الصحف العالمية اليوم: ميانمار تتهم مسلحين بالتأسيس لخلية تتبع "داعش".. والبنتاجون توقف قرار ترامب بمنع المتحولين جنسيا من الخدمة بالجيش حتى الانتهاء من دراسته.. وإسرائيل تتراجع عن سحب تراخيص قناة الجزيرة بالقدس

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 02:24 م
الصحف العالمية اليوم: ميانمار تتهم مسلحين بالتأسيس لخلية تتبع "داعش".. والبنتاجون توقف قرار ترامب بمنع المتحولين جنسيا من الخدمة بالجيش حتى الانتهاء من دراسته.. وإسرائيل تتراجع عن سحب تراخيص قناة الجزيرة بالقدس دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، عددا من القضايا مثل اتهام ميانمار لمسلحين مسلمين بتأسيس تنظيم "داعش" غرب البلاد، والبنتاجون يوقف قرار ترامب بمنع المتحولين جنسيا من الخدمة بالجيش حتى الانتهاء من دراسته.

 

الصحف الأمريكية

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن قوات الأمن فى ميانمار قالت إن ميليشيات مسلمة تسعى لاستغلال الأزمة فى غرب البلاد بين مسلمى الروهينجا والبوذيين لتأسيس تنظيم داعش، واتهمت جماعات إغاثة دولية بدعم هذه الميليشيات.

 

وتواجه ميانمار انتقادات دولية واسعة لردها القوى على سلسلة من الهجمات التى استهدفت البلاد، الجمعة الماضية، عندما أطلقت جماعة صغيرة مسلحة، من أقلية الروهينجا العرقية، ما يوصف بضربة استباقية ضد قوات الأمن البوذية فى ولاية الراخين ذات الأغلبية المسلمة.

 

ومنذ ذلك الحين، قتل أكثر من 100 شخص معظمهم من المتمردين، وعلى إثر اندلاع العنف اضطر آلاف السكان الروهينجا النزوح إلى بنجلاديش، حيث فر نحو 80 ألف منذ بدء العنف بين الروهينجا والبوذيين فى 2012.

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن واحدا من الفصول الأقل شهرة فى ملف احتلال (داعش) لأجزاء من الشرق الأوسط شارف على الانتهاء أمس الثلاثاء مع إعلان لبنان استعادة جميع الأراضى، التى سيطر عليها التنظيم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات اللبنانية أعلنت استعادة المساحات الصغيرة من الأراضى، التى خضعت لسيطرة مسلحى داعش بعدما شنت عملية برية منذ مطلع هذا الشهر لطرد المسلحين من مساحة أراض تبلغ حوالى 120 كيلومترا مربعا ومعظمها تضاريس جبلية واعرة تقع بالقرب من الحدود مع سوريا، ونقلت الصحيفة عن العميد اللبنانى فادى داوود، الذى قاد القوات أثناء عملية طرد داعش قوله: "إن كل الأراضى تخضع حاليا لسيطرة القوات اللبنانية وتتمتع بأمان كامل".

 

وتابعت الصحيفة: "لبنان تعد آخر حلقة من سلسلة هزائم عسكرية متتالية تكبدها داعش حيث فقد التنظيم الإرهابى أكثر من نصف مساحة الأراضى التى استولى عليها قبل ثلاثة أعوام فى العراق وسوريا، مشيرة إلى أن داعش فقد معقله الأكبر فى العراق (مدينة الموصل) فضلا عن طرده من مدينة تلعفر القريبة من الحدود مع سوريا خلال الأسبوع الماضى وحاليا يفقد المسلحون بشكل سريع مساحات كبيرة من الأراضى فى محافظة الرقة بسوريا.

 

الصحف البريطانية

قال وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس إن الأمريكيين المتحولين جنسيا الذين يخدمون فى الجيش الأمريكى سيكونون قادرين على الاستمرار فى خدمتهم، فى الوقت الذى تدرس فيه وزارة الدفاع قرار دونالد ترامب بحظر مشاركتهم، فى إشارة واضحة لتحدى المؤسسة لتوجه الرئيس الأمريكى، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 

 

وأشار ماتيس إلى أنه سيشكل لجنة خبراء من وزارتى الدفاع والأمن الداخلى لدراسة تداعيات منع المتحولين من الخدمة فى القوات المسلحة، ولتحديد "الأفضل للفعالية القتالية للجيش بما يؤدى إلى النصر فى ساحات المعركة"، و"لتقديم نصائح وتوصيات حول تنفيذ قرار الرئيس"، مؤكدا أن السياسة الحالية ستظل مفعلة حتى يتم الانتهاء من الدراسة وعرضها على الرئيس.

 

وذكر وزير الدفاع أن أعضاء اللجنة سيساهمون بخبراتهم فى المهام القتالية فى تقديم هذه التوصيات، مضيفا أنه سيدلى برأيه لترامب بشأن كيفية تنفيذ السياسة الجديدة.

 

وأعلن الرئيس دونالد ترامب فى يوليو أنه لن يسمح للمتحولين جنسيا بالخدمة فى القوات المسلحة. وكتب فى سلسلة تغريدات على حسابه على "تويتر": "بعد التشاور مع جنرالات وخبراء عسكريين يرجى العلم بأن حكومة الولايات المتحدة لن تسمح للأفراد المتحولين جنسيا بالخدمة بأى شكل فى القوات الأمريكية".

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن نائب رئيس الوزراء اليابانى تارو أسو تراجع اليوم (الأربعاء) عن التصريح الذى بدا فيه أنه يدافع عن دوافع الزعيم النازى أدولف هلتر لارتكاب أعمال إبادة جماعية بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وتحدث أسو، الذى يشغل أيضا منصب وزير المالية، لنواب من فصيله فى الحزب الديمقراطى الليبرالى الحاكم، أمس (الثلاثاء)، حول أهمية تحقيق السياسيين لنتائج.

 

وقال فى كلمته: "هتلر، الذى قتل الملايين، ليس بالشخص الجيد حتى إذا كان دافعه صحيحا".

 

وأوضحت الصحيفة أن تصريحه أثار جدلا واسعا مما دفع نائب رئيس الوزراء إلى إصدار بيانا أكد فيه: "من الواضح أن هتلر كان خاطئا فى دافعه أيضا. أريد التراجع عن تصريحى لأنه من غير الملائم ذكر هتلر كمثال".

 

وانتقد كازونورى يامانوى، رئيس لجنة الشئون البرلمانية بالحزب الديمقراطى المعارض، تصريحات أسو، ووصفها "بزلة اللسان الخطيرة" بحسب ما ذكرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

 

الصحافة الإيرانية

حزب الله يتسلم جثمان عنصر الحرس الثورى المذبوح على يد داعش 

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة، على الصعيد الداخلى كشف المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت أن ملف الزعماء الإصلاحيين مير حسين موسوى ومهدى كروبى الموقوفون تحت قيد الاقامة الجبرية سيتم مناقشته فى اجتماع المجلس الأعلى للأمن القومى.

 

فيما ألمحت السلطة القضائية بإجراء محاكمة علنية لهم قريبا.

 

وفى صحيفة أبرار كشف مسئول فى الخارجية الإيرانية، كشف مستشار نائب وزير الخارجية للشئون العربية والإفريقية عباس جلرو تفاصيل الاتفاق على استلام جثمان عنصر الحرس الثورى المذبوح على يد داعش محسن حججى، قائلا إنه من المقرر أن يتسلم حزب الله اللبنانى وفقا لاتفاقية جرود عرسال مع جبهة النصرة جثمان حججى.

 

إسرائيل تتراجع عن سحب تراخيص قناة الجزيرة بالقدس

ذكرت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية أن مكتب منح التراخيص الصحفية التابع لوزارة الاتصالات الإسرائيلية تراجع فجأة عن سحب تراخيص منحها لمكتب قناة الجزيرة بالقدس.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إنه منذ أسبوعين قرر المكتب سحب الترخيص الممنوح لمراسل الجزيرة بالقدس "إلياس كرام" المتهم بالتحريض والإساءة لدولة إسرائيل.

 

وأوضحت الصحيفة أن تراجع المكتب الحكومى يتناقض مع موقف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير الاتصالات أيوب قرا اللذين كان يعتزما غلق مكتب القناة بالقدس وتحريضها ضد إسرائيل على حد زعمهما.

 

وكان "اليوم السابع" قد نشر تقرير أكد فيه أن قناة الجزيرة القطرية تعهدت للحكومة الإسرائيلية بعدم التركيز على الانتهاكات اليومية التى يمارسها المستوطنون اليهود من اقتحامات يومية للمسجد الأقصى المبارك نظير عدم الاستجابة لمطالب إغلاق مكتب الجزيرة فى القدس.

 

وقالت المصادر العربية لـ"اليوم السابع"، إنه فى أعقاب طلب وزير الاتصالات أيوب قرا من وزير الأمن الداخلى أريه أدرعى سحب التراخيص وغلق مكتب الجزيرة فى القدس، تواصل مدير مكتبها وليد العمرى مع المسئولين بالحكومة وبالأخص مع مدير مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتعهد بعدم التركيز بعدد من القضايا التى تغضب الحكومة مثل قضية اقتحام المسجد الأقصى، وانتهاكات المستوطنين فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وعدم استضافة ضيوفا فلسطينيين فى القناة.

 

وأوضحت المصادر أن "العمرى" أكد فى رسالته للمسئولين الإسرائيليين أن القناة لا تمارس أى تحريض ضد إسرائيل والدليل استضافة مسئولين عسكريين مثل أفيخاى أدرعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى وكذلك أوفير جندلمان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة