خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

الإحصاء: 732 مليون دولار حجم واردات مصر من البترول الخام فى 5 أشهر.. ارتفاع نسبة استيراده خلال مايو لـ1177% مقارنة بمايو 2016.. وهيئة البترول: نرتبط بعقدين لاستيراد 3 ملايين برميل شهريًا من العراق والكويت

الإثنين، 21 أغسطس 2017 07:00 م
الإحصاء: 732 مليون دولار حجم واردات مصر من البترول الخام فى 5 أشهر.. ارتفاع نسبة استيراده خلال مايو لـ1177% مقارنة بمايو 2016.. وهيئة البترول: نرتبط بعقدين لاستيراد 3 ملايين برميل شهريًا من العراق والكويت ارتفاع استيراد مصر للبترول الخام
كتب- هبة حسام وأحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى أحدث نشراته حول التجارة الخارجية لمصر فى أول 5 أشهر من العام خلال الفترة من يناير – مايو 2017، حجم واردات مصر من البترول الخام والتى بلغت قيمتها 732 مليون دولار فى هذه الفترة المشار إليها، منهم 209 ملايين دولار فى شهر مايو 2017 فقط، بنسبة ارتفاع 1177% تقريبا، مقارنة بواردات ذات الشهر من عام 2016.

 

ووفقا لنشرة "التجارة الخارجية عن الفترة من يناير – مايو 2017"، الصادرة عن جهاز الإحصاء، والتى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منها، ارتفع حجم استيراد مصر للبترول الخام خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام مقارنة بذات الأشهر من العام السابق، حيث بلغت فى الفترة من يناير حتى مايو 2017 نحو 732 مليون دولار، مقابل 192 مليون دولار فى الفترة من يناير حتى مايو 2016.

 

أما حجم واردات مصر من البترول الخام فى شهر مايو "من العام الجارى" منفردا، بلغ 209 ملايين دولار، مقابل 16.4 مليون دولار فى ذات الشهر من عام 2016، بنسبة ارتفاع 1176.6%.

 

زيادة حجم واردات مصر من البترول فى شهر مايو الماضى بنسبة 1176.6% بالمقارنة مع مايو 2016، فسره مصدر مطلع بالهيئة العامة المصرية للبترول، بأن هناك زيادة فى حجم الواردات المصرية من البترول الخام تصل إلى نحو 3 ملايين برميل شهريا بداية من شهر مايو الماضى.

 

وأرجع المصدر هذه الزيادة إلى نجاح الهيئة العامة للبترول فى إبرام اتفاقا مع شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، لتوريد 12 مليون برميل سنويا بواقع مليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، ودخل الاتفاق بين الطرفين حيز التنفيذ منذ منتصف شهر مايو الماضى، حيث استلمت مصر نصف شحنات النفط العراقى منذ مايو الماضى.

 

وأوضح المصدر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هيئة البترول نجحت أيضا – منذ منتصف شهر أبريل الماضى - فى تجديد تعاقدها مع الكويت لتوريد 2 مليون برميل من الخام شهريًا لتكريرها بالمعامل المصرية لمدة ثلاث سنوات قادمة، وبتسهيلات فى السداد بحسب بنود الاتفاق تصل لـ270 يومًا .

 

يذكر أن الهيئة العامة للبترول تسعى، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط الخام، منها التعاقدان مع الكويت والعراق، بالإضافة إلى الاتفاق مع الكويت والسعودية لاستيراد المنتجات البترولية من السولار والبنزين والمازوت.

 

وترتبط الهيئة العامة للبترول باتفاقا مع شركة أرامكو السعودية منذ أول إبريل 2016 لتوريد منتجات بترولية خلال 5 سنوات، وتضمن الاتفاق توريد 700 ألف طن من البنزين والسولار والمازوت شهريًا، وتشمل الشحنات 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من المازوت شهريًا.

 

ويتيح الاتفاق لمصر عدم التقييد بتوريد الـ700 ألف طن المتفق عليها شهريًا ويمكن الاستيراد حسب حاجة السوق، ويتضمن أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ثم يستعيدها من مصر على أقساط.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد

احنا دولة مستوردة للبترول وليست مصدرة

ليه الرواتب الفاحشة لموظفي البترول والحوافز والارباح لشركات خاسرة ولا نصدر بل نستورد مع العلم بان شركات البترول للصفوة بالتوريث لانها حكر علي من فيها لهم ولااولادهم من بعدهم واحفادهم وليست للمصريين الحقيقيين ومع ذلك سبحان الله اقل راتب للعامل 7 الاف جنيه غير الحوافز والارباح والقيض 3 مرات في الشهر وكذلك الكهرباء و هيئة قناة السويس كل هذه الشركات حكر علي من فيها فقط وتورث للابناء والاحفاد اعرف مدرسة تاريخ اشتغلت في البترول واعرف دبلوم زراعة في البترول وشغل ابنه معاه وكتير ايه رايك يا ريس عدال اجتماعية تمام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة