيارة العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، إلى اليابان فى شهر أكتوبر من العام الماضى، وزيارة رئيس الوزراء الأردنى، فى الخامس عشر من شهر يوليو هذا العام.

ووفقا لبيان صادر اليوم، عن الخارجية الأردنية، أكد الصفدى، خلال الاجتماع على متانة الشراكة الإستراتيجية التى تجمع البلدين، مرحبا بدور أكبر لليابان فى المنطقة نظرا لسياستها المعتدلة وقدرتها العملية لإحداث فارق على مختلف الأصعدة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اليابانى، التزام بلاده بدعم السلام والاستقرار فى الشرق الأوسط، مبينا أن الأردن شريك أساسى لبلاده فى المنطقة، ومشيدا بالدور الذى يقوم به الأردن فى دعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين.

وعبر الوزير اليابانى، عن تقدير بلاده لجهود الأردن فى استضافة اللاجئين السوريين، وأكد استمرار دعم اليابان للمملكة للمساعدة على تحمل أعباء استضافة اللاجئين، وجرى خلال اللقاء مناقشة آخر المستجدات فى الجهود المبذولة لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع الفلسطينى الاسرائيلى على أساس حل الدولتين بوصفه الحل الوحيد.

واستعرض الوزيران، آخر التطورات فى الأزمة السورية والحرب على الاٍرهاب، حيث أكدا التزام البلدين بمحاربة الإرهاب عدوا مشتركا لا بد من هزيمته على الجبهات العسكرية والأمنية والفكرية.

كما أكدا ضرورة التوصل إلى حل سياسى للأزمة السورية وفق مقررات جنيف ١ وقرار مجلس الأمن 2254، وشددا على أهمية تكثيف الجهود المبذولة لتحقيق تقدم فى جهود حل الأزمة، ووضع الصفدى، نظيره اليابانى، فى صورة نتائج المحادثات الأردنية الروسية الأمريكية التى تستضيفها المملكة لإنشاء منطقة خفض تصعيد فى الجنوب السورى.

وبحث الوزيران، الأزمة المتنامية جراء استمرار كوريا الشمالية فى اجراء التجارب النووية حيث حذرا من تبعات تفاقم الأزمة على المنطقة والأمن والسلم الدوليين، وأكدا ضرورة وقف كوريا الشمالية تجاربها النووية وتطوير الصواريخ الباليستية والالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة، جدير بالذكر أن وزير الخارجية اليابانى، يزور الأردن للمرة الأولى منذ توليه وزارة الخارجية فى الثالث من شهر أغسطس الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة