أكرم القصاص - علا الشافعي

"الآثار" تجهز المعبد اليهودى فى الإسكندرية تمهيدا لترميمه بتكلفة 100 مليون

الخميس، 03 أغسطس 2017 11:46 ص
"الآثار" تجهز المعبد اليهودى فى الإسكندرية تمهيدا لترميمه بتكلفة 100 مليون المعبد اليهودى بالإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلمت شركتى أوراسكوم والمقاولون العرب المكلفتين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أمس الأربعاء،  المعبد اليهودى بالإسكندرية لوضع المعدات اللازمة وتجهيز الموقع تمهيدا للبدء فى ترميمه، وذلك تحت الإشراف الكامل من وزارة الآثار.

 وأوضح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أنه من المقرر أن يستغرق مشروع الترميم حوالى ثمانية أشهر، بتكلفة 100 مليون جنيه مصرى ممولة من الحكومة المصرية.

وأشار عبد العزيز، إلى أن الحكومة المصرية  كانت قد خصصت مبلغ مليار و270 مليون جنيه مصرى للانتهاء من أعمال ترميم 8 مشروعات بالوزارة  وهى المعبد اليهودى، المتحف القومى للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد على بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف اليونانى الرومانى وقصر الكسان بأسيوط.

وأكد عبد العزيز، على أن وزارة الآثار لن تتوانى فى ترميم الآثار اليهودية بمصر باعتبارها آثارا مصرية لابد من حمايتها طبقا لقانون حماية الآثار، كما أنها تمثل جزءاً من التراث الممصرى.

ومن جانبه قال المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، أن البدء فى أعمال ترميم المعبد جاءت بعد الانتهاء من إعداد كافة الدراسات العلمية والهندسية الخاصة به وستشمل أعمال الترميم المعمارى وأعمال الأرضيات، وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلى والخارجى، وأعمال الشبابيك  والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائى والموقع العام.

كما ستشتمل أيضا على أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف الجصية والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه.

يقع المعبد اليهودى (معبد الياهو هنبى) بشارع النبى دانيال ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود فى اسكندرية. بنى عام 1354 وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكه والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على باشا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة