من أمريكا إلى أستراليا.. أبرز ملامح احتفالات المسلمين فى الغرب بعيد الأضحى

الخميس، 31 أغسطس 2017 08:00 ص
من أمريكا إلى أستراليا.. أبرز ملامح احتفالات المسلمين فى الغرب بعيد الأضحى صلاة العيد فى برمنجهام
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تصاعد موجة الإسلاموفوبيا فى الدول الغربية إلا أن المسلمين فى الغرب، سواء من المواطنين الأصليين أو المهاجرين، يحرصون على أن يحتفلوا بالمناسبات الإسلامية ولا سيما عيدى الفطر والأضحى بكل طقوسها، مع ملاءمة الوضع قدر الإمكان مع الشروط التى تفرضها الدول التى يعيشون فيها على طبيعة الاحتفال لاسيما فى طقس ذبح الأضحية، فكيف يختلف الاحتفال بالعيد فى الدول الغربية عن العربية؟ وكيف يختلف فى كل دولة غربية عن غيرها؟ 
 

فى أمريكا الاحتفال بعيد الأضحى بالنكهة التايلاندية

فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية يحتفل العديد من المهاجرين المسلمين من مختلف أنحاء العالم بعيد الأضحى فى مسجد "الفاتحة" فى إحدى الضواحى القريبة من مدينة لوس أنجليس، هذا المسجد الذى أسسته الأقلية المسلمة من تايلاند ويغلب على طابع الاحتفال فيه الطابع التلايندى.
الاحتفال بعيد الأضحى في كاليفورنيا عام 2016
الاحتفال بعيد الأضحى في كاليفورنيا عام 2016
وذكر تقرير لشبكة "voanews" الإخبارية أن الاحتفال يكون فى الهواء الطلق وبعد صلاة العيد يتناول المصلون وجبة خاصة بعيد الأضحى تمزج بين الأطباق الشرق أوسطية والأطباق التايلاندية.
 

الاحتفال فى بريطانيا.. صلاة فى الهواء الطلق وأضحية فى المذبح 

فى مدينة برمنجهام ثانى أكبر مدن المملكة المتحدة البريطانية مكانة وسكانًا يتم الاحتفال بعيد الأضحى فى حديقة "وارد إند" حيث يؤدى المسلمون صلاة العيد فى الهواء الطلق، وعلى عكس احتفالات عيد الفطر فى بريطانيا والتى تميزها أكشاك المرطبات والألعاب والأنشطة العائلية يقتصر الاحتفال بعيد الأضحى على الصلاة فى الهواء الطلق ثم ذبح الأضاحى فى المذابح كما ينص القانون البريطانى.
 
صلاة العيد فى برمنجهام
صلاة العيد فى برمنجهام

صلاة العيد بتأمين الشرطة و14 موقعًا لذبح الأضاحى فى موسكو

فى العاصمة الروسية موسكو يحتفل عدد ضخم من المسلمين بعيد الأضحى فى  جامع موسكو الكبير الذى يعد أكبر المساجد فى موسكو حيث بلغ عدد المصلين العام الماضى ما يقرب من 95 ألف مسلمًا، واستمر الاحفال قرابة 4 ساعات.
 
صلاة العيد في موسكو
صلاة العيد في موسكو
ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية فإن 180 ألف مسلم شاركوا فى الاحتفالات فى 37 مسجدًا آخرًا فى مختلف أنحاء العاصمة الروسية. وتمت الصلاة فى الجامع الكبير تحت تأمين 4 آلاف شرطى فيما وفرت العاصمة 14 موقعًا لذبح الأضاحى حتى لا ينزعج غير المسلمين من طقوس الأضحية.
 

فى سيدنى العيد فرصة لتجمع العائلات المسلمة 

الاحتفال الأبرز بعيد الأضحى فى مدينة سيدنى الأسترالية يكون فى مسجد لاكيمبا غرب سيدنى حيث يتجمع الآلاف لتأدية صلاة العيد، وفى العام الماضى بلغ عدد المصلين 15 ألف شخص تجمعوا للصلاة وللاحتفال بالعيد ومدوا سجاجيد الصلاة على الأسفلت خارج المسجد فيما ترددت التكبيرات من خلال مكبرات الصوت. وتحتفل العائلات المسلمة فى سيدنى بالعيد طوال أيامه الأربعة وينتهزونها فرصة للتجمع والتزاور وتبادل الهدايا.
جانب من الاحتفال بعيد الأضحى في سيدي
جانب من الاحتفال بعيد الأضحى فى سيدنى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة