أكرم القصاص - علا الشافعي

عزت العلايلى: فخور بتاريخى السينمائى.. وتكريمى من مهرجان وهران شرف كبير.. الفنان القدير: أدعو للرئيس السيسى بالتوفيق.. وأطالب الدولة بدعم صناعة السينما.. وفيلم "هروب اضطرارى" مؤشر قوى لعودتها

الإثنين، 07 أغسطس 2017 10:29 ص
عزت العلايلى: فخور بتاريخى السينمائى.. وتكريمى من مهرجان وهران شرف كبير.. الفنان القدير: أدعو للرئيس السيسى بالتوفيق.. وأطالب الدولة بدعم صناعة السينما.. وفيلم "هروب اضطرارى" مؤشر قوى لعودتها الفنان عزت العلايلى
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر الفنان الكبير عزت العلايلى تكريمه من مهرجان وهران للفيلم العربى، فى دورته العاشرة، بأنه بمثابة "شرف كبير له"، وحفاوة بتاريخه الفنى الطويل الذى تخطى حاجز الـ100 فيلم سينمائى، ويقول الفنان لـ"اليوم السابع"، "تربطنى علاقة مودة ومحبة بالشعب الجزائرى الحبيب، وعندما تمت دعوتى من قبل إدارة مهرجان وهران لم أتأخر، رغم الظرف الإنسانى الأليم الذى مررت به بعد وفاة زوجتى رحمها الله".

عزت العلايلى
عزت العلايلى

ويصف الفنان الكبير مشهد تكريمه بـ«العُرس» الكبير وبـ«لقاء الأحبة»، قائلا: «لم أتوقع كم الحفاوة التى حظيت بها أثناء التكريم، وسط كوكبة من جمهورى الحبيب ورموز الإعلام من مصر الوطن العربى، وأيضا كبار المسؤولين، على رأسهم وزير الشباب الهادى ولد على، ووالى وهران مولود شريفى، وقيادات وزارة الثقافة الجزائرية، وتسلمت درع المهرجان وسط تصفيق كبير والحمد لله من الجمهور»، ويضيف العلايلى: «التكريم يمنح الفنان دفعة قوية، خصوصا أنه يذكر فى تاريخه، ويدل على قيمة العمل الذى أفنيت فيه عمرى وإخلاصى لمهنتى وشغلتى، وعند تكريمى رأيت شريطا سينمائيا طويلا مر بى، شريطا به كل محطات حياتى، السينمائية، صورت أفلاما كثيرة فى مصر والجزائر وغيرها من الدول العربية، صنعت تاريخا أفخر به على مدى حياتى سينمائيا ودراميا، ومن مجاملة القدر لى أنى عملت مع رموز السينما المصرية منهم صلاح أبوسيف، يوسف شاهين، ونيازى مصطفى، وغيرهم.

عزت العلايلى فى أحد أعماله
عزت العلايلى فى أحد أعماله

ولفت العلايلى، إلى أن ما أسعده أكثر من التكريم، اختياره من إدارة مهرجان وهران، لتسليم درع تكريم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، حيث يقول: «مهرجان وهران ذو قيمة فنية عالية خاصة أنه يتمتع برعاية الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، وما أسعدنى أكثر تسليمى جائزته، وهذا شرف لى كمصرى».

وشدد عزت العلايلى على أن الفن المصرى عظيم، وملهم لكل الدول، وقال: «نحن بلد عظيم، ولنا تاريخ فنى عريض جدا وواسع ومنتشر عربيا»، مطالبا الدولة بالوقوف بجوار الصناعة الكبيرة حتى تعود لريادتها كأهم الصناعات فى الشرق، معلّقا: «لابد أن تقف الدولة بجوار السينما، وتكون هناك إنتاجات حقيقية تعبر عن الواقع، وأدعو للرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوفيق، وأتمنى أن تعود السينما فى عهده لما كانت عليه من قبل، بعد حالة الضعف التى أصابتها فى الفترة الأخيرة».

العلايلى

العلايلى

وأوضح الفنان القدير أنه يستعد لتجربته السينمائية الجديدة «تراب الماس» مع المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد، موضحا أنه لم يتم تحديد موعد تصويره حتى الآن، وأعرب العلايلى عن سعادته بالطفرة التى أحدثها فيلم «هروب اضطرارى» للنجم أحمد السقا، وفتحى عبدالوهاب، وغادة عادل، وأمير كرارة، إخراج أحمد خالد موسى، بتحقيقه إيرادات وصلت لـ50 مليون جنيه، وهو أعلى إيراد فى تاريخ السينما المصرية، وقال :«أفلام موسم عيد الفطر مؤشر هام جدا لأهمية الصناعة، وتدل على أن السينما فى طريقها للعودة من جديد».

الفنان القدير عزت العلايلى

الفنان القدير عزت العلايلى

عزت العلايلى فنان صاحب تاريخ سينمائى حافل بالأعمال والتجارب المختلفة والمميزة طوال مشواره الممتد عبر نصف قرن من الزمان، ومازال الفنان الكبير معطاء للفن سواء فى السينما أو الدراما، ومن أبرز أعماله فيلم «الأرض» و«الاختيار» و«إسكندرية ليه» مع يوسف شاهين، و«التوت والنبوت» إخراج نيازى مصطفى، و«الإنس والجن» مع الزعيم عادل إمام، و«أهل القمة» مع نور الشريف والمخرج على بدرخان، و«خائفة من شىء ما» من إخراج يحيى العلمى، و«السقا مات» و«المواطن مصرى» و«القادسية» مع المخرج العبقرى صلاح أبو سيف.

 

العدد اليومى
العدد اليومى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن يحب الفن المحترم

كل إنسان لة ما لة وعلية ما علية

كل إنسان داخلة الخير والشر ومنا من يستخدم الخير دائماً ومنا من يستخدم الشر دائماًُ ومنا من يستخدم الخير أحياناً مع بعض الناس ويستخدم الشر مع ناس أخرى أري أنة كان من المفروض أن ينشروا صورة عزت العلايلي من فيلم ( ذئاب لا تأكل اللحم ) مثلما جاءوا لة بصورة من فيلم الطريق إلي إيلات لكي يستطيع المشاهد أن يقيم هذا الفخر الذي يدعيه عزت العلايلي بأعمالة السينمائية كلها -- فيها الكويس يا عم عزت وفيها ما يعف اللسان عن ذكرة وربنا يهدينا جميعاً ويتوب علينا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة