بعد الـ 100 يوم الأولى .. 5 رجال لماكرون "سند" أصغر رؤساء فرنسا فى الإليزيه

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 02:33 م
بعد الـ 100 يوم الأولى .. 5 رجال لماكرون "سند" أصغر رؤساء فرنسا فى الإليزيه ماكرون ورجال الصف الأول فى الإليزيه
كتب: محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ الوهلة لدخول الرئيس الفرنسى أيمانويل ماكرون، إلى كرسى الرئاسة فى باريس فى 14 مايو الماضى، من 100 يوما مضت، كشف أصغر رؤساء فرنسا عن رجاله فى قصر الإليزيه، حينما اختار إدوار فيليب، رئيسا لوزراء بلاده، وفيما يلى نستعرض أهم رجال ماكرون فى قصر الإليزيه.

 

1- إدوار فيليب.. الحليف الجديد

 عين ماكرون، إدوار فيليب، النائب فى حزب الجمهوريين اليميني، وعمدة مدينة "لو هافر"، رئيسا للوزراء، خلفا لبيرنار كازنوف، بعدما تولى زمام الأمور فى فرنسا، ويأتى ذلك فى خطوة غير مسبوقة بفرنسا، ذلك أن ماكرون اختار رئيسا الوزراء من خارج حزبه.

وينتمى رئيس الوزراء الفرنسى، إلى ما يسمى "الجناح المعتدل" لحزب الجمهوريين، أى أنه ضمن السياسيين الذين يمكنهم التوازن مع النواب الاشتراكيين، بعد انضمامهم إلى تأييد ماكرون من دون المشاركة فى حزب "إلى الأمام".

 

2- ألكسى كوهلر، أمين قصر الإليزيه

كما عين ماكرون ألكسى كوهلر، أمينا عاما لقصر الإليزيه، وأصبح ضمن رجاله داخل البيت الرئاسى الفرنسى، وهو الذى أعلن عن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة التى يترأسها إدوارد فيليب.

وعمل كوهلر فى وكالة مساهمات الدولة قبل أن يصبح نائب مدير مكتب بيار موسكوفيسى فى وزارة المالية، ثم مديرا لمكتب ماكرون عندما كان وزيرا للاقتصاد خلال عامى 2014 و2016.

 

3- فيليب إيتيان.. مستشار ماكرون

وفى 14 مايو الماضى- يوم حفل تنصيبه-  اختار الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، السفير فيليب إيتيان، البالغ من العمر (61 عامًا) مستشارًا دبلوماسياً لرئيس الجمهورية، كما أنه عمل سفيرا فى الكثير من دول العالم، من بينها بلجراد وبون وموسكو وبوخارست، كما كان ممثلًا لدى الاتحاد الأوروبى.

كما أن إيتيان  كان نائبا لمدير مكتب ايرفى دو شاريت وزير الخارجية فى عهد آلان جوبيه من 1995 إلى 1997، ثم مدير مكتب برنادر كوشنير، وزير الخارجية فى فترة رئاسة نيكولا ساركوزى من 2007 الى 2010.

 

4- إسماعيل يميلينا.. المستشار الخاص

كان تعيين إسماعيل يميلينا البالغ من العمر 30 عاما، فى منصب المستشار الخاص لماكرون، أولى قرارات الرئيس الفرنسى الشاب فى قصر الإليزيه، وذلك يشير إلى العلاقة القوية بين إسماعيل يميلينا وإيمانويل ماكرون.

 

5- باتريس سترودا.. مدير مكتب ماكرون

باتريس سترودا يبلغ من العمر 64 عاما، وقد عُين مديرا لمكتب الرئيس ماكرون، وشغل قبل ذلك منصب مسءول الإدارة المحلية لمنطقة "بريتانى" ومدير مكتب برنار كازنوف رئيس الوزراء الأخير فى عهد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند لفترة وجيزة، قبل أن يصبح مسئول الإدارة المحلية لمنطقة "ايل دو فرانس" بين دورتى الانتخابات الرئاسية.

حكومة ماكرون
حكومة ماكرون

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة