أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب العربية فى كركوك تدعو أبناء المحافظة لمقاطعة استفتاء كردستان

الأحد، 10 سبتمبر 2017 11:30 م
الأحزاب العربية فى كركوك تدعو أبناء المحافظة لمقاطعة استفتاء كردستان إقليم كردستان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأحزاب العربية فى محافظة كركوك، اليوم الأحد، رفضها لاستفتاء كردستان وشمول كركوك والمناطق المتنازع عليها فى العملية المزمع إجرائها فى الـ 25 من شهر سبتمبر الجارى، داعية أبناء المحافظة إلى مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة فيه.

وقالت الأحزاب، فى بيان، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "كل من الأحزاب العربية فى محافظة كركوك (حزب للعراق متحدون، جبهة الحوار الوطنى، حزب اتحاد القوى الوطنية، حزب الحل، حزب الحق، التجمع الجمهورى العراق، نهضة جيل، المشروع العربي، حزب العمل، حزب الوفاء، الهيئة الاستشارية العربية فى كركوك "منظمة بدر"، التيار الصدرى "كتلة الأحرار"، حزب الوفاق الوطنى)، تعلن رفضها عملية الاستفتاء المزمع إجرائها يوم 25 سبتمبر فى إقليم كردستان، وشموله محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها".

وأضافت أن "الاستفتاء يعد البداية الحقيقية لتقسيم العراق الموحد منذ آلاف السنين، حيث لا يستند لأى مرجعية دستورية أو قانونية".

وأوضحت أن قرار مجلس محافظة كركوك فى 29 أغسطس الماضي، فاقد للشرعية، لغياب ممثلى العرب والتركمان، ولأن مثل هذه القرارات ليست من صلاحيات مجلس المحافظة، كما أنه كرس الفردية فى اتخاذ القرارات المصيرية، والاستئثار بالسلطة وهو منهج اتبعته الأحزاب الكردية الحاكمة منذ 2003 وحتى اليوم.

وأكدت أن المرحلة الحالية توجب على الجميع توحيد الجهود وتضافرها، لاستكمال عمليات التحرير، وخاصة تحرير قضاء الحويجة التى هى جزء لا يتجزأ من محافظة كركوك، وبتحريرها سيعلن النصر النهائى على تنظيم داعش الإرهابى، معتبرةً أن أى تأخير لهذه العملية سيكون جزءا من المؤامرة على كركوك، بل وعلى العراق.

وشددت الأحزاب على عدم اعترافها بنتائج الاستفتاء وكل مخرجاته، إذ يعد عملا حزبيا لا يمت للشرعية بصلة، داعية الحكومة العراقية، إلى تبنى حوار حقيقى بين ممثلى مكونات كركوك، لحل كل المشاكل العالقة، ويعد ذلك الخيار الوحيد لحل قضية كركوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة