وزير الخارجية يختتم جولته الأوروبية بتسليم رسالة من السيسي لرئيسة ليتوانيا

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 04:11 م
وزير الخارجية يختتم جولته الأوروبية بتسليم رسالة من السيسي لرئيسة ليتوانيا سامح شكرى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه وزير الخارجية سامح شكرى إلى ليتوانيا اليوم الثلاثاء قادما من روسيا واستونيا فى إطار جولته الأوروبية التى تشمل الدول الثلاث، حاملا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى "داليا جريبوسكايتى" رئيسة ليتوانيا.

 

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن هذه الزيارة هى الأولى لوزير مصرى إلى ليتوانيا، وهو ما يكسبها أهمية متزايدة، لاسيما فى ضوء حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع ليتوانيا وغيرها من دول البلطيق فى شتى المجالات، وتعزيز التنسيق فى مختلف المحافل الدولية، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبى.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن شكرى عقد لقاءات مكثفة مع كل من رئيس الوزراء الليتوانى، ووزير الخارجية، حيث سلم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية إلى رئيسة ليتوانيا "داليا جريبوسكايتى"، التى تؤكد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية فى شتى المجالات، وتنسيق المواقف وتبادل التأييد بمختلف المحافل الدولية.

 

وذكر أبو زيد أن وزير الخارجية تناول خلال لقاءاته المختلفة فى ليتوانيا ترشح الوزيرة مشيرة خطاب لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو، منوهاً إلى الأهمية الكبيرة التى توليها مصر لهذا الترشح وتطلعها لتأييد الجانب الليتوانى له خلال الانتخابات المقررة لهذا الغرض فى أكتوبر 2017، ومشيراً إلى أن معايير الكفاءة والمهنية تؤكد أحقية المرشحة المصرية لنيل هذا المنصب، لاسيما فى ظل الدعم الأفريقى المطلق لها، وحلول الدور على شخصية عربية لتولى هذا المنصب وفقا لمبدأ التناوب الجغرافى.

 

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أوضح أبو زيد أن وزير الخارجية سامح شكرى أكد خلال المباحثات على أهمية البناء على هذه الزيارة وتكثيف الجهود لتطوير آفاق التعاون بين مصر وليتوانيا فى شتى المجالات، خاصة العلاقات الاقتصادية، لاسيما فى قطاعات الطاقة المتجددة والاستثمارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والصناعة، وذلك بالإضافة زيادة حجم التبادل التجاري، ورفع معدل الاستثمارات. وفِى هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية التقدم المحرز على مسار برنامج الإصلاح الاقتصادى ومناخ الاستثمار فى مصر، داعيا الى زيادة الاستثمارات الليتوانية فى مصر، والى تعزيز آفاق التعاون والاستفادة المصرية من التقدم الذى أحرزته ليتوانيا فى مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والزراعة.

 

كما أعرب شكرى عن تطلعه إلى تعزيز التعاون فى مجال السياحة، خاصة وأن مصر تحتل مركز الصدارة بين قائمة المقاصد السياحية للمواطن الليتوانى، كما تناولت اللقاءات مقترح إنشاء آلية للتشاور بين مصر ودول البلطيق الثلاث، التى تضم بالإضافة إلى ليتوانيا كل من أستونيا ولاتفيا.

 

هذا، وقد أشاد الجانب الليتوانى خلال اللقاءات المختلفة بالخطوات الإيجابية التى اتخذتها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي، كما أثنى على الجهود المصرية لتعزيز الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة فى مجال مكافحة الإرهاب، وأكد على ضرورة تعزيز التعاون الثنائى لاسيما فى المجالات الاقتصادية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة