مدير آثار المطرية: اكتشفنا 4 كتل حجرية فى أرض بسماتيك

الخميس، 03 أغسطس 2017 08:00 م
مدير آثار المطرية: اكتشفنا 4 كتل حجرية فى أرض بسماتيك خلال اكتشاف تمثال بسماتيك
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد أبو العلا، مدير منطقة آثار المطرية، إنه تم اكتشاف 4 كتل حجرية غير منقوشة، بأرض سوق الخميس، التى اكتشف تمثال بسماتيك الأول بها، أثناء أعمال الحفر بالمنطقة، والتى جرت خلال شهر يونيو الماضى.

وأوضح مدير منطقة آثار المطرية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن الكتل الحجرية عبارة عن كتلة مكعبة من المحتمل أن تكون قد استخدمت كقاعدة لتمثال، وباقى الكتل أجزء من الجرانيت، لافتا إلى أن أعمال الحفائر ستستأنف أعمالها خلال الأسبوع المقبل.

وحول باقى تمثال بسماتيك المكتشف العام الماضى، قال مدير منطقة آثار المطرية، سيتم البحث عن باقى التمثال بعد التعاقد مع شركة حماية، نظرا لقرب المنازل المحيطة بالموقع الذى تم فيه اكتشاف التمثال، وذلك لعدم تعرض المنازل للخطر.

جدير بالذكر أنه قد عثر على جزئى تمثال بسماتيك الأول 7/3/2017 على عمق 2 متر تحت منسوب المياه الجوفية؛ الأمر الذى جعل طريقة تحديد أماكنهما ونقلهما صعبة للغاية خاصة لوجودهما داخل المنطقة السكنية.

ونجحت وزارة الآثار من خلال مرممى المتحف المصرى الكبير والمتحف المصرى بالتحرير ومرممى وأثرى منطقة آثار المطرية بالإضافة إلى عمال قَفط المدربين على أعمال نقل التماثيل والأحجار كبيرة الحجم، فى انتشال جزئى التمثال ونقلهما إلى المتحف المصرى بالتحرير فجر اليوم.

والملك بسماتيك الأول من الأسرة السادسة والعشرين ( 664-610)، حيث وجد على ظهر التمثال نقش لأحد الأسماء الخمسة للملك (نب عا) وهو الاسم الذى يعرف فى علم الآثار بالاسم النبتى.

ويعتبر هذا التمثال من أضخم التماثيل التى ترجع إلى العصر المتأخر فى مصر، ويثبت وجود العديد من التفاصيل الفنية المختلفة الموجودة بالتمثال والتى كانت السمة الواضحة فى عصر الأسرة السادسة والعشرين وهو ما يعرف فى الفن المصرى القديم بمصطلح فن محاكاة الماضى.

 ونحت التمثال من حجر الكوارتزيت الذى تم جلبه من الجبل الأحمر (مدينة نصر حاليا) والذى يبلغ ارتفاعه حوالى 9 أمتار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة