أكرم القصاص - علا الشافعي

إسرائيل تسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الأقصى الأربعاء المقبل

الخميس، 24 أغسطس 2017 03:56 م
إسرائيل تسمح لأعضاء الكنيست بزيارة الأقصى الأربعاء المقبل الكنيست الإسرائيلى
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد مسئول فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى الخميس، أن بنيامين نتنياهو سيسمح لأعضاء الكنيست بزيارة المسجد الأقصى فى القدس الشرقية المحتلة ليوم واحد على سبيل الاختبار، فى حين يمنع عليهم ذلك الآن.

وقال مسئول إسرائيلى طلب عدم الكشف عن إسمه لوكالة فرانس برس أنه سوف يسمح لأعضاء البرلمان الإسرائيلى بزيارة الحرم الشريف الذى يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة "الأسبوع المقبل ليوم واحد فقط" هو يوم الأربعاء 29 أغسطس.

وأوضح المسئول أن "نتنياهو اتخذ قراره بعد التشاور مع الأجهزة الأمنية على ضوء الهدوء وتحسن الوضع الذى يسود موقع جبل الهيكل" وهى التسمية التى يطلقها الإسرائيليون على الحرم الشريف.

ويأتى موعد الزيارة فى يوم وقفة عيد الأضحى المبارك الذى يصادف يوم الجمعة الأولى من شهر سبتمبر.

وأكد المسئول "أن القرار حول هذه الزيارة سيبقى متوقفا على تقديرات الوضع الأمنى".

وأصدر نتنياهو قرارا بمنع أعضاء الكنيست بمن فيهم العرب والوزراء من دخول باحات المسجد الاقصى لتخفيف حدة التوتر بعد قليل من اندلاع مواجهات وتنفيذ هجمات ابتداء من بداية أكتوبر 2015.

وأسفرت أعمال العنف والمواجهات والهجمات فى إسرائيل والقدس والأراضى الفلسطينية المحتلة منذ ذلك الحين عن مقتل أكثر من 294 فلسطينيا و47 إسرائيليا وأمريكيين اثنين وأردنيين اثنين وإريترى وسودانى وبريطانى بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

والحرم القدسى الذى يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذى يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودى (الهيكل) الذى دمره الرومان فى العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

وأكد نتنياهو مرارا أنه لا ينوى تغيير الوضع القائم.

وقدم النائب اليمينى يهودا جليك من حزب الليكود الذى يتزعمه نتنياهو فى مارس الماضى التماسا إلى المحكمة العليا طالب فيه إلغاء أمر المنع الذى فرضه نتنياهو .

والمعروف عن يهودا جليك، وهو حاخام إسرائيلى - أمريكى، أنه يطالب بحق اليهود بالصلاة فى المسجد الاقصى، وهذه المطالبة هى مصدر توتر كبير مع المسلمين الفلسطينيين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة