أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة صادمة: الرجال الذين يتناولون فيتامين B6 وB12 أكثر عرضة لسرطان الرئة

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 06:00 م
دراسة صادمة: الرجال الذين يتناولون فيتامين B6  وB12 أكثر عرضة لسرطان الرئة سرطان الرئة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون عن نتائج جديدة ومثيرة للغاية، حيث أفادت أن الرجال وخاصة المدخنين أكثر عرضة لتطوير سرطان الرئة إذا أخذوا جرعات عالية من الفيتامينات B6 و B12.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكي “HealthDayNews”، أوضح الباحثون أنه بالنسبة للرجال الذين يتناولون فيتامينات B6 و B12 فهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة بمعدل الضعف تقريباً، أما بالنسبة للرجال الذين يدخنون، فإن الخطر يتراوح بين ثلاثة وأربعة أضعاف.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة "ثيودور براسكي" أستاذ الأمراض الصدرية فى جامعة ولاية أوهايو، "يجب عدم تناول جرعة عالية من مكملات B6 و B12 لمنع سرطان الرئة، وخاصة عند الرجال".

ويحصل معظم الناس فى الولايات المتحدة الأمريكية على ما يكفى من فيتامين B6 من خلال وجباتهم الغذائية، وفقا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، وقد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة إلى مكملات غذائية مثل كبار السن والنباتيين، وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين B6 و B12 الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 77 ألف شخص بالغين تتراوح أعمارهم بين 50 و 76 عاما فى ولاية واشنطن، وأجابوا على أسئلة حول استخدام الفيتامينات على مدى السنوات العشر الماضية.

ووجد الباحثون أن ما يزيد قليلا عن 800 من المتطوعين الدراسة تطورت لديهم سرطان الرئة على مدى المتابعة المتوسطة التى بلغت ست سنوات.

وتابع الباحثون أن الرجال الذين أخذوا أكثر من 20 ملليجرام في اليوم من فيتامين B6 على مدى 10 سنوات كان لديهم زيادة بنسبة 82٪ في خطر الإصابة بسرطان الرئة مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا فيتامين ب التكميلي من أي مصدر.

وقد نشرت الدراسة أمس في مجلة الأورام السريرية                                     










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة