أكرم القصاص - علا الشافعي

وشركات المحمول تدخل على خط المنافسة..

وسط انخفاض مبيعات الشركات.. الهواتف الرخيصة فى متناول الجميع

الإثنين، 28 أغسطس 2017 07:00 ص
وسط انخفاض مبيعات الشركات.. الهواتف الرخيصة فى متناول الجميع انخفاض مبيعات شركات الهواتف ـ صورة أرشيفية
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغيرات جديدة تشهدها خريطة مبيعات الهواتف الذكية فى السوق المصرى خلال الفترة المقبلة مع دخول خدمات الجيل الرابع واتجاه العديد من المستخدمين على التخلى عن هواتفهم الحالية للتمكن من استقبال خدمات الجيل الرابع للمحمول، حيث تصل نسبة الهواتف التى تستقبل الجيل الرابع والذى يعطى سرعات أكبر بخدمات نقل البيانات لنحو 7% فقط من إجمالى مستخدمى المحمول فى مصر.

ودخلت شركات المحمول على خط المنافسة مع الشركات من منتجى الأجهزة فى السوق لتوفير هواتف تناسب جميع أنماط الاستخدام تحمل علامتهم التجارية، وذلك بهدف تحفيز المستخدمين على استقبال الجيل الرابع لعملائهم بأسعار منخفضة مع عروض ترويجية وصل بعضها الى إعادة سعر الهاتف على هيئة دقائق ومكالمات مجانية خلال عدة أشهر من شرائه، وتخفيض شركات محمول أخرى لسعر هاتف ذكى أطلقته بالتعاون مع أحدى ألمشغلين، كما تبحث الشركة المصرية للاتصالات التعاون مع إحدى الشركات بشان هذا الأمر.

فيما بدأ منتجى الأجهزة من مختلف الشركات العالمية فى إطلاق هواتف ذكية منخفضة الثمن وسط إقبال من جانب المستهلكين على تلك النوعية تحديدا، كما فجأت إحدى الشركات الصينية السوق بصعودها إلى المركز الثالث بسوق الموبايل متجاوزة عمالقة كبار بسوق الهواتف وذلك لتقديمها ما يتناسب للمستهلك المصرى من هواتف ذات شاشات كبيرة وشريحتين والتطبيقات الذكية التى يحتاجها العملاء بسعر منخفض.

ولم يكن منتجى الأجهزة بالسوق المصرى بعيدا عن استعداد مشغلى المحمول لتقديم خدمات الجيل الرابع حيث يؤكد مسؤولى جميع الشركات فى العديد من المناسبات عن توفير أجهزة يمكنها استقبال خدمات الجيل الرابع للمحمول رخيصة الثمن للمستخدمين.

من جهة أخرى فقد كشف مسؤول رفيع بسوق الأجهزة، عن تراجع مبيعات الشركات خلال الربع الثانى من العام بسبب اعتماد العديد منهم على إطلاق هواتف للفئة العليا مرتفعة الثمن، وأيضا بسبب الامتحانات وشهر رمضان وعطلة العيدـ بالإضافة إلى فرض بعض التعديلات في لوائح تراخيص الاستيراد المتعلقة بقانون الاستثمار الجديد فى مايو 2017 والتى أدت إلى تأخر فى خروج المخزون من المطار.

فيما ذكر تقرير حصلت عليه اليوم السابع من أحد كبار وكلاء المحمول بمصر، أن مبيعات الهواتف المحمولة شهدت تراجعا خلال هذا الربع من العام لذلك قامت إدارة إحدى الشركات الكبرى بعمل تخفيضات سعرية استثنائية لتحفيز مبيعات هواتف المحمول للحفاظ على حصتها السوقية، مما أدى إلى انكماش هامش مجمل ربح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية إلى 3.1% فى الربع الثانى مقارنة بـ 12.7% فى الربع الثانى من 2016 و 10.9% فى الربع الأول من 2017.

وتدفع هذه التغيرات لفرص كبيرة للهواتف الصينية منخفضة الثمن، وأيضا الموبايل المصرى والذى يحمل علامة سيكو مصر حيث سيتم البدء فى تصنيعه بين نوفمبر وديسمبر المقبلين بعدما تم إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد.

وعلى الرغم من تأكيد أخر تقرير رسمى لوزارة الاتصالات صادر بشهر أغسطس، نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركى المحمول بلغت نحو 33.22% أبريل 2017، مقارنة بـ30.48% فى مارس 2017 و 27.37% فى أبريل 2016، الا أن أكبر شركتين بسوق الأجهزة من حيث حجم المبيعات سامسونج وهواوى يؤكدان أن عدد مستخدمى الهواتف الذكية بالسوق المصرى وصل الى 70% من حجم اشتراكات المحمول والتى تصل إلى 100 مليون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة