رابطة مصنعى السيارات: استكمال استراتجية التصنيع فور انتهاء أجازة البرلمان

السبت، 05 أغسطس 2017 06:00 ص
رابطة مصنعى السيارات: استكمال استراتجية التصنيع فور انتهاء أجازة البرلمان سيارات
كتب: مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، إن استراتجية تصنيع السيارات، متعطلة فى الوقت الراهن، نتيجة انتهاء دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، والذى انتهى 5 يوليو الماضى، وشهد مناقشات عن الاستراتيجية لكنها توقفت مرة أخرى نتيجة لعدم الوصول إلى صيغة متفق عليها بين الشركات بحسب الرابطة.

 

"سعد"، أشار لـ"اليوم السابع"، أن وزارة التجارة والصناعة هى الأخرى ليس لديها أى جديد بشأن الاستراتجية، على الرغم من وعود الوزير طارق قابيل بالتعجيل بإصدار الإستراتجية، مشيرًا إلى أن الكلام عن الاستراتيجية "نائم تمامًا" داخل أروقة الوزارة.

 

وخلال دور الانعقاد الثانى ناقشت لجنة الصناعة والتجارة استراتجية تصنيع السيارات، إلا أن عددًا من روابط صناعة السيارات العاملة فى مصر قد وقفت فى طريق القانون، حيث وجهت رابطة مصنعى السيارات الأوروبية والرابطة الأوروبية لمصنعى مستلزمات الإنتاج (الصناعات المغذية)، قد وجهتا خطاباً مشتركاً إلى جان لوك ديمارتى، المدير العام للمديرية العامة الأوروبية لاتحاد الجمارك والضرائب، أعربتا فيه عن رفضهما لمشروع استراتيجية صناعة السيارات.

 

وقالت الرابطتان، فى الخطاب الذى صدر فى فبراير الماضى، إنه إذا تمت الموافقة على مشروع القانون الذى يناقشه البرلمان المصرى بصيغته تلك، فسوف يضر بشدة صادرات أعضاء الرابطة الأوروبية لمصنعى السيارات، خاصة أن الهدف من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية كان خلق منطقة تجارة حرة من خلال الإعفاء التام من كل التعريفات الصناعية بين الاتحاد الأوروبى ومصر.

 

وأعربت الرابطة الأوروبية لمصنعى السيارات عن تفهمها للهدف من مشروع القانون، وهو زيادة إنتاج السيارات وقطع غيار السيارات فى مصر، ولكنهما قالتا إن هذه الاستراتيجية تثير مخاوف قوية بين أعضاء الرابطتين، لأنها ستؤدى إلى القضاء على الصادرات، وتزيد العوائق أمام الاستثمارات الأوروبية المحتملة فى قطاع السيارات فى مصر.

 

رابطة مصنعى السيارات تستعد للعودة إلى الضغط من أجل استراتجية التصنيع مرة أخرى مع عودة دور الانعقاد الثالث، والمقرر عودته فى أكتوبر المقبل من خلال صياغة جديدة للإستراتجية تتجاوز الخلاف بين الشركات التى اتهمها، بأنها لا تسعى إلا لمصلحته الشخصية، مؤكداً أن الرابطة تسعى لإيجاد صيغة ترضى الجميع.

 

تعطل الاستراتجية بحسب سعد يعطل دخول أى استثمارات جديدة لمصر فى مجال السيارات، سواء دخول مصانع جديدة، مشددًا على أنها تعطل دخول أى مستثمر جديد سواء للتصنيع فى مصنعه أو التصنيع فى مصنع الغير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

...

.....

اسمها رابطة نصابي السيارات هؤلاء النصابون تحت كذبة التصنيع المحلي اضاعوا مليارات علي الدولة من الجمارك والضرايب تحت بند تشجيع الصناعة المحلية والحقيقة انه لا يوجد تصنيع ولا بطيخ ومع ذلك سعر السيارة في مضر ضعف سعرها في اليابان مثلا هذا الفرق الشاسع يصب في جيوب هؤلاء النصابون هذا مع امتناعهم عن دفع اي جمارك للدولة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة