استشارى تغذية: حملة 100% صحى تنصح بتناول الخضروات والفواكه خلال العيد

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 05:13 م
استشارى تغذية: حملة 100% صحى تنصح بتناول الخضروات والفواكه خلال العيد الأطباء ينصحون بتناول الخضروات والفواكه فى العيد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة عيد الأضحى، واعتماد البعض على تناول اللحوم فى العيد، ينصح الأطباء بتناول بعض الخضروات والفواكه لفوائدها الكثيرة لمنع الإصابة بالعديد من الأمراض وتجنب تناول الكثير من اللحوم خلال أيام العيد.
 
وأطلقت المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى حملة تحت عنوان " 100 % صحى " بمناسبة عيد الأضحى، وذلك من أجل التغذية الصحية، والتى تهدف إلى محاربة السمنة ، والعادات الغذائية السيئة لدى المصريين.
 
من ناحيته، قال الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى، إن السمنة المفرطة ، والعادات الغذائية السيئة تؤدى للإصابة بالعديد من الأمراض مثل الضغط ، والسكر، وأمراض القلب ، والسرطان، ناصحا الفتيات والسيدات بممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن 4 ساعات أسبوعيا، وتناول الأسماك ،والصويا، والأرز والفواكه، والألياف ،وتجنب النظام الغذائى عالى الدهون.
 

أهم الخضروات والفواكه المفيدة لصحتك 

ومن جانبه، قال الدكتور فادى ناجى استشارى التغذية العلاجية، أن هناك فوائد عديدة للعديد من اللحوم والخضروات ، والفواكه والتى نتناولها ولكن بدون معرفة حقيقية للفوائد التى تحتويها ، وذلك حتى يمكن الاستفادة منها استفادة كاملة.
 
وأوضح الدكتور فادى ناجى أن اللحم الضان بها نسبة كبيرة من الدسم مع نسبة قليلة من البروتين، ولكنها سهلة الهضم، ولحم العجل صعبة الهضم ونسبة البروتين بها قليلة، أما بالنسبة للحم البقرى فهو سهل الهضم، ونسبة البروتين الموجودة فيه عالية، لذلك فهو ينصح بأن يكون الاختيار دقيق لما يفيد الجسم.
 
وأكد أن عدم ظهور دهون ظاهرة على اللحوم لا يعطى لك الحرية للأكل منها بكميات كبيرة ، وذلك لأن نسيج اللحمة يحتوى على دهون غير ظاهرة (دهون داخلية) وطبيعة الدهون الموجودة باللحم لا يمكن امتصاصها بسهولة كما أنها صعبة فى الهضم.
 
وأضاف أنه من المهم تناول البقدونس، لأن أكل اللحوم فى العيد سواء مسلوقة أو مشوية يؤدى لرفع نسبة حمض اليوريك فى الدم، حيث يساعد على إدرار البول، والتخلص من حمض اليوريك ، كما أنه يزيد من إفراز الصفراء من الكبد ، والتى تساعد على هضم الدهون الموجودة فى اللحم، كما يساعد الخضراوات، والليمون على امتصاص الحديد الموجود فى اللحوم ، ويمتص الدهون الضارة بالشرايين.
 
وأوضح أن الوجبة الغذائية المتكاملة لا يمكن أن تعتمد على اللحوم فقط، وذلك لما تحتويه اللحوم من بروتينات ، ولكن نسبة المعادن والفيتامينات فيها غير كافية لكى تمد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية، فيجب جعل السلطة والخضراوات عنصر أساسى مع اللحم فى العيد.
 
ويقدم الدكتور فادى ناجى بعض النصائح الهامة مثل الابتعاد عن الملح لما يسببه من عبء على الكلى، وارتفاع احتمالية تكوين حصى فى الكلى، كما أنه يقوم برفع الضغط مما يشكل ضررا على شرايين الكلى الدقيقة، وعلى كفاءتها.
 
وأكد على أهمية المياه لما لها من نصيب كبير فى تكوين الجسم البشرى فتصل لنسبة 60% من تكوين جسم الانسان وتتدخل فى تكوين العديد من أجزاء الجسم مثل القلب والرئة والعظام وغيرها.
 
وقال ناجى أن حملة 100% صحى، تشمل العديد من النصائح للاستفادة من الخضراوات والفواكه التى نتناولها بشكل يومى دون معرفة منا عن أهمية كل صنف منهم ، مشيرا أيضا إلى الفيتامينات ، والوظائف التى تقوم بها داخل الجسم ، وذلك لكى يتم الاستفادة منها بالشكل الصحيح.
 

فوائد الخضروات خلال أيام العيد..  أولا : الفلفل الرومى

يحتوى الفلفل الرومى على الفسفور ومضادات الأكسدة وبه فيتامين (ج – ب) و المركب (ب١-ب٢-ب٣-ب٥-ب٦) وهو مضاد للبكتريا ، والفطريات، ويعمل على منع الإصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية ، ويقلل الكوليسترول فى الدم ، ويمنع تصلب الشرايين.
 

ثانيا : الفول المدمس

يعتبر الفول من البقوليات الغنية بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية ، مثل الحديد، والفسفور ، والنحاس، والبوتاسيوم ، والمنجنيز وفيتامين ( A,K,B ) ويساعد فى زيادة مستوى الكوليسترول الجيد فى الدم ، ويحسن المناعة بالجسم ، وغنى بالألياف الغذائية التى تساعد فى علاج الإمساك.
 

ثالثا: البروكلى

تبين أن البروكلى يقتل الخلايا الجذعية السرطانية ، ويمنع نمو الورم ، ويحسن ضغط الدم، ووظائف الكبد، ومضاد للأكسدة، ويساعد على عدم تطور أمراض القلب ،والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية ،ويحتوى علي" الكالسيوم والكبريت وفيتامينk "وهو يساعد على الوقاية من هشاشة العظام وهو غنى بالألياف ،والكروبوهيدرات التى تساعد فى عملية الهضم ،ومنع الإمساك ،كما أنه يعمل على انخفاض نسبه السكر فى الدم ،ويحتوى على البوتاسيوم، والبروتين وفيتامين (D ) والكروم.
 

رابعا : البطيخ

 فى فصل الصيف ترتفع درجة حرارة الجسم ،ويفقد الكثير من المياه، وتناول البطيخ يحافظ على رطوبة الجسم، فهو يحتوى على 92%‏ من وزنه ماء ،وهو يساعد فى تنظيف الكلى ،ويحتوى على البوتاسيوم ،وهو مفيد جدا لمتبعى الرجيم لأنه قليل السعرات الحرارية ،ويحتوى على فيتامين (A-B1-B6) وهو مضاد للأكسده.
 

خامسا : فوائد الخوخ

 يقوم بتقوية الأعصاب ،وعضلات الأمعاء ،ويساعد فى التخلص من الإمساك ومدر جيد للبول، ويساعد فى التخلص من حصوات الكلى ،وغنى بالصوديوم والبوتاسيوم، والكالسيوم ،والماغنسيوم والزنك ،والفسفور، وبه فيتامين (A - C) وهو مضاد جيد للأكسدة، ويساعد فى تنظيم ضخ الدم ،والمحافظة على صحة القلب ،والأوعية الدموية، وغنى بالألياف التى تساعد فى تحسين الهضم ،ويعطى إحساس بالشبع ،وهو قليل السعرات الحرارية.
 

سادسا : فوائد الكنتالوب

يعتبر الكنتالوب مصدر مهم لفيتامين ( أ - ج - ب3 )وغنى بالكالسيوم ،والفسفور والبوتاسيوم ،والفوليك ،والماغنسيوم ويقوم بتقليل الإصابة بنزلات البرد وتحسين عملية الهضم، ويقوى العظام والأسنان ،واللثه ،ويدعم أنسجة الجلد ومضاد جيد للأكسدة ،ومخفض للسعرات الحرارية ،ويقوم بضبط ضغط الدم ،ويمنع حدوث الجلطات فى الشرايين.
 

سابعا : فوائد الجزر

يحتوى الجزر على الألياف الغذائية التى تعمل على الوقاية من اضطراب الجهاز الهضمى وعلاج الإمساك وبه فيتامين ( أ , هـ , ب٢، ب٣ , ب٦ , ج ) وغنى بالكلسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم ،وهو غنى بماده الكاروتين ،والذى يعمل على تحسين النظر، وعلاج إجهاد العين ويساعد فى خفض مستوى ضغط الدم وهو قليل الدهون ويعمل على تحسين أنسجة الكبد وزياده تدفق الدم به ويمنع تسويس الأسنان مسموح بـ " ٣ " حبات جزر فى اليوم أثناء الدايت والرجيم.
 

 ثامنا :زيت الزيتون

زيت الزيتون يقاوم الجلطات الدماغية والأزمات القلبية ،ويقلل نسبه الكوليسترول فى الدم ،ويقلل الشعور بالجوع ،وهو مضاد للأكسدة ،ويساعد فى خفض ضغط الدم ،ويحتوى على الدهون الأحادية ،وبه فيتامينات عديدة " أ ،ك ،د ،هـ ) و ملين جيد للمعدة ،ويساعد فى التخلص من الإمساك، ويعمل على زيادة سرعة الهضم، والقضاء على القرحة والتهاب المعدة ،والتخلص من الغازات والإنتفاخ ويعمل على خفض نسبة الأصابة بمرض السكري، والوقاية من أمراض حصوات المرارة.
 

تاسعا : الكوسة

تعتبر الكوسة من أفضل الأطعمة التى تحتوى على الأملاح ،والمعادن والفيتامينات الأساسية لصحة الجسم ،وهى تقلل نسبة الكولسترول فى الدم، وتحتوى على فيتامين "أ،ب، ج "وهى مضاد جيد للأكسدة ،وتحتوى على النحاس، والزنك والكاروتين ،وحمض الفوليك ،والبوتاسيوم ،وبها نسبة عالية من الماغنسيوم ،و يقلل الإصابة بالنوبات القلبية ،والسكتات الدماغية ،وتمد الجسم بالماء وبها الألياف التى تحسن حركة الأمعاء والقولون.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة