أكرم القصاص

فى ذكرى رحليه.. ناجى العلى يعيش بـ 40 ألف رسمه

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 11:04 ص
فى ذكرى رحليه.. ناجى العلى يعيش بـ 40 ألف رسمه ناجى العلى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل الفنان الفلسطينى ناجى العلى الذى عاش فى الفترة بين (1937 و 1987)، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين له أربعون ألف رسم كاريكاتورى.
  
ولد ناجى العلى فى قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، بعد احتلال إسرائيل لفلسطين حيث هاجر مع أهله عام 1948 إلى جنوب لبنان وعاش فى مخيم عين الحلوة، اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبى لنشاطاته المعادية للاحتلال، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. وكذلك قام الجيش اللبنانى باعتقاله أكثر من مرة وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن.
كان الصحفى والأديب الفلسطينى غسان كنفانى قد شاهد ثلاثة أعمال من رسوم ناجى فى زيارة له فى مخيم عين الحلوة فنشر له أولى لوحاته وكانت عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوّح، ونشرت فى مجلة "الحرية" العدد 88 فى 25 سبتمبر 1961م.
فى سنة 1963م سافر إلى الكويت ليعمل محررا ورساما ومخرجا صحفيا فعمل فى الطليعة الكويتية، السياسة الكويتية، السفير اللبنانية، القبس الكويتية، والقبس الدولية.
 
فى 22 يوليو تم إطلاق الرصاص على ناجى العلى ولا يزال الغموض يحيط باغتياله، حيث أطلق شاب مجهول النار على ناجى ظل بعدها "العلى"  فى غيبوبة حتى وفاته فى 29 اغسطس 1987، ودفن فى لندن رغم طلبه أن يدفن فى مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة