بالصور.. بانكسى لا يموت أبدًا.. تاريخ الفنان البريطانى المجهول مع فلسطين

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 12:00 ص
بالصور.. بانكسى لا يموت أبدًا.. تاريخ الفنان البريطانى المجهول مع فلسطين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد مرة أخرى الفنان البريطانى المجهول بانكسى إلى الظهور مرة أخرى فى فلسطين وذلك من خلال جداريتين لـ ترامب على الجدار العازل وهو يعانق الجدار.

فى اللوحة الأولى ظهر الرئيس الأمريكى وهو يعانق أحد أبراج المراقبة الإسرائيلية الملحقة بالجدار العازل، فى حين يظهر ترامب فى لوحة أخرى وهو يخاطب الجدار بالقول: "سأبنى لك شقيقاً"، ربما فى إشارة إلى الجدار الذى تعتزم الولايات المتحدة إقامته على حدودها مع المكسيك.

وبالطبع ليست هذه هى المرة الأولى التى يظهر فيها بانكسى فى فلسطين، وهو رسام جرافيتى إنجليزى مشهور من مواليد 1974 ويمتلك معجبين كثيرين خاصة مع رسوماته التى تعبر بشكل كبير عن الواقع وترسل رسائل قوية قادرة على جذب انتباه الكثيرين إليه.

ومن قبل كشف فنان الشارع البريطانى بانكسى فى بيت لحم، عن مشروعه الجديد فى الأراضى الفلسطينية، وهو فندق مجاور للجدار الفاصل "غير القانونى" الذى تبنيه إسرائيل اسمه "وولد أوف".

عام 2007، أمضى بانكسى بعض الوقت فى بيت لحم، وترك فيها عددًا من اللوحات الجدارية، منها صورة لفتاة صغيرة تفتش جنديًا ويداه مرفوعتان وسلاحه ملقى إلى جانبه. وكان بانكسى حينها برفقة نحو 15 فنانًا آخر، وقد أقام سراً فى المدينة وقدم أعماله فى معرض قرب كنيسة المهد. وذهبت عائدات المعرض إلى أعمال خيرية يستفيد منها أطفال ومستشفيات فى فلسطين. وعام 2005، رسم تسع لوحات على الجدار الذى كان يؤكد أنه غير قانوني، وصار يشكل «أفضل وجهة لرسامى الجداريات».

ومن الرسوم التى طبعها على الجدار سلّم، وفتاة صغيرة تحملها بالوناتها، ونافذة تطل على مشهد وداع، للدلالة على أثر الجدار على حياة الفلسطينيين.

وفى عام 2015، دخل بانكسى خلسة إلى قطاع غزة من خلال الأنفاق السرية، وهناك رسم ثلاث جداريات فى القطاع المحاصر منذ أكثر من عشر سنوات.

بانسكى 3
 
بانسكى 4
 
بانسكى
 
بانسكى2
 
ترامب يعانق الجدار
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة